العدد 3648 - السبت 01 سبتمبر 2012م الموافق 14 شوال 1433هـ

مبادرة «تشكيل» تفتتح أولى فعالياتها اليوم بمجمع السيف

بالتوازي مع تدشين مهرجان «تاء الشباب»

تفتتح مبادرة «تشكيل» أولى فعالياتها «ضوء وقهوة» اليوم الأحد (2 سبتمبر/ أيلول 2012) في تمام الساعة السابعة مساءً، وذلك بالتوازي مع حفل تدشين الجناح الخاص بمهرجان «تاء الشباب» في مجمع السيف التجاري.

وقال الإداري في «تشكيل» محمود الشرقاوي إن الفعالية تتناول تقنية من تقنيات التصوير الضوئي، إذ يتم التقاط حركة الضوء في الظلام عبر آلات التصوير بطريقة معينة تعتمد على مهارة الشخص بالرسم في العمى، مشيراً إلى أنه سيتم تحويل جزء من الجناح إلى مقهى عن طريق وضع بعض المقاعد والطاولات الصغيرة بين الأعمال الفنية المعروضة حتى يتمكن زائر المعرض من الجلوس وتناول بعض القهوة أثناء مشاهدته للأعمال، موضحاً أنه ممكن ممارسة الفن في أي مكان منبهاً إلى سبب تسميته بهذا الاسم.

وقالت رئيسة المبادرة رنوة العمصي: «إن الممارسة والتقنية المستخدمة هي تقنية حديثة ابتكرها الشباب حول العالم، لذلك فضل القائمون على هذا المعرض أن يتم عرض أعمالهم في قالب غير اعتيادي في محاولة للخروج من أروقة العرض المعتادة والمقفلة على الخاصة من المثقفين والمبدعين للوصول إلى جمهورهم في المقاهي والأسواق والمجمعات التجارية. وجميع الأعمال قامت بجهود وسواعد الشباب والشابات»، مبينة أن «الصور تم التقاط بعضها داخل البحرين والبعض الآخر تم التقاطها بالخارج».

من جهتها، وجهت اللجنة التنظيمية لمهرجان «تاء الشباب» جزيل الشكر والتقدير لجميع الرعاة الداعمين والشركاء الإعلاميين وهم: شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية (بتلكو)، مجلس التنمية الاقتصادية، شركة طيران البحرين، مجمع السيف التجاري، ديار المحرق، قروب بلس، معهد آفاق لتدريب الطيران، توليب إن، مايا، كولور تيك، الفطيم للسيارات، صحيفة الأيام، صحيفة الوطن، صحيفة البلاد، صحيفة الوسط، مجلة البناء السعودية، رمضان إيفنت، لا غيتارا، الريّان للنجارة والمقاولات، ومفروشات طارق الكوهجي.

يُذكر أن مهرجان «تاء الشباب» انطلق في العام 2009م تحت مظلة وزارة الثقافة بدعم وتشجيع من الوزيرة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة للفكرة التي أطلقها مؤسسه الراحل محمد البنكي لإدماج الشباب في الحراكات الثقافية وتفعيل دورهم في صياغة وتبادل الثقافات، وإيجاد روح شبابية ثقافية في الوسط البحريني.


حملة «كلنا نقرأ» تقيم اليوم مناقشة كلاسيكية لكتاب «النبي»

تقيم حملة «كلنا نقرأ» مناقشة كلاسيكية لكتاب «النبي» للكاتب اللبناني جبران خليل جبران، وذلك في افتتاح فعالياتها بمهرجان «تاء الشباب» الرابع «تفكير..تجسيد..تحديث» اليوم الأحد (2 سبتمبر/ أيلول 2012)، في تمام الساعة الثامنة مساءً بالجناح الخاص بالمهرجان بمجمع السيف التجاري.

وقالت مديرة الجلسة الحوارية أمل المرزوق، إن الحملة ستحتفي بالكاتب اللبناني الراحل من خلال استعراض السيرة الذاتية لجبران وأبرز مراحل حياته، بالإضافة إلى مشاركات الحضور بأجمل النصوص المختارة من كتاب «النبي» وفتح باب النقاش وطرح الأفكار والتساؤلات من خلال التعمق في جمالية وروعة النصوص، كما سيتم التطرق إلى أبرز الكٌتّاب الذين كتبوا وأعدوا دراسات عن سيرة جبران وكتابه «النبي» والعوامل التي دفعته لإظهار هذا العمل.

وأضافت: «الحملة وجهت الدعوة لعدد من المثقفين والحضور لمشاركة الشباب وإثراء النقاش بطرح رؤاهم وتبادل الحديث بشكل تحليلي نقدي»، مشيرة إلى «أنها فرصة لجميع المهتمين في المجال الثقافي للاستمتاع بكتاب «النبي» الذي ستوزع الحملة نسخاً منه في الفعالية».

يذكر أن جبران خليل جبران ألّف الكثير من الكتب العربية والإنجليزية، أبرزها كتاب «النبي» الذي ترجم إلى أكثر من خمسين لغة ويعتبر بحق رائعة جبران العالمية ومنهج الحياة للكثير في الدول الغربية.


انطلاق فعالية «صوتك إلى العالم» ضمن «تاء الشباب» اليوم

تنطلق فعالية «صوتك إلى العالم» ضمن مهرجان تاء الشباب الرابع «تفكير..تجسيد..تحديث» اليوم الأحد (2 سبتمبر/ أيلول 2012) حتى الرابع من الشهر الجاري، إذ سيقدمها مستشار الإذاعي والتلفزيوني بهيئة شئون الإعلام إيلي فلوطي في مركز التسهيلات بجامعة البحرين في تمام الساعة الرابعة مساءً.

وأوضح فلوطي أن الورشة ستنطلق اليوم وتستمر لمدة ثلاث أيام حتى الأربعاء، إذ يخصص اليوم الأول للتعليم النظري بشأن التقارير الإذاعية، واليومين التاليين للتطبيق الميداني للتقارير الإذاعية والتغطيات.

وأشار إلى أن المشاركين سيستفيدون من كيفية إعداد التقارير الإذاعية والتغطيات السمعية بشكل يسع لإطلاعهم على المعايير والمستويات العالمية للإعلامي الإذاعي، مشيراً إلى أن «عدد المشاركين في الورشة وصل إلى 24 شخص سيختارون بأنفسهم موضوعات التقارير والعمل عليها بشكل مكثف».

ويشار إلى أن الفعالية تأتي ضمن فعاليات مبادرة تنصيص بعامها الثالث، وتتمثل في ورش عن الإعلام السمعي والبصري، تهدف لتطوير مهارات الشباب المهتمين بالمجالات الإعلامية، وتدريبهم على إعداد تقارير إذاعية وتلفزيونية تصل الصوت بالحدث والصورة بالكلمة.

ويذكر أن مبادرة تنصيص تتبع اللجنة الإعلامية بالمهرجان، وتهتم بإقامة ورش عمل تدريبية متخصصة لصقل مهارات الشباب، وخلق جيل إعلامي بنكهة ثقافي.

العدد 3648 - السبت 01 سبتمبر 2012م الموافق 14 شوال 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:43 ص

      يعني شنو تاء الشباب ..

      هل يعني يتعلم حرف التاء مثلا في السجون .. او دهاليز غرف التعذيب .. او تعليمه موسيقى الرقص على الجراح .

اقرأ ايضاً