العدد 3637 - الثلثاء 21 أغسطس 2012م الموافق 03 شوال 1433هـ

جزيرة توفالو بالمحيط الهادي تكف عن السماح لسفن ايرانية برفع علمها

اعلنت دولة توفالو أنها ستكف عن السماح لسفن مملوكة لإيران برفع علمها وذلك بعد أن اتهم مشرعون أمريكيون هذه الجزيرة الصغيرة الواقعة في جنوب المحيط الهادي بمخالفة العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة على طهران. وكان مشرعون أمريكيون حثوا الحكومة الأمريكية على معاقبة مصلحة تسجيل السفن في دولة توفالو لسماحها بإعادة رفع العلم على 22 سفينة إيرانية متذرعين بقانون صدر حديثا يجيز معاقبة كل من يعيد تسجيل ناقلان نفط إيرانية.

وتخفي ممارسة إعادة رفع العلم على السفن ملكيتها وتجعل من الأيسر على ايران الحصول على التأمين والتمويل اللازم لشحنات النفط وكذلك العثور على مشترين للشحنات دون لفت أنظار الولايات المتحدة أو الاتحاد الأوروبي. وقالت مصلحة تسجيل السفن في توفالو إنها بدأت إلغاء تسجيل كل السفن التابعة لشركة ناقلات النفط الايرانية وان العملية "سوف تكتمل في أقرب وقت ممكن." وأشاد عضو الكونجرس الأمريكي هوارد بيرمان بهذا القرار.

وكان بيرمان قد حذر توفالو من إعادة تسجيل السفن. وقال بيرمان "ايران تتعلم عن طريق التجربة الصعبة اننا لن نلين في تطبيق العقوبات التي تصيب بالشلل على النظام والآخرين يتعلمون ان التملص من العقوبات الدولية استراتيجية خاسرة." ولم يمكن الاتصال بمسؤولين دبلوماسيين إيرانيين في واشنطن على الفور لسؤالهم التعقيب.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً