العدد 3662 - السبت 15 سبتمبر 2012م الموافق 28 شوال 1433هـ

اعتقال فتى اميركي في شيكاغو اراد "الجهاد" بتفجير سيارة مفخخة

افاد مصدر رسمي اميركي السبت (15 سبتمبر/أيلول 2012) ان عناصر في مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) اعتقلوا فتى اميركيا حاول تفجير سيارة كان يعتقد انها مفخخة امام ملهى ليلي في شيكاغو (شمال) في اطار "الجهاد".
وقالت وزارة العدل الاميركية في بيان انه تم مساء الجمعة اعتقال عادل داود الاميركي الجنسية في ختام عملية حصل فيها من عملاء فدراليين على قنبلة زائفة حاول لاحقا تفجيرها قبل ان يتم توقيفه.
ومثل داود الذي يقيم في هيلسايد احدى ضواحي شيكاغو، السبت امام قاض اتهمه بمحاولة استخدام اسلحة دمار شامل ومحاولة تدمير مبنى بواسطة متفجرات.
وقال مصدر قريب من التحقيق ان عنصرين في الاف بي آي اتصلا بداود في نهاية ايار/مايو الفائت عبر الانترنت وتبادلا رسائل معه.
واضاف المصدر "في تلك الرسائل، اعرب داود عن رغبته في ممارسة الجهاد في الولايات المتحدة او خارجها (...) ولفت الى انه يعد خططا بهدف تنفيذ اعتداء مع +اخوة موثوق بهم+".
وقد اخذ يبحث على الانترنت عن وسائل لارتكاب اعتداء بهدف "قتل اميركيين".
ومن نهاية ايار/مايو الى منتصف حزيران/يونيو سعى داود للحصول على ارشادات لشن هجوم ارهابي في الولايات المتحدة "واكد ايمانه بصحة قتل اميركيين في هجوم ارهابي".
وبعد ذلك اخذ يبحث عن مصادر على الانترنت تدله على طريقة تنفيذ الهجوم.
وفي 17 تموز/يوليو التقى داود عميلا سريا لمكتب التحقيقات الفدرالي قدم اليه على انه قريب للعملائ الآخرين الذين كانوا يتابعونه، و"ارهابي يعمل على الارض".
وافاد محضر الاتهام ان داود قال خلال الاجتماع الذي استمر ساعتين انه يريد ان "يفعل شيئا ما (هجوم) هما (في الولايات المتحدة)".
وفي اجتماع آخر مطلع آب/اغسطس، ناقش مع عميل الاف بي آي "خططا لشن هجوم في منطقة شيكاغو بآلية تحوي متفجرات".
وعرض داود خلال الاجتماع وثيقة من اربع صفحات تتضمن لائحة من 29 هدفا محتملا بينها مراكز للتدريب العسكري وحانات ومتاجر ومراكز سياحية في شيكاغو وحولها.
وقد عقد اجتماعات اخرى جرت بينها اتصالات الكترونية.
وخلال احد هذه الاتصالات، قال داود انه يناقش موضوع الجهاد مع شخص في المسجد الذي يرتاده وان مضمون الحوار نقل الى رجل دين "انبهما".
وقد ابلغ والد داود بالحادث. وقد قال لابنه ان "عليه الكف عن الحديث في هذه القضايا".
ومع لك واصل داود خطته.
وقال المحضر ان داود "بدا فرحا جدا" عندما رأى القنبلة التي وضعت في سيارة جيب شيروكي خضراء في مكان للتخزين وقال انه يأمل ان يقتل كثيرين في الهجوم.
وفي اليوم المحدد للتفجير، ادى داود الصلاة مع العميل السري بينما كانا في طريقهما الى وسط مدينة شيكاغو، من اجل نجاح العملية "وقتل عدد كبير من الاشخاص والتسبب بدمار".
وحوالى الساعة 20,00 من الجمعة (1,00 تغ السبت)، قاد داود السيارة التي تحوي القنبلة المزيفة -- والتي كانت تركت في مرآب -- ليشعها مقابل حانة في قلب شيكاغو.
ومن شارع صغير بعد مبنى حاول تفجير القنبلة واعتقل من قبل الاف بي آي.
وسيمثل داود الاثنين امام محكمة فدرالية في جلسة استماع تمهيدية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً