العدد 3654 - الجمعة 07 سبتمبر 2012م الموافق 20 شوال 1433هـ

ميركل تدعو الى حل يحول دون خروج اليونان من منطقة اليورو

دعت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل السبت (8 سبتمبر/أيلول 2012) الى حل يحول دون خروج اليونان من منطقة اليورو في الخريف المقبل، حسب ما نقلت عنها مجلة شبيغل في عددها الذي يصدر الاثنين.

ونقلت المجلة عن ميركل قولها الاسبوع الماضي امام المقربين منها "علينا ان نجد حلا لليونان".
وجاء كلام ميركل قبل قيام الترويكا المؤلفة من ممثلين عن الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي والبنك المركزي الاوروبي بمهمة الى اثينا.
وحسب المجلة، فان ميركل ومستشاريها يخشون ان يؤدي خروج اليونان من العملة الموحدة الى انتقال العدوى الى دول اخرى على غرار ما حصل لدى افلاس مصرف ليمان براذرس العام 2008.
وتقول المجلة ان خروج اليونان من منطقة اليورو سيكلف المانيا نحو 62 مليار يورو، مضيفة ان المستشارة الالمانية كررت على الدوام رفضها لتخلي اليونان عن اليورو وتعتبر ان قرارا من هذا النوع ستكون له تداعيات سياسية خطيرة.
واضافت المجلة ان مستشاري ميركل يخشون في حال خروج اليونان من منطقة اليورو ان تكون الحكومة الالمانية مضطرة الى اتخاذ اجراءات لمساعدة ايطاليا واسبانيا.
كما تريد ميركل منع اقرار برنامج مساعدات ثالث لليونان، لانها تعتبر انها لن تحصل على غالبية في مجلس النواب الالماني هذه المرة لاقراره، حسب المجلة.
وتفضل ميركل تعديل البرنامج القائم حاليا عبر زيادة شرائح القروض القريبة وخفض تلك البعيدة المدى.
وكانت ميركل اكدت لرئيس الحكومة اليونانية انطونيس ساماراس خلال لقائها به في آب/اغسطس الماضي دعمها لليونان ولبقاء هذا البلد في منطقة اليورو.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً