العدد 3654 - الجمعة 07 سبتمبر 2012م الموافق 20 شوال 1433هـ

الصحة تشكل "لجنة الحق في الصحة" بالوزارة

صرح مدير إدارة العلاقات العامة والدولية بوزارة الصحة عبدالعزيز الرفاعي عن موافقة اللجنة العليا بالوزارة في إجتماعها رقم (25 ) بتاريخ  29/8 /2012 برئاسة وكيل الوزارة عائشة مبارك بوعنق نيابةً عن وزير الصحة صادق بن عبدالكريم الشهابي بتشكيل لجنة  تحت مسمى لجنة " الحق في الصحة " تابعة لمكتب وكيل الوزارة.

وفي الاجتماع الاخير للجنة العليا تم اعتماد قرار تشكيل هذه اللجنة  حيث قام فريق من المختصين بإعداد أهدافها ومهامها واختصاصاتها .

 

ويأتي قرار تشكيل هذه اللجنة انطلاقا من اهتمام القيادة العليا بمملكة البحرين بحقوق الإنسان وطبقا للدستور البحريني والأنظمة التشريعية والقانونية الخاصة بذلك ووفقا للمعاهدات والمواثيق الدولية بشأن حقوق الإنسان. ومواكبةً من وزارة الصحة لقضايا حقوق الإنسان بشكل عام وحقوق المرضى

 

وستختص اللجنة بالإهتمام بحق المواطن في الحصول على ظروف بيئية واقتصادية واجتماعية جيدة تضمن له الحصول على حقه في الصحة، مراجعة السياسات الصحية والخطط الاسترايجية الصحية ومدى توافقها مع المعاهدات والاتفاقيات الدولية، التنسيق والتواصل مع اللجان المعنية بحقوق المرضى والجهات المعنية بحقوق الإنسان بالإضافة إلى متابعة ودراسة مدى توفير البيئة الصحية والآمنة لذوي الإحتياجات الخاصة.

 

وطبقا للمفهوم العالمي والدولي للحق في الصحة  وبحسب دستور منظمة الصحة العالمية –  فهو لا يعني الحق في التمتع بالصحة فقط ، وإنما يعنى حق التمتع بأعلى مستوى من الصحة يمكن بلوغه دون تمييز بسبب النوع أو الدين أو الانتماء السياسي أو الحالة الاقتصادية أو الاجتماعية.

 

كما أنّ الحق في الصحة لا ينطوي على توفير خدمات الرعاية الصحية في الوقت المناسب فحسب، بل ينطوي أيضاً على محددات ذات علاقة غير مباشرة بالصحة ، مثل توفير المياه النقية والصالحة للشرب ووسائل الإصحاح الملائمة وإمدادات كافية من الأغذية والأطعمة المغذية المأمونة والمساكن الآمنة وظروف مهنية وبيئية صحية وتوفير وسائل التثقيف الصحي والمعلومات الصحية المناسبة للناس.

 

والجدير بالذكر أنّ الحق في الصحة حق تم إدراجه في العديد من معاهدات حقوق الإنسان الدولية والإقليمية وكذلك في عدد من الدساتير الوطنية في شتى أنحاء العالم. ومن بينها دستور مملكة البحرين وانظمتها القانونية والتشريعية .

وفي ضوء ذلك فقد أقرت وكيل وزارة الصحة عائشة بوعنق  إنشاء وحدة متخصصة "للحق في الصحة " وكلفت المعنيين بالوزارة لإعداد مقترح الوحدة تمهيدا لرفعه لديوان الخدمة المدنية لاعتماد الهيكل التنظيمي والميزانية التشغيلية لهذه الوحدة. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 7:36 ص

      حقوق انسان؟

      أنتو أول اعطوا اطبائكم اللي تجنيتوا عليهم حقوقهم بعدين تكلموا عن حقوق ا

    • زائر 4 | 4:54 م

      الله ينتقم

      انا امي وابويي ماتو بسبب هذا الوزارة الفاسدة

    • زائر 3 | 1:49 م

      الحق في هذه الوزارة!!!!!!

      وزارة كوزارة الصحة الحقوق فيها مسلوبه ومنتهكه ، تكون لجنة حق فيها والحق فيها ضايع والله مهزله

    • زائر 2 | 12:38 م

      فاضين

      شكلهم فاضين

    • زائر 1 | 12:32 م

      والله اخذتم كل مهام ا الدولة على عاتقكم

       

اقرأ ايضاً