العدد 3658 - الثلثاء 11 سبتمبر 2012م الموافق 24 شوال 1433هـ

"الصحة": بكتيريا الكلبسيلا تحت السيطرة الكاملة وعولجت بشكل سريع وصحيح

رداً حول ما تردد مؤخراً من انتشار جرثومة في أجنحة الأطفال الخدج، صرح مدير إدارة العلاقات العامة والدولية السيد عبدالعزيز الرفاعي أن جميع الحالات المصابة ببكتيريا الكلبسيلا " Klebsiclla" من الأطفال الخدج، والتي بلغ عددها 10 حالات في مجمع السلمانية الطبي قد استقرت حالتهم الصحية كما تم إدخال جميع المواليد الجدد إلى جناح 35 الذي أعد خصيصا لاستقبالهم؛ علما بأنه لم يتم تسجيل أية حالة التهاب جديدة خلال الأيام الأربعة الماضية.

وتُعد العدوى المصاحبة لدخول المستشفيات من أهم العوامل المسببة لزيادة نسبة المراضة أو الوفيات. وهي تمثل مشكلة عالمية يتم مواجهتها بمتابعة قوانين مكافحة العدوى والاهتمام بالتدريب والتثقيف المتواصل للعاملين الصحيين حول الإجراءات الاحترازية للوقاية منها ومعالجتها عند الحاجة.

وفي هذا الصدد، قامت الجهة المسئولة بمجمع السلمانية الطبي باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة المتعارف عليها دولياً للحد من انتشار هذه الجرثومة إلى باقي المرضى وعدم التسبب في ارتفاع نسبة المراضة أو الوفاة. وبدأت هذه الإجراءات بعزل المصابين عن باقي الأصحاء، وفتح جناح جديد للحالات الجديدة لعدم نقل العدوى لهم، مع أخذ عينة للفحص المختبري من جميع المرضى والمحيطين بهم ومن المعدات الطبية المتواجدة حولهم. ومتابعة دقيقة لكل العمليات التي تتم في هذه الأجنحة، وإعطاء نصائح للعاملين الصحيين وللزائرين وتوجيهم للالتزام بغسيل الأيدي قبل الدخول وبعد الخروج من الجناح، كما تم أخذ جميع الاحتياطات الوقائية لأجنحة الخدج، وتكثيف الزيارات الميدانية لفريق مكافحة العدوى لهذه الأجنحة ومتابعة تطبيق جمع الإرشادات والقوانين.

وفي هذا الصدد تتم اجتماعات يومية فيما بين المسئولين في جناحي 307 - 309 من الطاقم الطبي والتمريضي والإداري والمسئولين بالوزارة مع فريق مكافحة العدوى لمناقشة التطورات في هذه الأجنحة وتوفير جمع الاحتياجات المادية والبشرية لها لتوفير البيئة الآمنة والعلاج اللازم لهؤلاء المرضى وتجنب حدوث المرض والوقاية منه.

وتود وزارة الصحة طمأنة جميع المواطنين والمقيمين بأن الوضع الصحي للأطفال الخدج مستقر وآمن وأن البكتيريا تحت السيطرة الكاملة وعولجت بشكل سريع وصحيح.         





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 9:29 ص

      يارب اشفيني

    • زائر 4 | 7:19 ص

      لولا الحاجة المذلة لما رحنا السلمانية

      رغم كل التطمينات المتلاحقة فان الكل يخشى الذهاب للسلمانية لولا الحاجة الملحة والضرورية ، والا فمعظم الناس تتفادى مستشفى السلمانية ولو يتحصل لها اي علاج بسيط خارجه لما عتبت على بابه منذ الازمة وحتى الان.
      اصبحت ظاهره سلبية الحقت بهذا الصرح العملاق .. وللأسف ما بني من عراقة من سنين هد في فترة وجيزة بسبب خلط الحابل بالنابل .. وهذا ما حدا بالناس للبحث عن بدائل وان كانت مستعصية بسبب الظروف الاقتصادية التى يمر بها معظم ذوي الدخل المحدود التى تحتم عليهم للذهاب للسلمانية .

    • زائر 3 | 5:15 ص

      Klebsiella Pneumonia

      إسمها Klebsiella يا عمي!!!

    • زائر 2 | 4:58 ص

      جهود جباره

      ما يقوم به قسم الاطفال الخدج من اهتمام ومتابعه جهد مشكور وتوفير ممرضه لكل طفل خديج لهو دليل على العنايه الفائقه وهولاء الاطفال لديهم ملائكة يحمونهم اساسا

    • زائر 1 | 4:56 ص

      تو الناس على الرد !!!!!!!

      توكم تردون
      الخبر منتشر من زمان ليش ما قدمتوا تصريحاتكم في نفس الوقت لو كان الوضع تحت السيطرة مثل ما تقولون
      طول هذه الفترة كنتون تفكرون في أجابه!!!!
      صراحه مو مصدقينكم وخلو عنكم البخل والسفرات اللي ما لها داعي ووفروا مظهرات زينه

اقرأ ايضاً