العدد 3643 - الإثنين 27 أغسطس 2012م الموافق 09 شوال 1433هـ

اصابة اكثر من 20 رجل امن في احداث شغب داخل مخيم للاجئين السوريين شمال الاردن

اكدت مصدر حكومي اردني لوكالة فرانس برس الثلثاء (28 أغسطس/ آب 2012) ان اكثر من عشرين من رجال الشرطة وقوات الدرك اصيبوا اثر حدوث اعمال شغب داخل مخيم الزعتري للاجئين السوريين شمال المملكة.
وقال المصدر الذي فضل عدم كشف اسمه ان "عشرات اللاجئين السوريين تظاهروا اليوم (الثلثاء) في داخل مخيم الزعتري (85 كلم شمال عمان) احتجاجا على الاوضاع المعيشية في المخيم وبعضهم حاول افتعال مشكلة ما اضطر رجال الشرطة والدرك للتدخل للسيطرة على الموقف".
واضاف ان "بعض اللاجئين رشقوا رجال الامن بالحجارة ما ادى الى اصابة اكثر من عشرين من رجال الشرطة وقوات الدرك".
واكد المصدر "عدم وقوع اصابات في صفوف اللاجئين السوريين".
من جهته، اكدر مصدر امني اردني لوكالة فرانس برس وقوع اعمال شغب في مخيم الزعتري.
وقال المصدر الذي فضل عدم كشف اسمه "لقد اضطررنا الى استدعاء قوات الشرطة والدرك للسيطرة على الموقف كما اضطررنا الى استخدام القوة اللازمة للتعامل مع الموقف".
من جانب آخر، اكد مصدر حكومي اردني ان "المصابين من رجال الشرطة وقوات الدرك هم حراس المخيم وان تحقيقا سيجري في الحادث"، مشيرا الى "استخدام الغاز المسيل للدموع بعد تعرض رجال الامن بالرشق بالحجارة".
وبحسب المصدر فان "عدد المصابين بلغ 23 بين دركي ورجل شرطة"، مشيرا الى ان "احد افراد الدرك اصيب بالرأس ويعاني من جروح بالغة".
وفي 23 من الشهر الحالي تم استدعاء شرطة مكافحة الشغب من اجل تفريق مجموعة من اللاجئين السورين الغاضبين في هذا المخيم بعد ان اصطدموا مع الحرس اثناء محاولتهم مغادرة المخيم.
وقد اشتكى اللاجئون من الطقس الحار والغبار وعدم وجود الكهرباء في المخيم، حيث متوسط درجات الحرارة في فصل الصيف 40 درجة بينما قال نشطاء انه "لا يرقى الى مستوى المعايير الدولية".
لكن الاردن والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة يقولان ان محدودية الموارد والتدفق المستمر للاجئين، يحد من قدرتهما على التعامل مع الأزمة.
وقالت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة الثلاثاء ان عدد اللاجئين السوريين في مخيم الزعتري بالاردن تضاعف في الايام القليلة الماضية ليتجاوز 22 الفا.
ويعبر يوميا مئات السوريين الشريط الحدودي مع الاردن بشكل غير رسمي، هربا من القتال بين قوات الجيش السوري والمعارضة المسلحة والذي اسفر عن اكثر من 25 الف قتيل منذ اذار/مارس 2011، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.
ويقطن الكثير منهم في مساكن موقتة في مدينة الرمثا (شمال) قرب الحدود مع سوريا او لدى اقارب او اصدقاء لهم في المملكة، اضافة الى مخيم الزعتري الذي يتسع لنحو 120 الف شخص.
ويقول الاردن انه يستضيف نحو 200 الف لاجىء سوري.
وبحسب المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة فان عدد اللاجئين المسجلين في المملكة تجاوز 46 الفا.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 6:12 ص

      المخيمات والشعب السوري

      الله المستعان واليه المشتكى صبرا صبرا ياشعب السوري
      عبداله الرضيان

    • زائر 7 | 10:06 م

      حادث مؤسف و لكن الأوضاع الصعبة هي السلب .. ام محمود

      لا نلوم السوريين و الكارثة الانسانية التي حلت بهم فلقد فقدوا كل شيء الراحة و الأمن و البيوت و اصبحوا مشتتين و مقتولين و معذبين و لاجئين
      تصوروا كيف سيعيشون بدون كهرباء في حرارة جو تزيد على ال

    • زائر 6 | 7:58 م

      يا غريب كون أديب

      والله هالسوريين لاجئيين ليش يفتعلون مشاكل يبون فنادق فايق ستار

    • زائر 5 | 7:58 م

      يا غريب كون أديب

      والله هالسوريين لاجئيين ليش يفتعلون مشاكل يبون فنادق فايق ستار

    • زائر 4 | 5:34 م

      الى رقم 2 بحراني

      انت تقول شلون يضربون ناس ملتجئين لهم !!!
      سؤال : هل اللاجي فوق القانون يفتعل الشغب ويضرب رجال الأمن ويرميهم بالحجارة ليتسبب بإصابة 23 رجل أمن أحدهم حالته خطيرة !!!
      في حين لم يصب أحد من مفتلعي الشغب .. أبا أعرف منو تعدى على منو ؟؟
      شي مثل يقول يا غريب كن أديب ...
      وأنا أشوف على العكس الأمس الأردني قادر أنه يدوس عليهم ومالهم دية .. ولكنهم تعاملوا معهم بكل حرفية للسيطرة على الشغب والدفاع على النفس لا أكثر بدون إحداث أي اصابات بينهم في حين أصيب 23 رجل من رجال الأمن. يستحسن قبل لا تعلق على خبر إقراه عدل

    • زائر 3 | 5:17 م

      أين الملتجى

      وقعوا بين نارين نار النظام ونار الإرهابيين وعلى الاردن أن لا يقمعهم بالغازات المميتة ترى مميتة وجربناها وقتلة كباراً وصغارأً.

    • زائر 2 | 4:28 م

      بحراني

      عور قلبنا هذا الخبر شلون تضربون ناس ملتجئين بكم

    • زائر 1 | 4:14 م

      اكيد جم

      هالسوريين المساكين حتا لما يشردون ما يخلونهم في حالهم، خلو معارككم داخل سوريا و مناطق محدودة و ضربو بعض على راحتكم ولا اتدخلون المدنيين المساكين

اقرأ ايضاً