العدد 3643 - الإثنين 27 أغسطس 2012م الموافق 09 شوال 1433هـ

19 سبتمبر اعتماد تقرير البحرين المفصل بجنيف

المنظمات وثقت انتهاكات ما بعد 21 مايو

من المتوقع أن يعتمد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بجنيف، التقرير المفصل لمملكة البحرين وذلك في إطار آلية المراجعة الدورية الشاملة، بتاريخ 19 سبتمبر/ أيلول 2012.

والجلسة المقررة لاعتماد التقرير المفصل لمملكة البحرين، ستقدم خلالها الحكومة ردودها على 176 توصية، قدمتها 67 دولة لمملكة البحرين، وأُدرجت في تقرير البحرين الذي أعدته مجموعة «الترويكا»، معتمدة على المناقشات التي دارت في مجلس حقوق الإنسان أثناء المراجعة الدورية الشاملة لملف البحرين الحقوقي بتاريخ (21 مايو/ أيار 2012).

إلى ذلك، تستعد عدد من المنظمات الأهلية المحلية والدولية لتقديم تقاريرها ومداخلاتها التي ستدلي بها في الجلسة ذاتها، إذ تعمل في الوقت الحالي على رصد ما تم تنفيذه من توصيات جنيف وما لم يتم تنفيذه من قبل حكومة البحرين، ناهيك عن توثيق الانتهاكات التي شهدتها البلاد في فترة ما بعد 21 مايو الماضي.


وثّقت انتهاكات ما بعد 21 مايو

جمعيات تستعد لتقديم تقاريرها في جنيف سبتمبر المقبل

الوسط - أماني المسقطي

يستعد عدد من المنظمات الأهلية المحلية والدولية لتقديم تقاريرها في الجلسة المقرر لاعتماد التقرير المفصل لمملكة البحرين من قبل مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بجنيف، وذلك في إطار آلية المراجعة الدورية الشاملة، والتي من المتوقع أن تكون بتاريخ 19 سبتمبر/ أيلول 2012.

والجلسة المقررة لاعتماد التقرير المفصل لمملكة البحرين، ستقدم خلالها الحكومة ردودها على 176 توصية، قدمتها 67 دولة إلى مملكة البحرين، وأُدرجت في تقرير البحرين الذي أعدته «الترويكا» المكونة من السعودية وأسبانيا والأرغواي، معتمدة على المناقشات التي دارت في مجلس حقوق الإنسان أثناء المراجعة الدورية الشاملة لملف البحرين الحقوقي بتاريخ (21 مايو/ أيار 2012).

وعلى الحكومة، بموجب آلية المراجعة الدولية الشاملة، تقديم ردودها على التوصيات في موعد لا يتجاوز الدورة الـ21 لمجلس حقوق الإنسان، والتي ستكون في الفترة من 17 إلى 20 سبتمبر المقبل.

وأوضح عضو الوفد الأهلي الذي شارك في جلسة جنيف مايو الماضي، رئيس الجمعية البحرينية للشفافية عبدالنبي العكري، أن الجلسة التي ستناقش أوضاع البحرين في سبتمبر المقبل، سيسمح خلالها لمنظمات المجتمع المدني المعتمدة من الأمم المتحدة أن تقدم مداخلاتها أمام مجلس حقوق الإنسان، وذلك خلال مدة زمنية تقل عن الوقت المتاح للدول.

وقال: «الحكومة أعدت مسودة للرد على التوصيات التي قدمها مجلس حقوق الإنسان، وذكرت أن معظم التوصيات تم تنفيذها وقبولها من قبل الحكومة، ولكن في سبتمبر المقبل، ستتم مناقشة ما هو مقبول وما هو مرفوض من التوصيات، ويتخذ القرار بشأن الدولة، وهذا يعتمد على ما ستنفذه الدولة».

وأضاف: «إذا رفضت الدولة توصيات مجلس حقوق الإنسان، قد يُوصى بعدم تعاون المفوضية السامية مع الدولة المعنية، ومن الممكن ألا ترشح لعضوية مجلس حقوق الإنسان لفترة من الزمن».

وأكد العكري أن عدداً من مؤسسات المجتمع المدني تعمل في الوقت الحالي على رصد ما تم تنفيذه من التوصيات وما لم يتم تنفيذه، وقال: «الواضح أن الانتهاكات مستمرة حتى بعد مناقشة تقرير البحرين في جنيف، كمحاصرة القرى والاعتقالات، والإنذارات التي توجه إلى الجمعيات، واستهداف عدد من الجمعيات، وعدم التصريح بالتجمعات والمسيرات السلمية، وهذا يتناقض مع توصية المقرر الخاص بحرية التجمع والجمعيات».

أما رئيس دائرة الحريات وحقوق الإنسان في جمعية الوفاق سيدهادي الموسوي، فأكد أن دائرة حقوق الإنسان بجمعية الوفاق، تعمل في الوقت الحالي على رصد كل الانتهاكات التي وقعت بعد مناقشة تقرير البحرين في 21 مايو الماضي أمام مجلس حقوق الإنسان، وعلى جميع المستويات.

وقال: «يتم توثيق انتهاكات التحقيق والتعذيب التي مازالت قائمة، والتعدي على البيوت الآمنة، والاستخدام المفرط للقوة، والتعسف في محاسبة من يعبرون عن آرائهم، وهو ما يكفله القانونان المحلي والدولي، ناهيك عن توثيق حالات الاعتقالات التعسفية، والتحرشات وملاحقة الجرحى، والاختفاء القسري بحسب القانون الدولي».

وتابع: «التقرير الذي سنرفعه إلى مجلس حقوق الإنسان، يتضمن أيضاً توثيق حالات التمييز في توزيع البعثات، ومنع المسيرات السلمية، والمضايقات في العمل على أساس الانتماء السياسي والمذهبي، والمنع من السفر».

كما أكد أن جمعيته ستقدم تقريراً آخر بشأن عدم الالتزام بتنفيذ كل توصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق، وعن المحاكمات الجارية في شأن الانتهاكات التي تم ارتكابها ضد الضحايا، والتعويضات التي تتحدث عنها الجهات الرسمية، ومدى غموضها وغياب الشفافية فيها، على حد تعبيره، مشيراً إلى أن هذا التقرير سيتضمن توثيقاً بالصور والإحصاءات.

وقال: «سنؤكد الانتكاسة الملحوظة في التعسف ومخالفة القانون بعدم السماح بالتظاهر والتجمع السلميين، وهي الظاهرة التي بدا بشكل واضح أنها تهدف للتضييق على الحريات».

وختم الموسوي حديثه بالتأكيد على أن الجمعية ستقوم بإطلاع المقررين الخاصين بالانتهاكات التي وقعت على جميع الأصعدة في البحرين، بشكل فوري وأولاً بأول.

والجلسة التي ستعقد في جنيف سبتمبر المقبل لمناقشة تقرير البحرين، تُعتبر إجراءً تقنياً ومكملاً لآلية الاستعراض الدوري الشامل، وهو الاجتماع الوحيد الذي يسمح خلاله للمنظمات الحكومية بتقديم مداخلاتها قبل اعتماد التقرير المفصل للدولة، وتعتبر بمثابة ملء الفراغ والثغرات في التقرير النهائي للدولة.

ويمنح خلال الجلسة مدة 20 دقيقة للوفد الحكومي للحديث عن التزامات الدولة والتوصيات الناتجة عن جلسة الاستعراض الدوري الشامل، والاجابة على التساؤلات وملاحظات الدولة النهائية على التقرير النهائي لفريق العمل المكون من دول الترويكا، إضافة إلى 20 دقيقة لمداخلات الدول الأعضاء في المجلس، على أن تمنح كل دولة مدة ثلاث دقائق لأعضاء الدول الراغبين في الحديث، ودقيقتين للدولة للرد على المداخلات، إضافة إلى منح المنظمات الأهلية 20 دقيقة لإبداء ملاحظاتها العامة،على أن تعطى دقيقتان لكل متحدث، وأن يتم السماح لممثلي الدول بإبداء ملاحظاتهم أثناء هذه المداخلات.

يُذكر أن مجلس الوزراء شكل في يونيو/ حزيران الماضي لجنة عليا برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، تشرف على متابعة توصيات جنيف، على أن يتولى وزير الدولة لشئون حقوق الإنسان متابعة تنفيذ هذه التوصيات مع الوزارات والجهات الحكومية المختصة ورفع تقارير بشأنها أولاً بأول إلى اللجنة العليا برئاسة سمو نائب رئيس مجلس الوزراء.

ومن أبرز التوصيات التي قدمتها 67 دولة لمملكة البحرين، الإفراج فوراً ومن دون قيد أو شرط عن جميع الأشخاص المحكوم عليهم بسبب ممارستهم حقوقهم الأساسية في حرية التعبير والتجمع، والتحقيق في حالات الوفاة في الحجز، ومحاكمة جميع المسئولين عن التعذيب وسوء المعاملة، ووضع إطار زمني لتنفيذ توصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق.

كما أوصت عدداً من الدول بالتصديق على البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب، ووضع تعريف للتعذيب، والتوقيع على البروتوكولين الأول والثاني الاختياريين الملحقين بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، والاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري، والاستجابة لطلبات زيارة المقررين الخاصين المعنيين بالحق في حرية التجمع السلمي وتكوين الجمعيات والتعذيب.

العدد 3643 - الإثنين 27 أغسطس 2012م الموافق 09 شوال 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 21 | 11:50 ص

      يارب وفق الوفد لتحقيق ما يصبوا اليه الشعب البحريني

      لا بد من مناقشة جميع الاحكام التي صدرت بحق ابناء البحرين المعتقلين ممن لفقت لهم تهم باطله لا يعقلها عقل عاقل نريد قضاء مستقل لا يخضع لسلطة تنفيديه ابناء البحرين يساقون كل يوم للمحاكم بتهم باطله

    • زائر 20 | 6:57 ص

      الى مجلس حقوق الانسان من مواطن بحريني

      أنه في يوم الاثنين ثاني ايام عيد الفطر المبارك
      2 شوال 1433 هجرية الموافق 20 أغسطس 2012 ميلادية وفي مسجد ابو رمانه بمنطقة دمستان الساعة 8 صباحا بعد صلاة العيد . أمطرونا بوابل من مسيل الدموع وقد لدنا ببيت الله وللعلم هذه السنة الثانية على التوالي يحرموننا من المعايدة على اهلنا وجيراننا .

    • زائر 19 | 6:05 ص

      إدانة أو إشادة...كلّو محصّل بعضو...الواقع هو هو لم يتغير...

      والله صارت هالتقارير والإدانات أو الإشادات أو غيرها من هالمنظمات الدولية وغيرها لا تهمّني لأنها ذر للرماد في العيون...العالم اليوم ينتصر لمصالح الدول الكبرى وإذا صدر شيء يدين الظالم فإنما هو حبر على ورق لتبرير الازدواجية في التعاطي مع قضايا المستضعفين في العالم...

    • زائر 18 | 4:24 ص

      بارك الله فيكم

      موفقين بأذن الله وأعانكم الله على فضح الأنتهاكات ونصرة شعب البحرين المظلوم، بحفظ الله

    • زائر 17 | 3:53 ص

      الشهيد حسام الحداد ,,,,شمس في رابعة النهار,,,,,,

      اتمنى من الوفد الاهلي الاستعانة بمحامين اجانب و لو كانت هناك كلفة لذلك ,,,,,,
      لان قضيتنا واضحة و ناجحة بس تحتاج لمن يدفع بها الى ,,,,,,
      أقصى غاية,,,,,,,
      و نشكر كل الجهود المخلصة,,,,,,,

    • زائر 16 | 3:37 ص

      جنيف

      ...و المعارضة توثق و العالم يحكم ....اين مريدين الحقيقة سيروناها اوضح من الشمس ...اما من في نفوسهم غيض فل يموتو بغيضهم ...

    • زائر 15 | 3:15 ص

      و الله قوية !!!

      زائر رقم 2 : انا ادعوك تخرح من بيتكم شوي عشان اشوف ويش صاير في العالم .. من اغرب الأمور جذا" ان تجد احد لا يفرق بين الظالم و المظلوم .!! .. الله يهدي الجميع

    • زائر 13 | 2:21 ص

      معرضون للخطر

      الوفد الأهلي و جميع من يفضح الأنتهاكات معرضون للخطر في كل لحضة ...و اناس ناإمون في العسل ينتقدون ... العمل الرديأ بصمت افضل من احسن الكلام للكلام فقط ... فما بالك بعمل جبار مثل التوثيق و التخطيط و التنظيم و .....والكثير من العمل بصمت من قبل الوفاق و المعارضة...

    • زائر 12 | 2:11 ص

      رجال أوفياء

      الف شكر وتقدير لجهود المخلصين الأوفياء لبلدهم وأهلهم المظلومين بإظهار الحق امام المنظمات الدولية، جزاكم الله خير جزاء الاستاذ عبد النبي العكري والسيد هادي وبقية اعضاء الوفد الاهلي

    • زائر 11 | 1:47 ص

      نعمه المواطنين انتم

      شكر خاص للوفد الأهلي إلى جنيف

    • زائر 10 | 1:43 ص

      جندي بحرين أصيل

      اثبت السيد هادي الموسوي انهو رجل من رجالات المرحلى و البحرين ....حفظه الله

    • زائر 9 | 1:37 ص

      أبناء البحرين

      من اللذي يرعا مصالح البلد؟ اناس في متعت السفر و السياحة ام ابناء الوطن اللذينه يسهرون مخلصين في التوثيق و يتكبدون معانات السفر دون مقابل مادي إلى جنيف و غيرها....

    • زائر 8 | 1:16 ص

      تعليق 1لاتستعجل

      لتستعجل الحكومة ميغ فلانة عن تجنيس ابناء البحرينية المتزوجة من اجنبي

    • زائر 6 | 12:45 ص

      اين انتم من ابناء البحرينية

      لم تكلفوا على انفسكم ذكر حق ابناء البحرينية المتزوجه من اجنبي بتجنيس ابنائها ؟ ام ان هذا الامر ليس مهما بالنسبه لكم ,, الله يكون بعون كل بحرينية متزوجه من اجنبي الكل ناسيها ولا احد معبرها

    • زائر 5 | 12:38 ص

      الكستنائي

      كلنا ثقة في الوفد الأهلي الذي سيشارك في جلسة 19/9/20012 في نقل ما نعانيه من انتهاكات يومية.
      كما نتمنى أن تكون هذه الجلسة حاسمة وملزمة للدولة في تنفيذ القرارات والتوصيات, لا أن تبقى حبرا على ورق..!

    • زائر 4 | 12:05 ص

      خير

      اللهم اجعله خيراً على هذا الشعب الطيب والله يرانا فيه تغير وتحقيق لمطالب الشعب العادلة

    • زائر 3 | 11:36 م

      انا شاء الله

      يا رب فرج عنا يا رب قتلونا عبذبونا أغتصبونا نهبونا سرقونا اللهم أنتقم لنا ممن ظلمنا وسفك دومائنا يارب

    • زائر 2 | 10:17 م

      والله قويه ..!!

      67 دوله لو أنا منكم ماأطلع من البيت أسوي أضراب منزلي كل البشريه خطأ وأنتم الصح ,, الحمد لله علي نعمه العقل ,, كل السالفه محتاجه الجلوس مع الذات وتحليلها من منظور أنساني عقلاني وسوف نخرج من المشكله بأذن الله العلي القدير .. والسلام

اقرأ ايضاً