العدد 3649 - الأحد 02 سبتمبر 2012م الموافق 15 شوال 1433هـ

زينل: نمتلك شهادات بشرعية ذبح اللحوم «المبردة»... وحل الأزمة بيد «البلديات»

خسرنا 4 ملايين دولار وشحنتا الأغنام المرفوضتان محليّاً أفرغتا بدول الخليج وتم استهلاكها

إبراهيم زينل
إبراهيم زينل

قال رئيس مجلس إدارة شركة البحرين للمواشي إبراهيم زينل لـ «الوسط» إن «الشركة تمتلك شهادات رسمية من الحكومة الاسترالية تثبت شرعية ذبح اللحوم المبردة المستوردة منها، وللجميع الحق في الاطلاع عليها للاطمئنان، وهي متواجدة لدى وزارة الصناعة والتجارة».

وأضاف زينل أن «الخسائر التي تكبدتها الشركة جراء منع وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني دخول شحنتين من الأغنام الاسترالية للبلاد، بلغت نحو 4 ملايين دولار، لأن تأخير الباخرة في عرض البحر مكلف، ولاسيما مع بقائها نحو 10 أيام على هذه الحالة».

وزاد على قوله: إن «الشحنتين المرفوضتين من الجانب البحريني أفرغتا الآلاف من الأغنام التي كانتا تحملانها في دول الخليج المجاور وتم استهلاكها، فهي كانت تحمل 70 ألف رأس، أفرغت 5 آلاف في دولة الإمارات العربية المتحدة، و45 ألفاً في الدوحة بدولة قطر، و22 كانت مخصصة لمملكة البحرين من الشحن نفسه مازالت عالقة بالبحر بعد رفضها».

وأوضح رئيس مجلس إدارة الشركة أن «الشحنة التي تم رفضها محليّاً هي بالمواصفات السابقة نفسها التي قبلتها كل دول مجلس التعاون، وخاضعة لمذكرة التفاهم المعمول بها بين مملكة البحرين والحكومة الاسترالية المتعلقة بالشأن البيطري والصحي».

وأفاد زينل بأن «حل أزمة نقص الأغنام الحية بيدِ وزارة شئون البلديات حاليّاً، باعتبار أنها هي المعنية بالسماح من عدمه لدخول أي شحنة؛ فالسفينة الناقلة عادت إلى البحرين مع نهاية الأسبوع الماضي، لكنها عاودت المغادرة بعد عدم السماح بتفريغ حمولتها إلا بشروط».

وأكد رئيس مجلس الإدارة أن «الشركة لا تمتلك حاليّاً أغناماً حية، وهي تسعى إلى توفيرها من مصادر أخرى، غير أن الحل الوحيد المطروح خلال هذه الفترة هو اللحوم المبردة لتغطية العجز في السوق المحلي».

واستدرك زينل بأن «الشركة ستعول حاليّاً على استيراد لحوم الأغنام المبردة من باكستان لتلافي الجدل المثار حول إشكالية ذبح الأخرى الاسترالية وفقاً للشريعة الإسلامية، وذلك على رغم سلامة طريقة الذبح بالنسبة إلى الأخيرة وفقاً لشهادات من الدولة المصدرة»، منوهاً إلى أن الشركة «ستوفر لحوماً مبردة أيضاً من استراليا وأثيوبيا وإذا أمكن من الهند وكذلك السودان إلى حين دخول الأغنام الحية».

وعن الجدل الحاصل بين المستهلكين والقصابين حاليّاً حول عدم الاطمئنان لسلامة ذبح الأغنام الاسترالية المبردة وفقاً للشريعة الإسلامية؛ أكد رئيس مجلس إدارة الشركة مجددًا أن «اللحوم المبردة المستوردة حلال ومذبوحة وفقاً للشريعة الإسلامية، ولا صحة لعدم ملاءمتها صحيّاً لأكل».

واستدرك زينل بأن «اللحوم المبردة نستوردها من عدة بلدان؛ منها باكستان وهي دولة إسلامية، وبالتالي لا دواعي للاشتباه في عدم سلامة طريقة ذبحها. أما بالنسبة إلى اللحوم الاسترالية المبردة، فهي تذبح وفقاً للشريعة الإسلامية أيضاً، والحكومة الأسترالية لا تسمح بتصدير أي شحنات لحوم للدول الإسلامية ما لم تكن مرفقة بشهادة ذبح إسلامي، ما يعني أن كل اللحوم الواردة للبحرين هي شرعية وصالحة للأكل بالنسبة إلى المسلمين».

وواصل رئيس مجلس إدارة الشركة: «لا أستطيع إقناع الناس بحلية اللحوم الاسترالية المبردة وإلزامهم بشرائها، لكن الشهادات موجودة لدى وزارة الصناعة والتجارة وللجميع الحق في الاطلاع عليها للاطمئنان».

العدد 3649 - الأحد 02 سبتمبر 2012م الموافق 15 شوال 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 22 | 8:46 ص

      شرعك شرع تاجر يعني مثل عبدالحسين في درب الزلق

      وأحنه ما ناكل اليريور
      يعني الشهادات الي تتكلم عنهم ضمهم مع الـ CV الي عندك.
      وأحنه ما يمشي عندنه هذا الكلام

    • زائر 21 | 5:20 ص

      كلمة حق

      بالصراحة أنا شخصياً أرى في الأخ المقلة بأنه مخلص لعمله ولخدمة الناس وأنه يستحق الشكر على مواصلته لهذا الموضوع دون توقف لان الموضوع مهم وليس عادي .. الموضوع فيه تهديد وبائي ونحن كمواطنين توقعنا من وزارة الصحة والجهات الأخرى التي يهمها الأمر أن تأخذ هذا الموضوع بجدية تامة ولكن لا ندري لماذا التهاون.
      المهم لك الشكر الجزيل يا أخ المقلة والله يساعدك

    • زائر 19 | 5:05 ص

      لماذا تلزمونا بأكل النطيحة والمتردية؟

      ولماذا مصرين على استراليا فقط؟ اتفقو مع بلدان أخرى والمواطن يختار على كيفه بالله عليكم لو استوردتم من بلدان قريبه جداً والتي لا تأخذ فيها وصول الشحنة إلا ساعات إلى أن تصل مو أحسن من استراليا التي تأخذ شحنتها أسابيع أو أشهر وتتعرض إلى أجواء مختلفة وتمرض في الطريق وهي مريضة من الأساس. وهل السياسة لها دخل في هذا: فهمونا لا تستحون يعني مثلاً تخاقون أن ايجينا من بين الخرفان خروف بيزنطي أو خروف شيوعي أو ص أو ...

    • زائر 18 | 4:28 ص

      bahraini

      NO COMMENT

    • زائر 16 | 3:28 ص

      زينل يستغفل الناس

      يدعي بامتلاك شهادات حلية الذبح ويعجز عن كشفها وعن ابتعاث وفد علمائي من الطائفتين للاطمئنان.
      انا لا اصدقه بصراحة ، وصرت اشكك حتى في اللحوم الباقية بأنها تأتي من باكستان أم لا ، شكرا للوسط

    • زائر 15 | 2:47 ص

      يعني شنو

      بتكذب تقارير وزارة الصحة، وماذا عن 509 رأس غنم الذي نفقوا على السفينة بسبب المرض وماذا عن الذبائح الفاسدة والمريضة التي تم العثور عليها لدى القصابيين وأثناء معاينة الشحنة، أم أن صحة الناس لا تهمكم، ونحن لا نريد رؤية شهادات بل نريد متابعة دورية لهم وكذلك ملينا من اللحوم المجفنة حيث لا طعم لها ولا رائحة، فرجائي الحار هو دعم اللحوم الفرش المذبوحه محلياً وهي أكثر طلباً ومحافظة على قيمتها الغذائية وبعيداً عن اشكالات الذبح، وبسكم لعب بأرواح الناس

    • زائر 14 | 1:55 ص

      ماعندنا إلا الصحافة

      من هنا ندعوا جريدة الوسط أن تخصص صحفيين في مجال التحقق والرقابة على مصالح الناس ليس السياسية فقط انما الحقوق الاخرى ومنها سلامة وصحة وحلية الطعام و الشراب ... هناك غش في كل شي إن تدفع مال قليلا أو كثيرا الغش واقع عليك.

    • زائر 13 | 1:50 ص

      المطاعم والدجاج

      يكفيك أن تذهب للسوق المركزي وترى بعينك عمال المطاعم من الجنسية الهندية والتركية وهم تهافتون على شراء اللحوم المجفنة والدجاج الرخيص الصيني الفرنسي المجهول المصدر كله حلال في بطون الناس ، قاعدة أن بلد اسلامي ضاعت ربما الحصول على اللحوم والدجاج تكون حلال وفق الشريعية الاسلامية في البلدان الغير اسلامية اسهل

    • زائر 12 | 1:35 ص

      غلطة شاطر

      التجارة شاطرة وليش غش وحبل الكذب قصير ، القوة لدى الزبون وليس التاجر لذا قالوا دائما الحق للزبون

      والخسارة هي نتاج غلطة تاجر شاطر لم يراعي حقوق الناس بالشفافية ومعرفة مصادر اللحوم وسلامتها وصحتها وحليتها

    • زائر 11 | 1:27 ص

      قصاب صغير

      مو كفايه الشهادات يا أخ إبراهيم زينل انه المذبوح حلال لابد من ارسال هيئه من الطائفتين الكريمتين تشهد عملية الذبح وتكتب تقرير عن المصلخ نفسه والتأكد من كل شي بعد ذلك سوف نصدق الشهادات الت تتكلم عنها من غير ذلك نحنو القصابون نعتبر هذه اللحوم مشكوك في شرعيتها وفي طريقة الذبح وصحة المصلخ

    • زائر 10 | 1:15 ص

      مواطن

      سئوال نوجهه إلى المسئولين في الشركة ما هو الجديد الذي قتم بتوفيره إلى المستهلك؟ هل قمتم بتعدد المصادر لإستيراد الحيوانات؟ هل قمتم طيلة هذه الفترة بعمل تطوير إلى مرافق الشركة مثل المسلخ و اماكن إيواء الحيوانات أو هي مثل ما كانت ؟ ننصح الحكومة برفع الدعم عن هذا القطاع و زيادة بدل الإعاشه من 50 دينار إلى 150 دينار وفتح منافسة الإستيراد لجميع تجار المواشي لأن المستفيد الأول من هذا الدعم هم الشركة بالدرجة الأولي و المقيم وأصحاب المطاعم و الفنادق و كثير من المواطنين لا يتناولون اللحوم الحمراء

    • زائر 9 | 1:08 ص

      شوفوا ويش يقول في نهاية الكلام

      السلام عليكم
      شوفوا ويش يقول في نهاية الكلام

      وواصل رئيس مجلس إدارة الشركة: «لا أستطيع إقناع الناس بحلية اللحوم الاسترالية المبردة وإلزامهم بشرائها، لكن الشهادات موجودة لدى وزارة الصناعة والتجارة وللجميع الحق في الاطلاع عليها للاطمئنان».

      يعني شهادات على فشوش
      نطالب بلجنة تذهب وتشرف وتكون محل ثقة

      من الطائفتين

      والله تحلمون نشتري لحم عسنا بس ناكل خضرة

    • زائر 8 | 1:00 ص

      عامل الوقت مهم جداً لدى الغرب لذلك يلجئون للصعق الكهربائي باعتباره أسرع وأنظف والأهم في نظرهم أرحم !! فكيف نوفق

      أعتقد ما يعنية السيد زينل (وفق الشريعة) هو أن تذبح بالسكين ! ولن نستعجل الحكم حتى نرى أو نسمع من وزارة التجارة تفنيداً لشكوك الكثيرين ، والقاعدة الشرعية تقتضي ذبح المواشي من قبل المسلم بالسكين وفق الطرق الشرعية، ثم كيف يفسر ما قاله فضيلة الشيخ الشهابي من أن اتصالات جرت مع الشركة المصدرة والتي اتضح أنها تقوم بعميلة صعق كهربائي للمواشي ، عن نفسي أصدق الشيخ الشهابي لعلمي أن الرجل دقيق وحريص في النقل وإذا هناك عكس ذلك فاثبتوا ذلك.

    • زائر 7 | 12:34 ص

      لا يكون الحكومة الاسترالية مسلمين؟؟؟

      إذا صدق تقول ذبح اسلامي ليش ما تخلي وفد من العلماء من الطائفتين يروحون هناك ويتأكدون؟؟ كلها تذكرتين ما بتخسرك واجد!!!

    • زائر 6 | 12:25 ص

      بلد الازمات

      بلد الازمات . مع القصابين والصيادين والاطباء وسائقي الشاحنات والسياسيين وتدني الاجور والغلاء والتحريض الطائفي لك الله ياوطني

    • زائر 4 | 11:37 م

      قلناه اكثر من مرة عندك بالبلد علماء ثقة كون كنهم على لجنة دائمة للاشراف على طريقة الذبح وهم الي يقررون بحاية الذبح اوعدمه واكرر علماء ثقة من الطائفتين يرتضيهم الشعب

    • زائر 2 | 11:19 م

      ليس حراما بل مريضا

      تقدم سائل للسيد محسن الحكيم وقال تأتينا لحوم من أوربا فما حكمها؟ قال: ذبح الكافر حرام.
      قالوا له الآن تأتي اللحوم ومكتوب على أكياسها (الذبح حلال) فما رأيكم؟ قال السيد: وهل يصدق الكافر؟؟
      مع علم المستهلكين برداءة اللحوم المجلوبة من استراليا.. حتى أن الأهالي من كل الفئات يطلقون عليها (سبلان).. لكن الحية منها مقبول بعد المعاينات والرعاية والكشوفات، والعلاجات.. ثم الذبح المطابق للشريعة الإسلامية في البحرين..
      ثم هناك فرق كبير بين اللحوم المبردة واللحوم المثلجة، فحتى الدجاج المبرد لا يفوق عمرها أسبوع

    • زائر 1 | 10:21 م

      أكيد حلال؟!!

      اتعرفون استراليا مستحيل اتخلي المسلمين ياكلون حرام..لا بس خلاص ما بناكل الا المجفن؟!!!

      إذا الشركة مو قادرة اتوفر االاغنام الحية اعتقد في شركات كثيرة تقدر اتوفرها..والاحتكار الي صاير ماليه أي داعي إلا داعي الفساد..

      والله يصلح امورنا..

اقرأ ايضاً