العدد 3654 - الجمعة 07 سبتمبر 2012م الموافق 20 شوال 1433هـ

ترشيح النائب الجودر لعضوية لجنة خبراء مرض الإيدز في الإتحاد البرلماني الدولي

رشح مجلس النواب البحريني عضو لجنة الخدمات البرلمانية النائب سمية عبدالرحمن الجودر لعضوية اللجنة الاستشارية لخبراء مرض نقص المناعة المكتسب الإيدز في الإتحاد البرلماني الدولي IPU ، حيث ستغادر يوم الأحد القادم إلى جمهورية تنزانيا المتحدة للاطلاع على التشريعات والخدمات العلاجية المتطورة والمدعومة هناك وذلك خلال الفترة من 10-12 سبتمبر/ أيلول الجاري، لتكون أول امرأة برلمانية خليجية تلتحق بعضوية لجنة الخبراء حتى أبريل/ نيسان 2015 مع عدد من الدول العربية والأجنبية.

وقالت الجودر في تصريحها بأنها ستلتحق إلى جانب 11 دولة عربية واجنبية ضمن عضويتها بلجنة الاستشارية لخبراء مرض نقص المناعة المكتسبة الايدز باجتماعات وزيارات ميدانية لعدد من المواقع الصحية والمستشفيات والمصحات بدار السلام جمهورية تنزانيا المتحدة حيث ستطلع والوفد المشارك من مختلف الدول على أحدث التشريعات البرلمانية التي سنها البرلمان التنزاني لمكافحة هذا المرض المتفشي في تلك المنطقة وكيف تمكنوا من مجابهته في ظل الدعم الدولي لهم وبرامج صناديق الأمم المتحدة.

 وأشارت الجودر أنها فخورة بهذا الترشيح من قبل رئيس مجلس النواب خليفة بن أحمد الظهراني والثقة التي أولاها اياها كامرأة برلمانية لعضوية مثل هذه اللجنة الهامة وتمثيل مملكة البحرين بالاتحاد البرلماني الدولي، مشيرة إلى أن هذه الزيارة ستنعكس بالضرورة على سن التشريعات المماثلة بمملكة البحرين.

 وأكدت الجودر أن رسالة الاتحاد البرلماني الدولي حول دور البرلمانات في التوعية من مرض نقص المناعة المكتسبة تلقى كل الاهتمام من مجلس النواب البحريني حيث يوجد مشروع قانون بشأن وقاية المجتمع من مرض متلازمة العوز المناعي المكتسب (الإيدز) وحماية حقوق الأشخاص المتعايشين معه، ويؤكد المشروع في مادته 17 على أن المصابين لهم كافة الحقوق ويمنع التمييز ضدهم.

وقالت الجودر أنه من المؤكد الاستفادة من هذه الزيارة في الاطلاع على التشريعات المتطورة لديهم بالبرلمان التنزاني في الوقت الذي لا يزال قانون الايدز يناقش لدى اللجنة من قبل الفريق المصغر المشكل من قبل اعضاء خدمات النواب.

وتمنت الجودر أن تنقل التجربة البحرينية الحديثة في مكافحة الايدز للزملاء المنضمين لعضوية الخبراء من الدول التالية: بلجيكا، المملكة العربية السعودية، الاكوادور، اذربيجان، سويسرا، الهند، اليابان، زيمبابويه، جمهورية تنزانيا المتحدة، الجزائر، اندونيسيا، حيث تقدم مملكة البحرين الرعاية الكاملة لمرض الإيدز وتقوم بتوفير العلاج المجاني ومتابعة كافة الحالات، كما تقدم تقريراً دورياً حول وضع المرضى بشكل سنوي إلى منظمة الصحة العالمية.

الجدير بالذكر أن الزيارة ستشمل لقاءات برلماني دبلوماسية مكثفة مع البرلمان التنزاني وزيارات لرئيس الحكومة التنزانية بالاضافة إلى زيارات ميدانية للخدمات الصحية والمستشفيات والخدمات العلاجية والوقائية.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً