العدد 3662 - السبت 15 سبتمبر 2012م الموافق 28 شوال 1433هـ

وزراء العمل الخليجيون يناقشون "مكافحة البطالة"

يناقش وزراء العمل في دول مجلس التعاون الخليجي خلال اجتماعهم بعد غد الثلثاء في الرياض "مكافحة البطالة".

وقالت الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي ، في بيان لها اليوم الأحد (16 سبتمبر/ أيلول 2012م)، إن الدورة الـ 29 ستناقش تنفيذ برامج العمل لزيادة فرص توظيف العمالة الوطنية ، وآليات التفتيش ودورها في تفعيل العمل الخليجي المشترك ، وبرامج مكافحة البطالة والتأمين ضدها ، إضافة لاستعراض تجارب الدول الأعضاء في توطين الوظائف ومكافحة البطالة. ويرأس الدورة الحالية للمجلس وزير العمل بالمملكة العربية السعودية عادل بن محمد فقيه ، بمشاركة المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العمل والشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون الخليجي.

ويمثل الوافدون الأجانب الذين يبلغ تعدادهم 16 مليونا في دول مجلس التعاون الخليجي ثلث عدد السكان القاطنين في هذه الدول البالغ 45 مليون نسمة.

ويبلغ عدد سكان المملكة العربية السعودية 28 مليونا، في حين عدد سكان الكويت 8ر2 مليون نسمة بمن فيهم الأجانب، والإمارات 8 ملايين نسمة، أما البحرين فيقطنها 3ر1 مليون نسمة، فيما يبلغ عدد سكان كل من عمان وقطر 3 ملايين نسمة و7ر1 مليون نسمة على التوالي.

وتتراوح نسبة المقيمين الأجانب في دول التعاون حوالي 30 بالمئة كما في عمان والسعودية، وأكثر من 80 بالمئة بالنسبة لدولتي قطر والإمارات، وتصل تحويلات العمالة الأجنبية سنوياً ما بين 25 إلى 30 مليار دولار نصفها من السعودية.

وأظهر آخر إحصاء أن نسبة البطالة في السعودية تبلغ5ر10 بالمئة .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً