العدد 3661 - الجمعة 14 سبتمبر 2012م الموافق 27 شوال 1433هـ

مصطفى أبو شاقور

أعلن رئيس الوزراء الليبي المنتخب مصطفى أبو شاقور يوم الخميس (13 سبتمبر 2012) أنه بدأ مشاورات بهدف تأليف حكومة تفاهم وطني في غضون أسبوعين من الآن، تكون أولويتها استتباب الأمن في البلاد.

وقال أبو شاقور (61 عاماً) لوكالة «فرانس برس» غداة انتخابه من قبل المؤتمر الوطني العام على رأس الحكومة إن هدفه الأول هو تشكيل حكومة تفاهم وطني قادرة على العمل مع كل المكونات السياسية والجغرافية في ليبيا، وإن الأمن وإعادة بناء الجيش والشرطة وأجهزة الاستخبارات ستكون أولوية.

وانتخبت الجمعية الوطنية الليبية يوم الأربعاء (12 سبتمبر) نائب رئيس الحكومة المنتهية ولايته مصطفى أبو شاقور رئيساً جديداً لحكومة انتقالية، متقدماً بفارق طفيف على منافسه محمود جبريل.

- من مواليد العام 1951، في العاصمة الليبية، طرابلس.

- باحث وجامعي ورجل أعمال وسياسي ليبي.

- استقر في الولايات المتحدة في 1975، ودرس في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا المرموق.

- حصل على الدكتوراه في الهندسة الكهربائية من المعهد، ودرس بعدها في جامعة روشستر في نيويورك ثم في جامعة الاباما الأميركيتين.

- كتب عشرات المقالات العلمية، وهو حائز على ثلاث براءات اختراع في الولايات المتحدة وخصوصاً في مجاله المفضل وهو الألياف البصرية.

- شارك في برنامج وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) وتعاون مع وزارة الدفاع الأميركية.

- أسس شركتين في مجال الألياف البصرية في ماليزيا والولايات المتحدة.

- نشط خلال وجوده في الولايات المتحدة في صفوف المعارضة الليبية، مثَّل عشرات الطلاب وانضم إلى جبهة الخلاص الوطني الليبية التي كان يهيمن عليها الإخوان المسلمون، وتعرض للمطاردة من قبل نظام الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي.

- عاد إلى ليبيا في مايو 2011 بعد 31 عاماً في المنفى القسري عندما كانت طرابلس لا تزال تحت سيطرة القذافي، فأقام في بنغازي مهد الثورة الليبية، وعُيِّن مستشاراً لدى المجلس الوطني الانتقالي، الوجه السياسي للثورة.

- انضم إلى الحكومة الانتقالية الليبية كنائب لرئيس الوزراء في نوفمبر 2011.

- في 12 سبتمبر 2012، تم انتخابه رئيساً للحكومة الانتقالية الليبية بحصوله على 96 صوتاً متقدماً بصوتين فقط على منافسه زعيم تحالف الليبراليين محمود جبريل.

- ستحظى حكومته بقدر أكبر من الشرعية، وهامش أوسع للمناورة من الحكومة السابقة التي اقتصرت مهمتها على تصريف الأعمال.

العدد 3661 - الجمعة 14 سبتمبر 2012م الموافق 27 شوال 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً