العدد 3646 - الخميس 30 أغسطس 2012م الموافق 12 شوال 1433هـ

الأمين العام للامم المتحدة يحث إيران على حل النزاع النووي عن طريق الدبلوماسية

قال الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون اليوم الجمعة (31 أغسطس / آب 2012) رداً على ما أُثير في تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن أن ايران نجحت سراً في مضاعفة قدرتها على تخصيب اليورانيوم إن الحكومة الإيرانية يمكنها أن تحل النزاع حول قضاياها النووية فقط من خلال حل دبلوماسي يتم الوصول إليه عن طريق التفاوض.
وقال كي مون في بيان صدر عنه في نيويورك إنه لاحظ أحدث نتائج تقريرالوكالة بشأن أنشطة ايران النووية التي نشرت أمس الخميس وعلق قائلاً إنه "لمن المؤسف" أن طهران فشلت في التوصل إلى اتفاق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية .
وذكر كي مون ان أية تسوية تفاوضية ينبغي أن يتم السعي إليها من خلال " عملية تبادلية تتم خطوة بخطوة" .
وأضاف كي مون " يجب أن يشمل هذا إجراءات تهدف إلى بناء الثقة الدولية في الطبيعة السلمية الحصرية لبرنامجها النووي." وانتقد كي مون طهران لفشلها في تقديم أدلة تبرهن على نواياها السلمية فيما يتعلق بتنفيذها لأنشطة تخصيب اليورانيوم المتطورة.وجدد كي مون انتقاده لإيران عندما كان في طهران هذا الأسبوع لحضور اجتماع قمة دول حركة عدم الانحياز.
ومن ناحيتها، قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن إيران، وعلى الرغم من إنكارها، فإنها قد ضاعفت قدرتها على تخصيب اليورانيوم عالي التخصيب في منشأة شيدت تحت الأرض لتتحمل الهجمات. وأضافت أيضاً أن طهران دأبت على منع الخبراء النوويين للأمم المتحدة من تفتيش المواقع المشتبه بها.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 5:33 م

      شتقول يا شيخ

      اولا امريكا هي الي تهدد و هي الي قاعدة اتسوي مشاكل ليش هالخطاب ما توجهه لامريكا؟!؟
      و انتو الي اتهمتو ايران بمحاوله صنع قنبله نووية انتو جيبوا الدليل على كذبكم.

اقرأ ايضاً