العدد 3655 - السبت 08 سبتمبر 2012م الموافق 21 شوال 1433هـ

"الأشغال": الانتهاء من 9 اختبارات لمبنى التسجيل العقاري بنجاح يؤكد سلامة المواصفات

عقد رئيس جهاز المساحة والتسجيل العقاري الشيخ سلمان بن عبدالله آل خليفة اجتماعاً مع وزير الأشغال عصام بن عبدالله خلف وذلك للتباحث حول الأشواط التي قطعتها مراحل التنفيذ في مشروع (المبنى الجديد لجهاز المساحة والتسجيل العقاري) الكائن بمنطقة السيف، وللاطلاع على مجريات سير العمل في المشروع بحضور الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة مدير عام الموارد البشرية وكل من محمد حسين المبارك وكيل وزارة الأشغال المساعد لمشاريع البناء والصيانة، غازي الصالح مدير إدارة المشاريع الإستراتيجية بالوزارة، محمد صلاح الدين ممثل الشركة الاستشارية المنفذة للمشروع وعدد من مهندسي الوزارة.

وخلال الاجتماع أشاد الشيخ سلمان بن عبدالله بالجهود التي تبذلها وزارة الاشغال والشركة الاستشارية والمقاول في سبيل متابعة استكمال باقي مراحل المشروع الذي يعتبر من المشاريع الحيوية التي تعزز عجلة الاقتصاد البحريني وتدعم الخطط الاستثمارية والتنموية بشكل فعال.

ونـوّه الشيخ سلمان بأهمية المشروع حيث أن جهاز المساحة والتسجيل العقاري يعد أحد الجهات الحكومية التي تضطلع بدور فاعل في أدائها لخدمات المواطنين في ما يتعلق بالتسجيل العقاري والتوثيق والمساحة، حيث يقام المبنى وفق أحدث النظم وتكنولوجيا البناء لتوفير بيئة عمل تساهم في الارتقاء بالأداء الوظيفي وتسهيل تقديم الخدمات للمراجعين، كذلك فإن هذا المبنى سوف يواكب متطلبات البناء الحديثة ويوفر البيئة الملائمة للموظفين لأداء أعمالهم.

من جانبه أشار سعادة وزير الأشغال إلى أهمية التنسيق بين الوزارة وجهاز المساحة في سبيل إنجاز المراحل المتبقية التي من المؤمل أن تستكمل يوم 31 ديسمبر القادم، مشيداً بأهمية الزيارات الدورية لموقع المشروع بالإضافة إلى اللقاءات اليومية والأسبوعية بين مهندسي وزارة الأشغال وممثلي شركة المقاولات والشركة الاستشارية لضمان إيجاد حلول تعجل من وتيرة سير العمل.

كما أكد خلف خلال الزيارة على ضرورة تذليل كافة العقبات وتنفيذ الأعمال بالجودة المطلوبة ليكتمل المشروع على أعلى مستوى وفق رؤية البحرين الاقتصادية 2030.

وتم خلال الاجتماع التطرق إلى الاختبارات الخاصة بالواجهات الزجاجية للمبنى والتي تمت قبل أيام في مختبرات خاصة في دبي بدولة الإمارات بحضور ممثلي وزارة الأشغال واستشاريي المشروع حيث تم الانتهاء من 9 اختبارات من أصل 15، وقد اشتملت تلك الاختبارات على اختبار نفاذية الواجهة للهواء والمياه تحت الظروف العادية وفي حالة العواصف حيث تم استخدام محرك طائرة لتمثيل حالة العاصفة، كما تم اختبار قوة تحمل الواجهة وتماسكها في حالة الحركة المحدودة للمبنى، وقد تكللت كافة الاختبارات بالنجاح مما يؤكد سلامة المواصفات المتبعة بالمبنى. ومن المتوقع القيام بإجراء بقية الاختبارات خلال الشهر الجاري وستشمل اختبارات التحمل الحراري واختبارات العزل الصوتي.

كما تم خلال الشهر الماضي الانتهاء من تركيب وحدات التكييف المركزي على سطح المبنى باستخدام رافعات خاصة خلال عطلة نهاية الأسبوع حيث تم إغلاق الشوارع الجانبية المحيطة بموقع المشروعلضمان حمايةالمارة خلال عملية التركيب.

ويتكون نظام التكييف بالمبنى من 3 وحدات رئيسية للتبريد تبلغ طاقة كل منها حوالي 320 طن تبريد مما يعطي المبنى التبريد الكافي.وقد بدأ المقاول في أعمال التشطيبات الداخلية حيث تم الانتهاء من تركيب بلاطات دورات المياه والشروع في استكمال أعمال الأسقف المستعارة والأرضيات بأنواعها المختلفة.

كما أكد المقاول خلال الزيارة استعداده لبذل كافة الجهود من أجل أن يتم الانتهاء من المشروع في الموعد المحدد حيث بلغ عدد العمال في الموقع 650 عاملاً وستتم زيادتهم في الفترة القادمة، كما أفاد مقاول المشروع بأن العمل يجري حالياً في فترتين وستتم زيادة ساعات العمل لتصبح متواصلة وذلك بعد أن انتهت فترة حظر العمل خلال ساعات الظهيرة خلال شهري يوليو وأغسطس.

من جهة أخرى يعمل جهاز المساحة والتسجيل العقاري حالياً على تعيين فريق التشغيل والصيانة للمبنى وذلك ليتسنى للفريق الاطلاع والتدريب على الأجهزة والمعدات والأنظمة المستخدمة بالمشروع تمهيداً للإشراف على تشغيلها وصيانتها عند تسليم المشروع لجهاز المساحة والتسجيل العقاري.

وقد تجاوزت نسبة الانجاز بالمبنى حتى الآن 65% حيث تم الانتهاء من كافة الأعمال الإنشائية بنسبة 100% وتجاوزت نسبة الانجاز للتمديدات الكهربائية والميكانيكية والصحية 78% وللأعمال الخارجية 14% وللمبنى الخاص بالمحولات ومولد الكهرباء 56%.

الجدير بالذكر أن مبنى التسجيل العقاري يقام على مساحة تقدر بـ 24400 متر مربع وبتكلفة إجمالية قدرها 13.601.500 مليوندينار. ويتكون المبنى من 12 طابقاً يشمل كافة إدارات الجهاز بما يكفل توفير كافة خدماته على نحو متكامل، بالإضافة إلى 32 موقفاً لسيارات كبار الشخصيات وموقف سيارات آخر يتسع لـحوالي 320 سيارة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً