العدد 3656 - الأحد 09 سبتمبر 2012م الموافق 22 شوال 1433هـ

واشنطن ترحب بقرار إيران الإفراج عن قسيس انجيلي

 رحبت الولايات المتحدة اليوم الاثنين (10 أغسطس/ آب 2012م) بقرار ايران الافراج عن قسيس سجن في العام 2009 وحكم عليه بالاعدام لاعتناقه المسيحية، منددة في الوقت نفسه مجددا بوضع الحريات الدينية في هذا البلد.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند في بيان ان "الولايات المتحدة ترحب بالمعلومات التي افادت ان السلطات الايرانية افرجت عن القسيس يوسف نادرخاني وسمحت له اخيرا بالعودة الى عائلته".
وكانت واشنطن تطالب بهذا الافراج منذ نحو ثلاثة اعوام.
والقسيس الايراني اعتقل في تشرين الاول/اكتوبر 2009 وحكم عليه بالاعدام في ايلول/سبتمبر 2010 بعد ادانته بالردة، لانه اعتنق المسيحية في سن التاسعة عشرة. واليوم يبلغ المبشر الرابعة والثلاثين من العمر ويخدم مجموعة انجيلية صغيرة تعرف باسم "كنيسة ايران".
وكانت المحكمة العليا الايرانية الغت هذا الحكم في تموز/يوليو 2011 واحالت القضية الى محكمة راشت في محافظة جيلان (شمال) التي يتحدر منها القسيس.

وجرت محاكمته الثانية في ايلول/سبتمبر 2011 لكن الحكم لم يعلن.
وكانت الولايات المتحدة وبريطانيا والمانيا وفرنسا تخشى تنفيذ الحكم بحقه.
ونددت الخارجية الاميركية مرة اخرى قائلة "على الرغم من النبأ السار (الافراج عنه)، فان وضع الحريات الدينية في ايران يبقى خطيرا: فالكثير من الايرانيين يبقون مسجونين ويواجهون ملاحقات بسبب معتقداتهم فقط"، مكررة التزام الولايات المتحدة بـ"مواصلة الوقوف الى جانب الايرانيين الذين يقاتلون من اجل العمل على احترام حقوقهم الانسانية الاساسية".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً