العدد 3661 - الجمعة 14 سبتمبر 2012م الموافق 27 شوال 1433هـ

بان كي مون يرفض أن توجه إسرائيل ضربة عسكرية لإيران

اعرب الامين العام لامم المتحدة بان كي مون عن رفضه ان توجه اسرائيل ضربة عسكرية لايران مؤكدا انه امرا "غير مقبول" كما لا يقبل الرد الايراني عليها، وعن "قلقه الشديد من الحرب الكلامية" في هذا الصدد.
وقال بان كي مون في حديث مع برنامج "دولي" لقناة تي.في5 الفرنسية سجلت صباح الجمعة وستبث غداً الاحد ان توجيه "ضربة الى بلد ما امر غير مقبول وفكرة الهجوم المضاد غير مقبولة ايضا".
واكد "انني قلق جدا من الحرب الكلامية المحتدمة بشان ضربة عسكرية محتملة والرد عليها، ان هذا لا يساعدنا"، داعيا الى العودة الى "الحوار" لتسوية النزاع حول البرنامج النووي الايراني.
واعتبر بان كي مون ان "المشكلة الاساسية" تتمثل في رفض الايرانيين السماح لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالوصول الى منشآتهم.
وصادق مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية ال35 الخميس على قرار يدين زيادة نشاطات الجمهورية الاسلامية لتخصيب اليورانيوم رغم قرارات الامم المتحدة التي تدعوها الى وقفها.
وشددت الدول الكبرى التي اعدت مشروع القرار على اهمية ابرام اتفاق مع ايران يمنح مفتشي الوكالة امكانية الوصول الى بعض المواقع والاشخاص والوثائق للتاكد مما اذا كانت طبيعة البرنامج الايراني محض سلمية كما تقول السلطات الايرانية.
وقال بان كي مون الذي وجه هذه الرسالة الى القادة الايرانيين في نهاية اب/اغسطس، "اذا اراد الايرانيون حقا امتلاك الطاقة الذرية لاغراض سلمية فعليهم الامتثال تماما الى المطالب المذكورة في معاهدة الحد من الانتشار النووي" و"التعاون بشكل كامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية" و"الامتثال لقرارات مجلس الامن الدولي".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً