العدد 3637 - الثلثاء 21 أغسطس 2012م الموافق 03 شوال 1433هـ

8 قتلى و84 جريحا حصيلة المواجهات في شمال لبنان

اصيب تسعة اشخاص بجروح نتيجة استمرار تبادل اطلاق النار بين مجموعات في مدينة طرابلس في شمال لبنان منذ دخول وقف اطلاق النار حيز التنفيذ الخامسة من بعد الظهر (14,00 ت غ)، بحسب مصدر امني.
وبذلك، ترتفع حصيلة الجرحى منذ بدء المعارك مساء الاثنين الى 84 بينهم 15 عسكريا، اضافة الى ثمانية قتلى. والقتلى والجرحى من المدنيين والمقاتلين.
وقال مراسل وكالة فرانس برس ان اصوات تبادل اطلاق النار من اسلحة رشاشة لا تزال تسمع بتقطع في منطقتي باب التبانة المعادية اجمالا لنظام الرئيس السوري بشار الاسد وجبل محسن المؤيد للنظام السوري.
واشار الى ان حركة سيارات واشخاص سجلت على مقربة من خط التماس بعد الاعلان عن وقف لاطلاق النار واعادة انتشار للجيش اللبناني، ما يفسر الاصابات.
وكان اجتماع عقد في منزل النائب محمد كبارة في طرابلس حضره عدد من النواب والفاعليات والقادة الامنيين ورجال دين وتم خلاله الاتفاق على وقف لاطلاق النار اعتبارا من الخامسة بعد الظهر.
والجيش موجود اصلا في هاتين المنطقتين لضبط الوضع عند كل تدهور، ويعمل على الرد على مصادر اطلاق النار في كل مرة.
وقد بدا بعيد الخامسة تعزيز انتشاره في مناطق التوتر.
واصدرت قيادة الجيش- مديرية التوجيه بيانا اعلنت فيه ان "قوى الجيش لم تنسحب لحظة واحدة من مناطق الاشتباكات او محيطها"، وانها "تؤدي واجبها التام في التصدي للمخلين بالأمن والرد بحزم وقوة على مصادر النيران من أي جهة كانت".
الا ان الجيش يتعاطى كذلك، بحسب البيان، "مع الوضع بحكمة وتبصر لمنع تحويل المدينة الى ساحة للفتنة الإقليمية".
واعلنت قيادة الجيش "نظرا الى خطورة الوضع ومنعا لمحاولة جر الفتنة الى لبنان كله"، عن "مبادرة الى اجراء حوار مباشر مع القيادات الميدانية المسؤولة في المدينة وخصوصا في باب التبانة وجبل محسن، من أجل وأد الفتنة ونزع فتيل التفجير".
وجدد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي المتحدر من طرابلس اليوم الاربعاء تخوفه من "محاولات لتوريط لبنان اكثر فاكثر في الصراع الدائر حاليا في سوريا"، مشيرا الى ان "المطلوب من الجميع، مسؤولين وقيادات، التعاون لابعاد لبنان قدر المستطاع عن النار المشتعلة من حوله وحمايته من الأخطار".
وقال ميقاتي امام زواره، بحسب ما جاء في بيان صادر عن مكتبه الاعلامي، "ان الاحداث الدموية الجارية في طرابلس، هي في بعض جوانبها، محاولة جديدة لزج لبنان في الصراع الخارجي على نطاق واسع".
واشار الى توجيهات اعطيت "للجيش اللبناني والقوى الأمنية لضبط الوضع بحزم ومنع كل مظاهر الاخلال بالأمن وتوقيف المتورطين في هذه الأحداث".
وشهدت المنطقتان خلال الاشهر الماضية جولات عنف متكررة.
ويتبادل الطرفان الاتهامات ببدء المعارك.
وقال ابو محمود (45 عاما) من باب التبانة ان الحزب العربي الديمقراطي، ابرز حزب في لبنان، "مرتبط بالنظام السوري وينفذ كل ما يطلبه منه هذا النظام".
في المقابل، قال المسؤول في الحزب العربي الديمقراطي علي فضة لفرانس برس "هناك تناقض في وجهات النظر بيننا وبينهم. نحن لا نريد ان نفرض آراءنا على احد، لكننا مستعدون للدفاع عن انفسنا اذا اضطررنا لذلك".
ومنذ بدء الاضطرابات في سوريا قبل 17 شهرا، يشهد لبنان المنقسم بين مؤيدين للنظام السوري وداعمين للمعارضة، توترات امنية متنقلة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً