العدد 3649 - الأحد 02 سبتمبر 2012م الموافق 15 شوال 1433هـ

العاهل يدعو لتعزيز الأمان والحماية والحرية للصحافيين في إطار القانون

العاهل برفقة رئيس الوزراء قبيل ترؤس جلالته للجلسة أمس
العاهل برفقة رئيس الوزراء قبيل ترؤس جلالته للجلسة أمس

نوّه عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة - خلال ترؤس جلالته جلسة مجلس الوزراء أمس (الأحد) بحضور سمو رئيس الوزراء - بأهمية التنسيق بين الوزارات والأجهزة الحكومية، وخصوصاً فيما يتعلق بتوفير المعلومات أمام رجال الصحافة والإعلام عبر متحدث رسمي للدولة يتيح تقديم المعلومات بشكل متكامل ودقيق عن كافة القضايا التي تهم الرأي العام.

وفي هذا الشأن، دعا جلالته إلى تعزيز الأمان والحماية والحرية للصحافيين في إطار القانون، موجهاً جلالته الحكومة إلى التعاون مع السلطة التشريعية للإسراع في إنجاز قانون الصحافة، كما دعا جلالته وزارة الإسكان إلى تخصيص مشاريع إسكانية خاصة بالصحافيين.

من جهته، أشاد رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة بالدور الذي تضطلع به الصحافة وبأثرها على الأداء الحكومي في التعريف بأوجه القصور والنواقص، مؤكداً سموه أن التوجيهات ستصدر للجان الوزارية المعنية في الحكومة للتنسيق والعمل على الانتهاء من مشروع قانون الصحافة لسرعة إقراره.

وكلف سمو رئيس الوزراء، وزارة الإسكان إلى التنسيق مع جهات الاختصاص والعلاقة بالشأن الإعلامي من أجل وضع تصور لمشروع إسكاني خاص بالصحافيين والإعلاميين تقديراً لدورهم المشهود في الشأن الوطني.


ترأس جلسة الحكومة أمس... جلالته وجه لتخصيص مشروعات إسكانية للصحافيين

العاهل يؤكد أهمية توجيه الدعم الخليجي للبنية الأساسية والإسكان

المنامة - بنا

أكد عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، أهمية توجيه صرف موازنة المشروعات ومبالغ الدعم الخليجي لمشروعات التنمية المخصصة لمملكة البحرين، نحو المشروعات التي تعود بالفائدة المباشرة على المواطنين، كالبنية الأساسية والإسكان، وتسهم في تحريك القطاعات الاقتصادية المختلفة وتؤدي إلى خلق فرص عمل جديدة.

جاء ذلك لدى ترؤس عاهل البلاد جلسة مجلس الوزراء التي عقدت صباح يوم أمس الأحد (2 سبتمبر/ أيلول 2012)، بحضور رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة.

وفي مستهل الجلسة نوه العاهل بنتائج زيارة جلالته للمملكة المتحدة وما حظيت بها إنجازات البحرين السياسية والحقوقية من إشادة وثناء، وعلى رأسها التعديلات الدستورية النابعة من حوار التوافق الوطني والتنفيذ المتميّز لتوصيات لجنة تقصي الحقائق، وما أبدته المملكة المتحدة من دعم لا محدود لخطوات البحرين الجادة نحو التطوير ومواصلة الإصلاح.

وفي هذا الصدد، أحاط العاهل المجلس بنتائج زيارة جلالته للمملكة المتحدة، وبما تم التأكيد عليه من أهمية استقرار وأمن المنطقة، وعلى الدور المهم الذي تضطلع به مملكة البحرين مع أشقائها دول مجلس التعاون الخليجي في الحفاظ على الأمن الإقليمي، والاتفاق على تشكيل فريق عمل مشترك برئاسة وزيري خارجية البلدين لدفع التعاون في مجالات الإصلاح القضائي، والأمني، والحقوقي وتطوير العلاقات التجارية.

وفيما يختص بالشق الاقتصادي، أكد جلالة الملك أهمية توجيه صرف موازنة المشروعات ومبالغ الدعم الخليجي لمشروعات التنمية المخصصة لمملكة البحرين، نحو المشروعات التي تعود بالفائدة المباشرة على المواطنين، كالبنية الأساسية والإسكان، وتسهم في تحريك القطاعات الاقتصادية المختلفة وتؤدي إلى خلق فرص عمل جديدة، وكذلك الحاجة إلى إيجاد برامج تسهم في نمو القطاعات الاقتصادية المختلفة في المملكة بتعزيز بيئتها التشريعية، والعمل على جذب الاستثمارات لتحقيق معدلات نمو مستقرة للاقتصاد الوطني.

ودعا جلالة الملك إلى تحسين أدوات الصرف والرقابة للمحافظة على معدلات مقبولة للدين العام، من خلال التزام الوزارات والأجهزة الحكومية بالموازنات المخصصة لها من الحكومة والاستعانة بأفضل الممارسات في أوجه صرفها.

بعدها نوه جلالته بالدور الكبير الذي يلعبه رجال الصحافة والإعلام في الارتقاء بالأداء الحكومي عبر المتابعة الدقيقة والرقابة الفاعلة والنقد الموضوعي البناء.

كما نوه العاهل بأهمية التنسيق بين الوزارات والأجهزة الحكومية، وخصوصاً فيما يتعلق بتوفير المعلومات أمام رجال الصحافة والإعلام، عبر متحدث رسمي للدولة يتيح تقديم المعلومات بشكل متكامل ودقيق عن جميع القضايا والموضوعات التي تهم الرأي العام.


تعزيز الأمان والحرية للصحافيين

وفي هذا الشأن دعا جلالته إلى تعزيز الأمان والحماية والحرية للصحافيين في إطار القانون، موجهاً جلالته الحكومة إلى التعاون مع السلطة التشريعية للإسراع في إنجاز قانون الصحافة، كما دعا جلالته وزارة الإسكان إلى تخصيص مشروعات إسكانية خاصة بالصحافيين وبالتنسيق مع جمعية الصحفيين، دعماً لهم على أداء واجباتهم الوطنية واعتزازنا بدورهم كشريك في نهضة الدولة وتقدمها.

وفي الشأن السوري أكد جلالته التزام البحرين بمساعدة الشعب السوري الشقيق في تحقيق تطلعاته، ودعم اللاجئين السوريين ورعاية أبنائهم ومساعدتهم على تحمل أعباء الحياة.


إنشاء مدرسة للاجئين السوريين

وقال جلالته: «أمرنا المؤسسة الخيرية الملكية بالترتيب لإنشاء مدرسة لأبنائنا من اللاجئين السوريين ليواصلوا تعليمهم مع بدء العام الدراسي الجديد، فهذا واجب ديني وإنساني»، مؤكداً جلالته متابعته الشخصية لهذا الأمر مع وفد المؤسسة الخيرية الملكية المتواجد حالياً في المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة.

وفيما عبر رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة عن الشكر والتقدير لعاهل البلاد، لترؤس جلالته جلسة مجلس الوزراء وبما تفضل به العاهل من توجيهات ستكون من أولويات العمل السياسي والاقتصادي والاجتماعي في المرحلة المقبلة من العمل الوطني، أكد صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء أن الحكومة ستضع برامج تضمن تنفيذ توجيهات جلالة العاهل، وستكون لها الأولوية في سلم العمل الحكومي لأنها جاءت معززة ومساندة لبرامج وخطط الحكومة.

وفي هذا الصدد، أشاد صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء بنتائج زيارة جلالة الملك إلى المملكة المتحدة، وبدورها في تعزيز أوجه الصداقة البحرينية البريطانية وفي خلق تفاهمات مشتركة تعزز التنسيق الثنائي وتقوي دعائم التعاون بين البلدين في المجالات المختلفة.


قفزة في الصرف على الخدمات... وموازنة بلا هدر

إلى ذلك، أكد صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء أن المساعي الحكومية متواصلة للحفاظ على الوضع المالي للدولة وصرف بنود الموازنة وفق أحدث الأساليب التي تضمن تحقيقها للبرامج التي تستهدفها دون هدر وبما يكفل الحفاظ على مستويات الدين العام في معدلاتها المقبولة عبر الالتزام بقانون الموازنة العامة للدولة، مشدداً سموه على جميع الوزارات والأجهزة الحكومية على ضرورة الاستمرار بالالتزام في سياسة الحكومة في توجيه صرف موازنة المشروعات وفق ما هو مرسوم ومحدد لها في برنامج عمل الحكومة، على أن تكون هذه المشروعات إضافة إلى المشروعات التي ستنفذ بعد وصول مبالغ الدعم الخليجي لتكون مجتمعة نواة لقفزة أكثر تسارعاً على صعيد الخدمات الموجهة للمواطنين معيشياً وإسكانياً وخدماتياً وبنية تحتية.

كما أشاد صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء بالدور الذي تضطلع به الصحافة وبأثرها على الأداء الحكومي في التعريف بأوجه القصور والنواقص، مؤكداً سموه أن التوجيهات ستصدر للجان الوزارية المعنية في الحكومة للتنسيق والعمل على الانتهاء من مشروع قانون الصحافة لسرعة إقراره.

وتنفيذاً لتوجيهات جلالة العاهل، كلف صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء وزارة الإسكان بالتنسيق مع جهات الاختصاص والعلاقة بالشأن الإعلامي، من أجل وضع تصور لمشروع إسكاني خاص بالصحافيين والإعلاميين تقديراً لدورهم المشهود في الشأن الوطني.

العدد 3649 - الأحد 02 سبتمبر 2012م الموافق 15 شوال 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:39 م

      أي حماية وأي تقدير ؟

      نحن في البحرين نحتاج إلى صحفيين أمثال : منصور الجمري ، هاني الفردان ، مريم الشروقي وصحيفة نفس صحيفة الوسط ، تنصف الوطن قبل أن تنصف نفسها ، نحن نحب القلم النزيه والشريف ، ونحب الصحفي الذي يتكلم بالحق ويهتم في المواطن والوطن .

اقرأ ايضاً