العدد 3643 - الإثنين 27 أغسطس 2012م الموافق 09 شوال 1433هـ

تركز الاشتباكات في ريف دمشق والمعلم يؤكد ان واشنطن "اللاعب الرئيسي" ضد النظام

رويترز
رويترز

تركزت عمليات القصف والاشتباكات بشكل عنيف الثلثاء (28 أغسطس/آب 2012) في ريف دمشق في ما يبدو انه جبهة جديدة فتحتها القوات النظامية للسيطرة على العاصمة، في وقت اتهم وزير الخارجية السوري وليد المعلم الولايات المتحدة بانها "اللاعب الرئيسي" في تشجيع مقاتلي المعارضة على محاربة نظام بشار الاسد.
الى ذلك، دعا نائب الرئيس السوري فاروق الشرع الى "وقف العنف من قبل كل الاطراف" كشرط اساسي لتحقيق تسوية سياسية، وذلك غداة تصريح للمعلم انه لن يتم اطلاق اي مفاوضات مع المعارضة قبل "تطهير" سوريا من "الارهابيين".
وكان معارضون تحدثوا عن وضع الشرع المتحدر من درعا (جنوب) قيد الاقامة الجبرية بسبب خلافات مع النظام، وكان ظهوره قبل يومين مستقبلا مسؤولا ايرانيا الاول له منذ اكثر من شهر.
ميدانيا، شهدت مدينة جرمانا المختلطة وذات الغالبية المسيحية والدرزية في ريف دمشق تفجيرا بسيارة مفخخة استهدف مشيعين ما ادى الى مقتل 12 شخصا وجرح 48 بحسب التلفزيون السوري الرسمي، في حين اتهم المجلس الوطني السوري النظام بالوقوف وراء التفجير للتغطية على "مجزرة" داريا التي قتل فيها اكثر من 300 مدني اخيرا وفق ناشطين.
ولفت التلفزيون في شريط اخباري الى "استشهاد 12 مواطنا واصابة 48 بجروح بعضهم في حالة خطيرة من جراء التفجير الارهابي بسيارة مفخخة الذي استهدف موكب تشييع شهيدين في جرمانا بريف دمشق".
من جهته، افاد المرصد السوري لحقوق الانسان ان "تسعة مواطنين قتلوا واصيب نحو 46 اثر التفجير الذي استهدف موكب تشييع مواطنين اثنين موالين للنظام في ضاحية جرمانا".
وافاد مسؤول عسكري وكالة فرانس برس ان "جنازة كانت تتجه صوت المقبرة نحو الساعة 15,00 (12,00 تغ) عندما انفجرت سيارة مفخخة كانت مركونة الى جانب الطريق".
وذكر مصور وكالة فرانس برس من المنطقة ان الانفجار "ادى الى تضرر عدد من الابنية بشكل كبير"، مضيفا ان واجهة احد المباني "دمرت بالكامل".
من جانبه، اتهم الناطق باسم المجلس الوطني السوري جورج صبرا في اتصال مع وكالة فرانس برس، النظام السوري بالوقوف وراء التفجير.
وقال ان النظام اراد بهذا التفجير اليوم "التغطية على مجزرة شكلت ذروة المجازر البشعة"، مضيفا ان الهدف الثاني هو "معاقبة اهل جرمانا المختلطة طائفيا وذات الغالبية المسيحية والدرزية على احتضان النازحين من المجازر في المدن المجاورة مثل داريا وزملكا وحرستا وعربين وغيرها".
وفي ريف دمشق ايضا، افاد المرصد ان بلدة زملكا "تتعرض لقصف عنيف من قبل القوات النظامية السورية ما اسفر عن سقوط جرحى بعضهم بحالة خطرة".
وبث ناشطون على الانترنت شريط فيديو ظهرت فيه خمس جثث لشبان تظهر عليهم آثار تعذيب، وقال الناشطون ان القوات النظامية اعدمتهم ميدانيا في حي القدم الدمشقي.
واشارت لجان التنسيق المحلية الى ان "اشتباكات عنيفة تدور في اول حي تشرين في دمشق بين الجيش الحر وقوات الامن والشبيحة".
وفي مدينة حلب (شمال)، تحدث المرصد عن "تعرض احياء الكلاسة والاذاعة لقصف عنيف من قبل القوات النظامية"، لافتا الى "اشتباكات عنيفة تدور بين القوات النظامية ومقاتلي الكتائب الثائرة في صلاح الدين والاذاعة".
وتعرضت عندان في ريف حلب لقصف عنيف من قبل القوات النظامية ادى لسقوط جرحى وتدمير عدد من المنازل.
وقال المرصد ايضا ان حيي الخالدية وجورة الشياح في مدينة حمص تعرضا للقصف من قبل القوات النظامية، مشيرا الى اشتباكات في مدينة القصير بالريف رافقها قصف من القوات النظامية.
وبلغت حصيلة العنف في سوريا الثلثاء بحسب المرصد السوري 97 قتيلا، هم 62 مدنيا و11 مقاتلا معارضا، بالاضافة الى ما لا يقل عن 24 جنديا نظاميا.
سياسيا، اتهم المعلم في مقابلة اجراها معه الصحافي روبرت فيسك ونشرتها صحيفة الاندبندنت البريطانية الثلثاء، الولايات المتحدة بانها "اللاعب الرئيسي" في تشجيع مقاتلي المعارضة على محاربة نظام الاسد.
ورأى ان الولايات المتحدة قد تكون تستخدم سوريا للحد من نفوذ ايران في الشرق الاوسط وبالغت في تصوير القدرات النووية الايرانية لبيع اسلحة الى الدول العربية الخليجية.
كما اتهم المعلم الولايات المتحدة بدعم الهجوم العسكري لمقاتلي المعارضة من خلال تزويدهم بمعدات اتصال، معتبرا ان هذا يعني دعما للارهاب.
ونفى المعلم التكهنات بان نظام الاسد سيستخدم اسلحة كيميائية اذا اصيبت سلطته بضعف اكبر، مؤكدا ان "مسؤولية الحكومة حماية شعبها".
من ناحية اخرى، نقلت صحيفة الوطن السورية القريبة من النظام عن مدير مكتب الشرع قول الاخير خلال استقباله رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني علاء الدين بروجردي الاحد ان "الأساس لتسوية الأزمة في سوريا من دون شروط مسبقة يتمثل بوقف العنف من كل الأطراف والدخول في حوار وطني".
واضاف ان ذلك "يساعد جميع السوريين أي الحكومة والمعارضة على الدخول في حوار وطني والقبول بنتائجه إذا توافرت الإرادة السياسية وصدقية التطبيق".
وكان الرئيس السوري قال بعد لقائه بروجردي ان سوريا ستفشل المخطط ضدها "مهما كلف الثمن".
في برلين، اعتبر نشطاء من المعارضة السورية يعقدون اجتماعا الثلثاء ان من المبكر تشكيل حكومة انتقالية لمرحلة ما بعد الاسد بعد ان قالت فرنسا انها ستعترف بتلك الحكومة فور تشكيلها.
وقال قائد الجيش الروسي ان موسكو لا تعتزم انهاء وجودها العسكري في سوريا رغم تصاعد العنف والمخاوف من سقوط النظام.
وانتشرت انباء غير مؤكدة في وسائل الاعلام الروسية ان الجيش الروسي يقلص وجوده في قاعدة طرطوس البحرية التي تستاجرها موسكو من حليفتها سوريا منذ المرحلة السوفياتية.
من جانبها، اعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة ان عدد اللاجئين السوريين في مخيم الزعتري بالاردن تضاعف في الايام القليلة الماضية ليتجاوز 22 الفا.
وفي هذا السياق، طالب المرصد السوري السلطات التركية بالغاء قرارها "التعسفي" القاضي "بمنع اللاجئين السوريين من السكن داخل المدن الحدودية مع سوريا".
واعتبر المرصد في بيان الثلثاء ان القرار "اعتداء سافر على حقوق اللاجئين السوريين"، موضحا ان القرار "تضمن ترحيل كل من يلقى القبض عليه داخل المدن الحدودية الى المخيمات او الى خارج الحدود التركية".
وحذر وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الاسبوع الفائت من ان تركيا لن تكون قادرة على استقبال اكثر من مئة الف لاجىء سوري على اراضيها، داعيا الى اقامة منطقة عازلة في سوريا لاحتواء تدفق اللاجئين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 6:20 م

      يعجبني ولا يعجبني

      يعجبني ان تقف جميع الشعوب المضلومه ضد جميع الطغاة مهما كان دينهم اومذهبهم . ولا يعجبني ان تقف بعض الشعوب المضلومه مع بعض الطغاة ضد بعض الشعوب المضلومه بحجة دينهم او مذهبهم !

    • زائر 4 | 3:22 م

      نعم

      سخافه
      ولكن اعلق واقول
      كل شيء جائز
      حتى بكرة بشار يذبح امه علشان يتهمكم ويشوه صورتكم ?
      اقبح من صورة المعارضة المسلحه مافي
      ذبح بسكاكين ورمي من فوق اسطح وسحل بالسيارات وتعذيب وتفجيرات
      سلمية سلمية ديموقراطية تعددية مدنية
      لعن الله الظالمين

    • زائر 3 | 1:22 م

      عاشق الجمال الصادق

      المعارضة المسلحة تثير الضحك على على ماقالوه وليس الشتيمة على الشعب السوري،
      حينما قالوا ان نظام الرئيس بشار الاسد ورأ التفجير الذي حصل في الجنازة حتى الموتى لم تجنى ورأ ذالك

    • زائر 1 | 1:21 م

      الاعلام الكاذب لازال يمارس دجله

      ملاحظه
      مجزرة داريا بريف دمشق
      تعرض زوج فلسطيني وزوجته لبنانيه للقتل تنكيلا بالسكاكين
      وقف أجروا اتصالا بأهلهم قبل يوم من قتلهم وهم بيد مايسمى الجيش الحر
      مجزرة داريا أتا بها المسلحون التكفيريين بشهادة الأهالي

اقرأ ايضاً