العدد 3655 - السبت 08 سبتمبر 2012م الموافق 21 شوال 1433هـ

اوباما يعد بتقليص العجز في حال اعادة انتخابه

وعد الرئيس الاميركي باراك اوباما، اليوم الاحد ( 9 سبتمبر /تموز 2012) بتقليص اكبر للعجز المالي المتنامي في البلاد في حال اعادة انتخابه لولاية ثانية.

وقبل اقل من شهرين على الانتخابات الرئاسية في السادس من تشرين الثاني/نوفمبر، يتقدم اوباما على منافسه الجمهوري ميت رومني باربع نقاط في الاستطلاعات (49 في المئة مقابل 45 في المئة).

لكن الجمهوريين يراهنون على هشاشة الاقتصاد وانفجار الدين الوطني الذي ازداد ستة الاف مليار دولار ليبلغ 16 الف مليار دولار خلال ولاية اوباما، وذلك املا باقناع الناخبين بانهم يقدمون بديلا افضل.

وردا على ذلك، شدد اوباما في مقابلة مع شبكة سي بي اس التلفزيونية على انه قلص النفقات في الموازنة الفدرالية بمقدار الف مليار دولار وهو مستعد للذهاب ابعد من ذلك.

وقال "انا مستعد للقيام بخطوات اكبر على هذا الصعيد. لا يزال هناك هدر وبرامج غير فاعلة ووسائل لتقليص الكلفة وجعلها اكثر فاعلية".

وانتقد رومني لرفضه "نهجا متوازنا" يقضي بخفض النفقات العامة مع زيادة الضرائب على الاميركيين الذين يجنون اكثر من 250 الف دولار سنويا.

واضاف اوباما "اذا عدنا الى المعايير الضريبية التي طبقت على من يجنون اكثر من 250 الف دولار ابان ولاية بيل كلينتون، سنتمكن من سد العجز واعادة الاستقرار الى الاقتصاد".

واكد ان التزام رومني بتقليص العجز بمقدار خمسة الاف مليار دولار "سيتم على حساب الطبقة الوسطى والفقراء".

وتابع "انهم (الجمهوريون) يقومون بذلك منذ اكثر من ثلاثين عاما (...) يتسلمون السلطة ويقومون بخفض الضرائب اكثر من خفضهم للنفقات. سيفجرون الدين ويضعفون الاقتصاد".

من جانبه، التزم رومني الاحد في مقابلة مع شبكة ان بي سي الحفاظ على موازنة وزارة الدفاع التي يأمل اوباما بتقليصها.

واخذ على اوباما قيامه باقتطاعات مباشرة من موازنة البنتاغون بعد تسوية عرضها على الجمهوريين الصيف الفائت بهدف التمكن من رفع سقف الدين الاميركي.

وقال رومني "اعتقد ان البيت الابيض اخطأ في هذا الاقتراح وان الجمهوريين اخطأوا في القبول به".

وبموجب هذا الاتفاق، سيتم اقتطاع 55 مليار دولار من موازنة وزارة الدفاع اعتبارا من اول كانون الثاني/يناير 2013.

اما بول راين، مرشح رومني لمنصب نائب الرئيس، فلمح في مقابلة الاحد مع شبكة ايه بي سي الى انه لن يرفض بالضرورة تسوية تهدف الى تقليص العجز في الموازنة عبر خفض النفقات الاجتماعية وزيادة الضرائب.

ويرفض رومني اي زيادة للضرائب.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً