العدد 3637 - الثلثاء 21 أغسطس 2012م الموافق 03 شوال 1433هـ

ليبرمان يدعو الرباعية لفرض انتخابات فلسطينية لتغييرعباس

دعا وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الاوسط الى الضغط لاجراء انتخابات في الاراضي الفلسطينية املا في ان تفضي الى تغيير الرئيس محمود عباس واحياء عملية السلام المتعثرة.
وادانت الرئاسة الفلسطينية هذه التصريحات التي قالت انها "مرفوضة ومدانة" وطالبت الحكومة الاسرائيلية باتخاذ موقف واضح منها. كما دانها كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات واعتبرها دعوة للتخلص من الرئيس الفلسطيني عباس.
وقال ليبرمان في رسالة موجهة يوم الثلثاء (21 أغسطس / آب 2012) إلى ممثلي الرباعية (الولايات المتحدة والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا) وحصلت وكالة فرانس برس على نسخة منها، ان عباس "يبدو انه غير مهتم او غير قادر...على التوصل الى اتفاق من شانه ان يضع حدا للنزاع".
وكتب ليبرمان "حان الوقت لايجاد حل مبتكر والتفكير +بشكل غير تقليدي+ لتقوية القيادة الفلسطينية"، مشيرا الى انه "ينبغي تنظيم عقد انتخابات عامة في مناطق السلطة الفلسطينية ونتامل انتخاب قيادة فلسطينية جديدة وشرعية وواقعية".
وتعثرت محادثات السلام المباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين منذ ايلول/سبتمبر 2010 بعد انتهاء امر مؤقت بتجميد جزئي للبناء في المستوطنات ورفض اسرائيل تجديده. ولم تسفر جهود الرباعية للجمع بين الطرفين عن اي شيء حتى الان.
وفي الرسالة التي هدفت الى اظهار "حسن نية اسرائيل...مع هدف اعادة جيراننا الى طاولة المفاوضات المباشرة" اوضح ليبرمان بان اسرائيل قامت "بعدة بادرات مهمة" ازاء السلطة الفلسطينية في الاشهر الاخيرة منها "تحسين نظام الضرائب التابع للسلطة الفلسطينية وزيادة الايرادات وتعزيز الاقتصاد الفلسطيني".
ومن البوادر التي ذكرها ليبرمان ايضا تحويل الاموال من اجل دفع رواتب الموظفين واتفاق تشغيل المزيد من عمال البناء الفلسطينيين في اسرائيل والتقليل من عدد الحواجز العسكرية وتطوير البنية التحتية في المناطق "ج" في الضفة الغربية الخاضعة لسيطرة اسرائيل.
ووجه ليبرمان رسالته الى كل من وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ووزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون وامين عام الامم المتحدة بان كي مون.
واشار وزير الخارجية الاسرائيلي الى "ازدياد في النشاط الفلسطيني المضاد لاسرائيل على الساحات الدبلوماسية والقانونية" بالاضافة الى محاولات "تشجيع المقاطعة الاقتصادية للاقتصاد الاسرائيلي" و"التحريض المؤسسي في الاعلام الفلسطيني".
وبحسب ليبرمان فان تصرفات عباس "تشير بوضوح الى انه غير معني او غير قادر--نظرا لموقفه في الساحة الداخلية الفلسطينية مقابل حماس وفي ضوء الوضع الجيوسياسي في المنطقة--للتوصل الى اتفاق من شانه ان يضع حدا للنزاع"
واكمل "بدلا من ذلك فانه يخلق ثقافة توجيه اللوم الى اسرائيل على تاخير العملية عبر محاولة تحقيق فوائد من دون مفاوضات من خلال الابتزاز والمحاولات المستمرة لتدويل النزاع".
وراى ليبرمان بانه يمكن معالجة الجمود في محادثات السلام عبر "حل مبتكر" يتمثل باجراء انتخابات فلسطينية داخلية.
واضاف انه يرى ان "عباس من خلال افعاله وسلوكه، لا يمثل المصلحة الفلسطينية العامة".
واضاف "يجب اجراء انتخابات عامة في الاراضي الفلسطينية" مشيرا الى انه "كان من المفترض اجراء انتخابات فلسطينية في عام 2010 وتم تاجيلها عدة مرات منذ ذلك".
واكمل قائلا "يجب علينا تعزيز اجراء انتخابات فلسطينية جديدة تواكب التغييرات الكبيرة في العالم العربي من اجل احداث تغيير حقيقي للعلاقة بين اسرائيل والفلسطينيين".
وردا على هذه الرسالة، قال عريقات لوكالة فرانس برس "ندين بشدة تصريحات ليبرمان ونحمل الحكومة الاسرائيلية المسؤولية الكاملة عن حياة الرئيس عباس وسلامته الجسدية".
واعتبر عريقات ان هذه "تصريحات واضحة للقتل وهي ذات الحملة التي شنها رئيس الوزراء الاسرائيلي السابق ارييل شارون ضد الرئيس الراحل ياسر عرفات وانتهت بقتله".
واوضح عريقات بانه اجرى اتصالات مع كافة اطراف الرباعية لوقف "حملات التحريض والتشويه ضد الرئيس عباس".
وتابع "تعلم الرباعية بان الرئيس عباس يريد انهاء الانقسام من خلال انتخابات عامة فلسطينية رئاسية وتشريعية".
كما اعتبرت الرئاسة الفلسطينية تصريحات ليبرمان "تحريضية هدفها خلق حالة من العنف وعدم الاستقرار وهي تدخل في الشؤون الداخلية الفلسطينية".
وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابوردينه في تصريح وصل وكالة فرانس برس ان "رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو مطالب هو وحكومته باتخاذ موقف واضح من هذه التصريحات التحريضية التي لا تخدم ولا تساهم في خلق مناخ للسلام في منطقتنا".
واعتبر ابو ردينه تصريحات ليبرمان انها "افلاس سياسي ودليل على عزلته وتخبطه وهذه التصريحات مرفوضة ومدانة".
ويتعثر تنظيم الانتخابات الفلسطينية بسبب خلافات حول عمل وصلاحيات لجنة الانتخابات مع حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة منذ 2007.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً