العدد 3637 - الثلثاء 21 أغسطس 2012م الموافق 03 شوال 1433هـ

وزير الخارجية الإسرائيلي: لا تتركوا مصر تفلت بانتهاكات اتفاقية السلام

حذر وزير الخارجية الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان من أن إسرائيل قد تجد نفسها قريبا في "منحدر زلق" مع قيام مصر بإدخال دبابات إلى سيناء ، في خطوة تنتهك بوضوح معاهدة السلام.ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" اليوم الأربعاء (22 أغسطس/آب 2012) عنه القول إن على إسرائيل التمسك بتطبيق بمعاهدة السلام وألا تظل صامتة وتترك قوات الجيش المصري تدخل إلى سيناء.

وقال ليبرمان في اجتماع مغلق مع عدد من السفراء في القدس أمس :"علينا التأكد من تطبيق كافة البنود ، وإلا سنجد أنفسنا في منحدر زلق فيما يتعلق بمعاهدة السلام".وأكدت الصحيفة أن "إسرائيل طلبت من مصر سحب دباباتها وأن المسؤولين الإسرائيليين يعتقدون أن الولايات المتحدة ستستخدم تأثيرها على القاهرة ، التي تعتمد على المعونة الأمريكية ، لإجبارها على سحب الدبابات".وتجدر الإشارة إلى أن ياسر علي المتحدث الرسمي باسم الرئاسة نفى أمس ورود أي طلبات إسرائيلية بهذا المعنى ووصف التقارير الإسرائيلية بأنها "كلام غير رسمي وتقارير صحفية فقط" ، معتبرا أن "تأمين سيناء من متطلبات الأمن القومى المصري الذي لا يقف دونه شيء".وكانت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند قالت أمس :"دون الدخول في تفاصيل علاقاتنا الدبلوماسية الخاصة مع هذه الدولة أو تلك ، أود أن أوضح أمرا عاما وهو أن المصريين يعملون بكد حاليا لهزيمة الإرهاب ودحض التهديدات الأمنية في سيناء ، ونحن ندعم هذه الجهود". ووصفت الصحيفة الموقف الأمريكي بأنه كان حريصا على عدم إدانة التحرك المصري.وأضافت المتحدثة الأمريكية :"شجعنا المصريين في جهودهم ليس فقط لتعزيز الأمن في سيناء وإنما أيضا تعزيز أمن الجيران والأمن في المنطقة. وشجعنا على بقاء خطوط الاتصال مفتوحة للحفاظ على التزامات معاهدة السلام واستغلال كل الآليات المتاحة لضمان الشفافية وبناء الثقة".وكانت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية ذكرت أمس أن ديوان رئاسة الوزراء نقل رسالة بهذا المعنى إلى الجانب المصري عبر البيت الأبيض الأمريكي . واعتبرت الرسالة إدخال أي قوى عسكرية مصرية إلى سيناء بدون تنسيق مسبق انتهاكا خطيرا لمعاهدة السلام بين البلدين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 8:57 ص

      لعنة الله على أسرائيل وحلفائها

      العدو الأول للأمة الأسلامية، والدولة الأولى في الأرهاب، والله يجمع بلاد المسلمين على الخير ويكونون يد وحده ضد هالصهاينة الأنجاس

    • زائر 3 | 6:31 ص

      يعني سيناء لم تتحرر؟

      ومازالت تحت الإحتلال الإسرائيلي و بإدارة مصريه !! إذا أرض مصرية غير مسموح لمصر أن تبسط سيطرتها عليها عجل وين اللي يتغنون بإنجاز السادات بتحرير سيناء كجزء من إتفاقية السلام مع العدو ؟؟؟؟

    • زائر 2 | 6:26 ص

      مو راضين مصر تهدأ و يريدون مرسي يتدهور

      يريدون أعادة زمن مبارك 100% بأكمله دون نقصان

    • زائر 1 | 3:53 ص

      اذا

      اذا رايتم الاسرايلين والامريكان يعارضون احد فعلموا انهو على حق

اقرأ ايضاً