العدد 3662 - السبت 15 سبتمبر 2012م الموافق 28 شوال 1433هـ

الولايات المتحدة ستحدث ترسانتها النووية بكلفة كبيرة

ذكرت صحيفة واشنطن بوست مساء السبت (15 سبتمبر/أيلول 2012) ان الحكومة الاميركية ستبدأ عملية تحديث لترسانتها النووية هي الاكثر كلفة في تاريخها على الرغم من الاقتطاعات الكبيرة في النفقات العسكرية.
وقالت الصحيفة ان السلطات لم تحدد رسميا بعد كلفة اصلاح وصيانة 5113 رأسا نوويا مسجلة ولا استبدال انظمة انتهت صلاحيتها وتجديد منشآت نووية قديمة.
لكن دراسة نشرها هذا الصيف مركز ستيمسن للابحاث المتمركز في واشنطن، قدرت كلفة العملية ب352 مليار دولار على الاقل في السنوات العشر المقبلة، كما ذكرت الصحيفة.
وتحدث خبراء آخرون عن ارقام اكبر خاصة اذا كانت عملية التحديث تستغرق فترة اطول.
وتابعت ان كلفة تحديث نوع واحد فقط من الانواع السبعة للاسلحة اي القنبلة "بي61" يفترض ان تبلغ عشرة مليارات دولار خلال خمس سنوات.
وستحتاج العملية الى 110 مليارات دولار لبناء 12 غواصة بدلا من تلك القديمة من صنف اوهايو، حسبما ذكرت الصحيفة نقلا عن مكتب الميزانية في الكونغرس.
اما تحديث الصواريخ البالستية مينوتمان3 فسيكلف سبعة مليارات دولار واستبدال المقاتلات النووية اف-35 سيكلف 162 مليون دولار للطائرة الواحدة.
وقالت الصحيفة نفسها ان تحديث الورشات والمختبرات التي يفترض ان تنجز فيها العملية يكلف 88 مليار دولار على الاقل.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 3:29 ص

      فوضى

      المفروض ان فيه اتفاق مع روسيا لتخفيض الترسانة النووية لكلا البلدين. واللا الكلام والاتفاقية كان لوقت وظروف معينة والآن تغيرت الأمور؟!!

اقرأ ايضاً