العدد 3648 - السبت 01 سبتمبر 2012م الموافق 14 شوال 1433هـ

المرباطي: جولة مع الدفاع المدني لرصد مخالفات "القيصرية"

المحرق - مجلس المحرق البلدي 

تحديث: 12 مايو 2017

صرح رئيس اللجنة المالية والقانونية بمجلس المحرق البلدي غازي المرباطي ممثل الدائرة الخامسة بأنه ستتم جولة ميدانية إلى سوق القيصرية بغرض الوقوف على وضع السوق من ناحية مطابقته لمعايير الأمن والسلامة، خاصةً الصادرة من إدارة الدفاع المدني. وستضم الجولة كلٌ من مجلس المحرق البلدي ويمثله العضو، والجهاز التنفيذي ويمثله رئيس قسم التفتيش والمتابعة المهندس وليد الذوادي، وإدارة الدفاع المدني. 

وقال العضو أن مبررات الزيارة تتمثل في المخالفات الإنشائية الموجودة في سوق المحرق والمتمثلة في البناء العشوائي للأسقف المظللة للسوق والتي أنشئت من قبل بعض أصحاب المحلات التجارية، إضافة إلى التوصيلات الكهربائية والتي تشير التقارير بأنها غير مطابقة لمواصفات هيئة الكهرباء والماء مما يشير إلى أن هذه التوصيلات تمت بمجهودات فردية وليس وفق معايير الهيئة والتي نحملها مسؤولية متابعة هذا الأمر. علماً أن الكثير من الجهات تحدثت عن هذه المخالفات وأُشير بالبنان أن هناك مسؤولية على الهيئة وما زال هذا الخطر محدقاً.
وطالب العضو وزارة الثقافة بضرورة الإسراع في تنفيذ مشروع تطوير سوق القيصرية والتي شارفت المراحل الأولى من تطويره على الانتهاء، إلا أن تطوير الأجزاء الأخرى والتي تقدر بالمساحة الأكبر المتبقية من السوق عالقة بالأخطار التي ذكرناها سلفاً. ونحن طالبنا الوزارة مراراً وتكراراً بضرورة الإسراع بتشييد هذا السوق وفق الخطة التي جاءت بإصرار من وزارة الثقافة بأنها ستقوم منفردة بتنفيذها، وهو ما حال دون إمكانية وزارة البلديات والتخطيط العمراني من تنفيذ الخطة التي كانت مزمعة منذ فترة طويلة والتي جاءت برغبة من المجلس البلدي. فهذا المشروع القديم والمتجدد دائماً لا يجوز أن يظل عالقاً دون الانتهاء منه. الأمر الذي تقع المسؤولية الحتمية على وزارة الثقافة في تأخيره. ونأمل من الوزارة الإسراع في تنفيذ المشروع ونحن على ثقة بأن الوزارة لن تألو جهداً في سبيل حسم ملف سوق القيصرية ومن منطلق المسؤولية التي تقع على عاتقنا وعاتق الجهات والإدارات المسؤولة عن سلامة الأسواق ومرتاديها ستكون هذه الزيارة بمثابة دق ناقوس الخطر الذي سيأتي على شكل تقرير نجمع فيه كل هذه المخالفات والأخطار الحتمية وتقاعس الجهات المعنية في تأدية واجباتها وسيُرفع هذا التقرير إلى الجهة المسؤولة ليتسنى اتخاذ ما يرونه مناسباً في هذا الأمر خاصةً أن الحكومة لديها تجربة مؤسفة من خلال احتراق السوق الشعبي والتي تشير كل مقومات سوق القيصرية أنه قابل لتكرار الحادث المؤسف والمحزن الذي جرى في مدينة عيسى. فندعو الله سبحانه وتعالى أن يحمي مرتادي السوق من المواطنين والمقيمين والتجار ولكن يجب علينا جميعاً أن نزيل الأسباب التي قد تكون هي عود ثقاب والذي قد لا سمح الله يلتهم السوق بالكامل.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً