العدد 3656 - الأحد 09 سبتمبر 2012م الموافق 22 شوال 1433هـ

أمير قطر يقرر إبعاد صخر الماطري صهر بن علي

أعلنت الرئاسة التونسية، اليوم الاثنين ( 10 سبمبر / أيلول 2012) أن أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني اصدر امرا بطرد صخر الماطري، صهر الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي، من بلاده وذلك بطلب من الرئيس التونسي المنصف المرزوقي وقبيل زيارة يقوم بها الاخير للدوحة.

ولم يشر البيان الى الوجهة التي سيبعد الماطري اليها.

وقالت الرئاسة التونسية في بيان تلقت فرانس برس نسخة منه أن امير قطر "اصدر امرا بابعاد المسمى صخر الماطري عن الاراضي القطرية" وذلك "بناء على طلب" من الرئيس المرزوقي.

واضافت الرئاسة ان امير قطر اتخذ هذا القرار "بناء على طلب" من المرزوقي خلال "محادثات جرت في الغرض قبل تحوله الى الدوحة" للمشاركة في مؤتمر رسمي برعاية امير قطر حول "استرداد بلدان الربيع العربي للاموال المنهوبة".

وتابعت الرئاسة التونسية أن "السلطات المسؤولة في الإمارة عبرت عن استعدادها لتقديم كل المساعدة التقنية والقانونية من اجل كشف الارصدة والاموال التونسية المهربة".

وقالت إن "تونس التي تشكر سمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني على استجابته لطلب شعبي نقله اليه شقيقه الرئيس محمد المنصف المرزوقي، تعتبر ان القرار القطري المسؤول يعبر عن استعداد واضح لمساعدة الشعب التونسي على استعادة ثرواته التي نهبتها عناصر النظام الفاسد طيلة ربع قرن من الحكم وهي تعتبر ايضا ان هذا القرار جاء ليعبر عن حرص الاشقاء في قطر على تفعيل مساعدتهم للثورات العربية".

وأضافت "ومن هذا المنطلق فان تونس لن تنفك تطالب كل الدول التي تستضيف على اراضيها عناصر فارة من العدالة ومنتمية الى النظام السابق او تحتوي على ارصدة من الاموال المهربة من عرق الشعب تونسي بتسليم تلك العناصر وتلك الارصدة الى الدولة التونسية".

واعتبرت الرئاسة التونسية في بيانها "ان ذلك اقل ما تقتضيه المسؤولية الاخلاقية والسياسية تجاه شعب قاسى من ربع قرن من الاضطهاد والفساد ويسعى الى جمع كل طاقاته من اجل تحقيق التنمية والتشغيل".

يذكر أن صخر الماطري (31 عاما) هرب إلى قطر مع زوجته نسرين بن علي، الابنة الكبرى لبن علي من زوجته الثانية ليلى الطرابلسي، قبيل الاطاحة بنظام بن علي في 14 كانون الثاني/يناير 2011.

وأصدرت محاكم تونسية عدة احكام بالسجن ضد الماطري وزوجته من أجل تورطهما في جرائم "فساد" واستغلال نفوذ خلال فترة حكم بن علي التي استمرت من 7 تشرين الثاني/نوفمبر 1987 الى 14 كانون الثاني/يناير 2011 يوم فرار الرئيس المخلوع الى السعودية اثر ثورة شعبية غير مسبوقة ضد حكمه.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً