العدد 3649 - الأحد 02 سبتمبر 2012م الموافق 15 شوال 1433هـ

كلينتون تدعو الصين ودول جنوب شرق آسيا إلى تفادي "استخدام القوة"

دعت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون اليوم الاثنين (3 سبتمبر/ أيلول 2012م) الصين ورابطة دول جنوب شرق اسيا (اسيان) الى معالجة خلافاتهما في بحر الصين الجنوبي "من دون استخدام القوة"، وذلك عشية زيارتها لبكين.
وقالت الوزيرة الاميركية في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيرها الاندونيسي مارتي ناتاليغاوا في جاكرتا "نعتبر ان على دول المنطقة ان تنسق (في ما بينها) لمعالجة الخلافات من دون استخدام القوة ومن دون ترهيب ومن دون تهديدات".
وشددت على ان للولايات المتحدة "مصلحة قومية" في السلام والاستقرار في بحر الصين الجنوبي، وذلك عشية زيارة تقوم بها لبكين في اطار جولة في منطقة اسيا المحيط الهادىء تستمر عشرة ايام.
وحضت كلينتون الصين والدول العشر الاعضاء في رابطة اسيان على احراز "تقدم ملموس" في اتجاه "مدونة سلوك" في بحر الصين الجنوبي تحاول الرابطة الاقليمية منذ اعوام دفع بكين الى الموافقة عليها.
وتفضل الصين بدل اللجوء الى هذه المدونة معالجة الخلافات في شكل ثنائي.
وتتنازع الصين وفيتنام والفيليبين اضافة الى بروناي وماليزيا وتايوان السيطرة على جزر غنية بالمحروقات تتقاطع عندها طرق بحرية دولية في بحر الصين الجنوبي.
وتؤدي هذه النزاعات الى انقسام كبير داخل اسيان، حتى ان الرابطة اخفقت للمرة الاولى منذ 45 عاما في التوافق على بيان مشترك خلال قمة في كمبوديا في تموز/يوليو الفائت.
وتؤدي جاكرتا دور وسيط في هذا الملف، وتهدف زيارة كلينتون الى تشجيع رابطة دول جنوب شرق اسيا على تشكيل جبهة موحدة في وجه بكين.
وتندرج زيارة كلينتون لاكبر دولة مسلمة في اطار جولة في منطقة اسيا المحيط الهادىء بدأتها أمس الاحد في جزر كوك حيث شاركت في قمة منتدى جزر المحيط الاطلسي.
وبعد ان تلتقي صباح غد الثلثاء الرئيس الاندونيسي سوسيلو بامبانغ يودويونو والامين العام لرابطة اسيان سورين بيتسوان، ستتوجه كلينتون ظهرا الى بكين قبل ان تنتقل منها الى تيمور الشرقية ثم الى بروناي وفلاديفوستوك في اقصى الشرق الروسي، حيث ستشارك في الثامن والتاسع من ايلول/سبتمبر في قمة اسيا المحيط الهادىء.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً