العدد 3643 - الإثنين 27 أغسطس 2012م الموافق 09 شوال 1433هـ

المعلم يتهم واشنطن بتشجيع العنف في سوريا

اتهم وزير الخارجية السوري وليد المعلم في مقابلة نشرتها الثلاثاء صحيفة ذي اندبندنت البريطانية الولايات المتحدة بانها "اللاعب الرئيسي" في تشجيع مقاتلي المعارضة على محاربة نظام الرئيس بشار الاسد.
وقال المعلم "نعتقد ان الولايات المتحدة هي اللاعب الرئيسي ضد سوريا والاخرون ادوات".
واعتبر ان الاميركيين يستخدمون سوريا لمواجهة النفوذ الايراني في الشرق الاوسط وقاموا بتضخيم القدرات النووية لطهران بهدف بيع اسلحة لدول الخليج.
واورد المعلم خلاصة دراسة نشرها معهد بروكينغز انستيتيوشن الاميركي للابحاث ومفادها انه "في حال اردتم احتواء ايران، عليكم اولا البدء بدمشق".
واضاف الوزير السوري "قام مبعوثون غربيون بابلاغنا منذ بدء هذه الازمة ان العلاقات بين سوريا وايران، سوريا وحزب الله، سوريا وحماس هي عناصر اساسية وراء هذه الازمة".
وتابع "لكن احدا لا يقول لنا لماذا يمنع على سوريا ان يكون لديها علاقات مع ايران في حين ان غالبية بلدان الخليج، وليس كلهم، يقيمون علاقات وثيقة جدا مع ايران".
كما اتهم المعلم الولايات المتحدة بدعم الهجوم العسكري لمقاتلي المعارضة من خلال تزويدهم بمعدات اتصالات ما يعني برأيه دعما للارهاب.
ورد المعلم على المخاوف من امكان استخدام النظام السوري اسلحة كيميائية، مؤكدا ان "مسؤولية الحكومة حماية شعبها".
وكان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند اكد الاثنين ان استخدام نظام الاسد اسلحة كيميائية سيكون "مبررا مشروعا لتدخل مباشر" من جانب المجتمع الدولي.
كذلك حذر الرئيس الاميركي باراك اوباما الاسبوع الماضي النظام السوري من ان اي استخدام للاسلحة الكيميائية او حتى نقلها سيعتبر اجتياز "خط احمر" بالنسبة لواشنطن مهددا بتدخل عسكري في حال حصول ذلك.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 4:55 ص

      كما تدين تودان

      كما تدين تودان

    • زائر 4 | 4:24 ص

      عجبي منك ايها المعلم!!

      لسنا بسذج واغبياء.. امريكا هي اكبر من يدعم نظامك لو ارادت اسقاطك لقامت بحضر جوي عليك اشبه بما فعل بالقذافي..ولاكن كونك حليف (سري) في المنطقة ابقت عليك وهي الان تعلم بانك منتهي الصلاحية ولاكن تنتظر ان تنهار سوريا اقتصاديا" وعسكريا"..ولاكن سقوط نظامكم هي مسالة وقت.

    • زائر 3 | 3:44 ص

      - عجيب ومريب....

      ما سـرّ كل هذا الاهتمام الغربي الأطلسي بالشأن السوري؟؟.... ما كل هذا "العطف" و"الحرص" على الشعب السوري؟؟... ما كل هذا التجييش الإعلامي؟؟... لا شك عندي الآن بأن استهداف سوريا كان مبيتا ومدروسا ومعدا له منذ سنوات... وما حكاية "الربيع" العربي إلا تعتيما على الهدف الرئيسي وتمهيدا له

    • زائر 2 | 2:54 ص

      المفروض يقول المعلم بان واشنطن هي من تقصف المدن بالطيران. . . عابر سبيل

      قوات الغازي بشار تقصف المدن و تقتل عشرات بل مئات المدنيين و السبب وجود عناصر ارهابيه فلو فرضنا ذلك هل تقتل. الف شخص لاجل بضع اشخاص أم ان الشعب السوري كله ارهابي و كذلك لو اتنحيك عن الكرسي بيزيح الغمه كان من الاول تنحيت و دعيت لانتخابات ولو بقى القتال بتكون رايتك بيضه بس ما تترك الكرسي ....

    • زائر 1 | 2:08 ص

      بارك الله فيك

      ما يفرف ليهم إلا المنقرص منهم، والله يفرج عن سوريا وينصر بشار على أعداء الأمه

اقرأ ايضاً