العدد 3649 - الأحد 02 سبتمبر 2012م الموافق 15 شوال 1433هـ

قائد عسكري: إيران تكمل 30 % من نظام دفاع صاروخي متطور

قال مسؤول عسكري إيراني كبير اليوم الاثنين (3 سبتمبر/ أيلول 2012م) ان بلاده بنت نحو 30 في المئة من نظام للدفاع الصاروخي تطوره بدلا من نظام إس-300 الذي رفضت موسكو بيعه لها وإنها تأمل في الانتهاء منه بحلول العام المقبل.
وذكرت وكالة انباء الطلبة الايرانية (اسنا) ان فرزاد اسماعيلي قائد قوة الدفاع الجوي بالجيش اعاد التأكيد على ان ايران ستجري تدريبات واسعة النطاق للدفاع الجوي في الشهرين المقبلين تغطي البلاد بأكملها.
وكشفت ايران التي تواجه ضغطا متصاعدا من اسرائيل والقوى الغربية بشأن برنامجها النووي عن تحديثات لانظمتها للاسلحة واجرت تدريبات عديدة هذا العام لاظهار قدرتها على الدفاع عن نفسها.
وحث رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو القوى العالمية امس الاحد على أن توضح لطهران انها لن تسمح لها بالحصول على اسلحة نووية. وزادت اللهجة الاسرائيلية من التكهنات بأن اسرائيل ربما تهاجم المواقع النووية الايرانية وبعضها مدفون تحت الارض قبل انتخابات الرئاسة الامريكية في نوفمبر/ تشرين الثاني.
وتشتبه القوى الغربية في ان ايران تحاول تطوير قدرة على انتاج اسلحة نووية وفرضت عليها عدة جولات من العقوبات لكن طهران تقول ان برنامجها النووي للاغراض السلمية فقط وترفض وقفه.
ونقلت وكالة اسنا عن اسماعيلي قوله اليوم ان ايران ستختبر انظمتها للدفاع الجوي في الفترة من منتصف حتى اواخر اكتوبر/ تشرين الاول او في مطلع نوفمبر تشرين الثاني.
وقال "سنستخدم كل ما لدينا للدفاع عن ايران. التهديد الرئيسي اليوم هو التهديد الجوي لانه يحقق نتائج سريعة وبالتالي شعرنا انه من الضروري ان تعمل الدفاعات الجوية بشكل مستقل."
واضاف "احدى مهامنا ان نكون يقظين بشأن المراكز الحساسة مثل المصافي (النفطية) والمواقع النووية. "
ويجري العمل على إعداد نظام جديد اكثر تطورا ويتمتع بقدرات أعلى من إس-300 في رصد وتحديد الاهداف وتدميرها.
واكتمل نحو 30 في المئة من العمل المتعلق ببناء (النظام) بافار-373 وسنبذل جهدنا لكي نتمكن من اعلان اكتمال هذا المشروع بحلول العام المقبل."
ورفضت موسكو بيع النظام إس-300 المتطور لايران على اساس انه سيمثل انتهاكا للعقوبات المشددة التي فرضتها الامم المتحدة على ايران بسبب برنامجها النووي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 5:28 م

      لا توجد مقارنة

      ايران تعمل والعرب تتكلم

    • زائر 2 | 5:21 م

      اسرائيل تحتل القدس

      اين الدول العربية واين القادة العسكريين العرب واين العتاد العسكري والجيوش العربية اين سفارة اسرائيل ؟ الايام جاية للتطوير والمفاعلات النووية هاهي تعمل هذا هو التطوير (ايران ستدافع عن نفسها في حالة اي هجوم )
      ايران لن تهاجم اي دولة في العالم الا بتعرضها لهجوم كي تبرر للمجتمع الدولي سحق تل ابيت والقواعد الامريكية في الشرق الاوسط وازالة اسرائيل من الوجود وسترى ذالك بس لازم تخلي تل ابيت تهاجم طهران لانه الايرانين لن يعتدوا الا بعد الاعتداء عليهم

    • زائر 1 | 3:37 م

      طيب

      طيب يصير خير ..؟؟ يا كثر التطوير يالله الى المقدمه الى اسرائيل خلاص انتم اقوى قوه بالعالم يالله اسرائيل محتله القدس . مو شعارات وكثره كلام الايام جاية والشهور جاية والسنين جاية ونبي نشوف كل ها الكلام .

اقرأ ايضاً