العدد 3658 - الثلثاء 11 سبتمبر 2012م الموافق 24 شوال 1433هـ

تصفيات مونديال 2014: البيرو تفرمل الارجنتين وكولومبيا تواصل انطلاقتها ومشوار صعب للاوروغواي

نيقوسيا (قبرص) – أ ف ب 

تحديث: 12 مايو 2017

فرملت البيرو صيفتها الارجنتين بتعادلها معها 1-1 في الجولة الثامنة من تصفيات اميركا الجنوبية المؤهلة الى نهائيات كأس العالم لكرة القدم في البرازيل عام 2014، فيما واصلت كولومبيا انطلاقتها بفوززها على مضيفتها تشيلي 3-1، وتعثرت الاوروغواي مجددا بتعادلها مع الاكوادور 1-1.
على الملعب الوطني في ليما امام 50 الف متفرج، كادت الارجنتين تخرج خاسرة لكن الحظ وغونزالو هيغواين انقذاها مرتين: الاولى عندما فشل كلاوديو بيتزارو العائد هذا الموسم الى صفوف بايرن ميونيخ الالماني من جاره فيردر بريمن، في ترجمة ركلة جزاء مبكرة وتحديدا في الدقيقة الثانية.
وسبق لبيتزارو (33 عاما) ان دافع عن الوان بايرن ميونيخ بين 2001 و2007 وهي الفترة التي سجل فيها 71 هدفا في 174 مباراة، وفاز فيها النادي بثنائية الدوري والكأس 3 مرات (2003 و2005 و2006).
وكانت المرة الثانية عندما نجح مهاجم ريال مدريد الاسباني هيغواين في ادراك التعادل (36) بعد ان تقدم اصحاب الارض بواسطة كارلوس اوغوستو زامبرانو (21).
وكانت البيرو الطرف الافضل والاخطر منذ البداية وطوال الشوط الاول هجوما وايضا في الدفاع الذي اغلق جميع الابواب والطرق امام رفاق ليونيل ميسي نجم برشلونة الاسباني الذي لم يظهر مع منتخب بلاده بنفس صورته مع الفريق الكاتالوني.
وحصلت البيرو على ركلة جزاء عندما خاشن لاعب ريال مدريد الاخر انخل دي ماريا البيروفي جيفرسون فارفان مهاجم شالكه الالماني فاحتسب الحكم رولدان ويلمار ركلة جزاء انبرى لها صاحب الخبرة بيتزارو لكنه لم ينجح في مواجهة الحارس الارجنتيني سيرخيو روميرو (2).
واثمر التفوق البيروفي هدف السبق بعدما مرر رينالدو كروزادو كرة الى لويس ادفينكولا الذي ارسلها بدوره عرضية لم يخطىء زامبرانو في ايداعها الشباك (21).
وجاء الرد الارجنتيني بعد ربع ساعة تماما بعد تعاون مشترك بين فيديريكو فرنانديز وايزيكييل لافيتزي الذي ارسل كرة موزونة الى هيغواين فلمن يتوان الاخير في زرعها داخل شباك الحارس راوول فرنانديز (36).
وفي الشوط الثاني، مالت الكفة نسبيا لصالح الارجنيتن، وسنحت لها الفرصة مريتن للخروج بنتيجة افضل لكن لافيتزي وهيغواين لم ينجحا فبقيت النتيجة على حالها وبقيت الارجنتين في الصدارة برصيد 14 نقطة بفارق نقطة واحدة امام كل من الاكوادور وكولومبيا.
وعلى ملعب سنتيناريو في مونتيفيديو، وامام 42 الف متفرج، لم تنجح الاوروغواي في نسيان صدمتها امام كولومبيا في الجولة السابقة (صفر-4)، وكادت تخرج مهزومة على ارضها بعد الن تقدمت الاكوادور بهدف مبكر سجله فيليب كايسيدو (7 من ركلة جزاء).
وانتظرت الاوروغواي حتى الدقيقة 66 لادراك التعادل بفضل نجمها ادينسون كافاني ليصبح رصيدها 12 نقطة مشاركة مع تشيلي التي سقطت سقوطا كبيرا امام كولومبيا 1-3 علما بانه تقدمت بعشرة لاعبين بعد طرد غاري ميدل (36)، عن طريق ماتياس فرنانديز (41).
وردت كولومبيا بقوة في الشوط الثاني بثلاثية افتتحها جيمس رودريغيز (59) واضاف نجم اتلتيكو مدريد الاسباني رادامل فالكاو غارسيا الثاني (74)، واختتمها تيوفيلو غوتييريز (74).
وعادت فنزويلا من اسونسيون بفوز جدير على البارغواي 2-صفر بطله مهاجم روبن كازان الروسي سالومون روندون (44 و67)، نقلها الى المركز السادس برصيد 11 نقطة ووضعها من جديد في دائرة المنافسة على احدى بطاقات التأهل المباشر الاربع، علما بان الخامس سيواجه في ملحق من ذهاب واياب خامس قارة آسيا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً