العدد 3643 - الإثنين 27 أغسطس 2012م الموافق 09 شوال 1433هـ

20 فريقاً يتصارعون للتأهل لدور مجموعات «أبطال أوروبا»

ستحجز 10 أندية بطاقة التأهُّل إلى دوري المجموعات في مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، عندما تخوض إياب الدور الفاصل اليوم (الثلثاء) وغدا (الأربعاء).

وتبدو أندية سلتيك الاسكتلندي وملقا الاسباني ودينامو كييف الأوكراني مرشَّحة للتأهُّل بعد النتائج الجيدة التي حقَّقتها ذهاباً.

ويعوِّل سلتيك بطل اسكتلندا على رصيده المُبهر أوروبياً على أرضه، عندما يستقبل هلسينبورغ السويدي الأربعاء، بعدما فاز عليه ذهاباً بهدفين نظيفين.

وخسر سلتيك مرَّة واحدة في آخر 8 مباريات أوروبية على أرضه، إذ فاز في 6 مباريات، وهو يطمح في التأهُّل إلى دوري المجموعات لأوَّل مرَّة منذ 4 سنوات.

واعتبر مدرِّب سلتيك الايرلندي الشمالي نيل لينون أن المواجهة لم تحسم بعد: «التوقُّعات فاقت الحدود، والكلُّ بات يعتبر أننا تأهَّلنا إلى دوري الأبطال. علينا خوض مباراة صعبة».

في المقابل، سيواجه ملقة الباحث عن تأهُّله للمرَّة الأولى في تاريخه إلى دوري المجموعات، مستضيفه باناثينايكوس اليوناني الثلثاء بعد أن فاز عليه ذهاباً (2/0) تحت إشراف المدرِّب التشيلي مانويل بيليغريني، الذي قاد فياريال الإسباني إلى نصف نهائي موسم 2005-2006.

وحذَّر بيليغريني لاعبيه: «لا يمكن أن نتحدَّث عن التأهُّل منذ الآن. قدَّمنا مباراة جيدة ذهاباً على رغم قلة خبرتنا في المسابقة، وسنبحث في اليونان عن هدف خارج أرضنا».

وبحال تأهُّل ملقة، الذي عانى صعوبات مالية في الصيف الحالي، سيرتفع عدد ممثلي إسبانيا إلى 4 إلى جانب ريال مدريد وبرشلونة وفالنسيا على غرار التمثيل الإنجليزي.

وخاض ملقة تجربة أوروبية وحيدة في السابق في مسابقة كأس انترتوتو (2002-2003)، عندما فاز 5 مرَّات وخسر مرَّة واحدة في 8 مباريات خارج أرضه.

أما دينامو كييف، فعاد بفوز بالغ الأهمية من أرض بوروسيا مونشنغلادباخ، رابع الدوري الألماني في الموسم الماضي (3/1)، وستعاد المواجهة بينهما الأربعاء.

واعتبر مدرِّب مونشغلادباخ السويسري لوسيان فافر وصيف المسابقة الأولى العام 1977 أن فريقه ارتكب «عدَّة أخطاء في مباراة الذهاب. لكن جميع الأمور ممكنة في كرة القدم».

وكان جلادباخ بدأ مباراته أمام دينامو، وهي الأولى أوروبيا له منذ 16 عاما، بمستوى جيد الأسبوع الماضي عندما تقدم الكسندر رينج للفريق في بداية المباراة. ولكن أهداف تاراس ميخاليك وأندري يارمولينكو ولوك دي يونج لدينامو كييف وضعت حملا ثقيلا على كاهل الفريق الألماني. وأوضح السويسري لوسيان فافر أن التفاصيل الصغيرة هي ما صنع الفارق في مباراة الذهاب ولكنه أكد أنه «في كرة القدم كل شيء ممكنا» بينما أكد مدير الكرة في الفريق الألماني ماكس إيبرل أنهم سيذهبون إلى كييف وليس لديهم ما يخسرون. وأضاف إيبرل بموقع بوروسيا مونشينجلادباخ على الإنترنت أن النادي يحتاج إلى «معجزة كروية» ولكن «هذه المعجزات تحدث من وقت لآخر ولذلك فإننا سنسعى لتحقيق الحلم».

باقي المباريات

ويتعيَّن على ليل بطل فرنسا العام 2011 قلب تأخُّره أمام كوبنهاغن الدنماركي (0/1) كي يتأهَّل إلى دوري المجموعات عندما يستضيفه الأربعاء.

ويستضيف أودينيزي الإيطالي براغا البرتغالي (1/1 ذهاباً) الثلثاء ساعياً إلى نسيان الذكرى السيئة في العام الماضي، عندما خرج على يد أرسنال الإنجليزي.

ويبحث سبارتاك موسكو الروسي الأربعاء عن حماية فوزه ذهاباً على فنربهتشه التركي (1/2)، للتأهُّل للمرَّة الحادية عشرة إلى المسابقة القارية الأولى.

ويبدو كلوج الروماني في وضع جيّد للتأهُّل، عندما يستقبل الأربعاء بال السويسري بعد فوزه عليه ذهاباً (2/1).

كما يلعب الثلثاء أندرلخت البلجيكي مع ليماسول القبرصي (1/2) وماريبور السلوفيني مع دينامو زغرب الكرواتي (1/2).

وتبدو مواجهات إياب الدور التأهيلي الأخرى أكثر توازنا مع سعي 10 فرق للتأهل إلى دور المجموعات ببطولة الصفوة الأوروبية على أن تجرى قرعة توزيع الفرق على المجموعات يوم الجمعة المقبل.

وتنضمّ الأندية العشرة إلى 22 نادياً ضمنوا تأهُّلهم سابقاً، بينهم تشلسي الإنجليزي حامل اللقب، وتجرى عملية سحب القرعة في 30 أغسطس/ آب في موناكو.

العدد 3643 - الإثنين 27 أغسطس 2012م الموافق 09 شوال 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً