العدد 3655 - السبت 08 سبتمبر 2012م الموافق 21 شوال 1433هـ

كلينتون: اي مشروع قرار حول سوريا في مجلس الامن يجب ان يكون ملزما

فلاديفوستوك (روسيا) - ا ف ب 

تحديث: 12 مايو 2017

اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاحد (9 سبتمبر/أيلول 2012) ان عرض مشروع قرار جديد حول سوريا في مجلس الامن الدولي سيكون بدون معنى اذا كان "غير ملزم" لان الرئيس السوري بشار الاسد سيتجاهله.

وقالت كلينتون خلال زيارتها الى روسيا انها ترغب في العمل مع موسكو على مشروع قرار جديد حول سوريا لكنها حذرت من ان الولايات المتحدة ستزيد من الضغوط للحصول على دعم من اجل تغيير نظام الاسد في حال لم يؤد الاجراء الى نتائج.
وقالت كلينتون للصحافيين في ختام قمة دول آسيا-المحيط الهادىء (ابيك) "لا معنى لاعتماد قرار غير ملزم لاننا رأينا تكرارا ان الاسد سيتجاهله وسيواصل مهاجمة شعبه".
وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اعلن السبت بعد محادثاته مع كلينتون انه يامل في الحصول على دعم من مجلس الامن الدولي على خطة السلام التي تم الاتفاق عليها في جنيف في حزيران/يونيو والتي تدعو الى وقف اطلاق نار وانتقال سياسي.
وتابعت كلينتون "ساواصل العمل مع وزير الخارجية لافروف لمعرفة ما اذا كان بامكاننا اعادة النظر في فكرة ان نورد خطة الانتقال في سوريا التي وافقنا عليها في جنيف في وقت سابق هذا الصيف، ضمن مشروع قرار في مجلس الامن".
واضافت "لكن كما شددت بالامس مع وزير الخارجية لافروف، بان المشروع سيكون فعالا فقط اذا تضمن عواقب عن عدم الالتزام به".
وعبرت كلينتون عن املها في احراز تقدم لكنها اقرت بوجود خلافات بين روسيا والولايات المتحدة حول سوريا.
وقالت "اذا استمرت هذه الخلافات فسنعمل حينئذ مع الدول التي نتفق معها في المواقف على دعم معارضة سورية من اجل تسريع سقوط نظام الاسد والمساعدة في تحضير سوريا لمستقبل ديموقراطي ومساعدتها على النهوض مجددا".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً