العدد 3662 - السبت 15 سبتمبر 2012م الموافق 28 شوال 1433هـ

جدل بين إسرائيل والولايات المتحدة حول فرض "خطوط حمراء" على إيران

ثار جدل علنى بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وإدارة الرئيس الأمريكي باراك اوباما هذا الأسبوع حول ما إذا كان سيتم "وضع خطوط حمراء" لإيران بسبب برنامجهها النووي المتنازع عليه.

وطالب نتنياهو في جولة من المقابلات اليوم الأحد (16 سبتمبر/ أيلول 2012م) أن تخبر واشنطن وباقي دول العالم طهران أنها في حال تجاوز نقطة معينة، فإنه سيتم استخدام القوة العسكرية ضدها.

لكن أوباما قال أول أمس الجمعة إنه لن يفرض خطوطا حمراء أو مهلة نهائية على طهران.

وقال أوباما في مؤتمر عبر الهاتف مع 1200 حاخام قبل السنة اليهودية الجديدة إن " أي زعيم لا يغل يديه"، وفقا لما ذكرته وكالة تلغراف اليهودية. وذكر نتنياهو في تصريح لصحيفة "جورزاليم بوست": " بدأت بالحديث عن التهديد الإيراني قبل 16 عاما مضت".

وأضاف " إذا لم أكن الصوت الوحيد آنذاك، فإنني كنت واحد ضمن قليلين، ثم انضم آخرون. ثم بدأت أتحدث عن الحاجة لفرض عقوبات اقتصادية على إيران. ولم أكن الصوت الوحيد، ولكني كنت ضمن قليلين. والآن، أتحدث عن خطوط حمراء لإيران. وحتى الآن، أنا واحد من قليلين. وآمل أن ينضم آخرون".

وفيما فسرته الصحيفة على أنه إشارة إلى أن شن هجوم إسرائيلي أحادي ليس وشيكا، أضاف نتنياهو " يستغرق الأمر وقتا لإقناع الناس بحكمة هذه السياسة".

وقال نتنياهو في مقابلة مع برنامج "واجه الصحافة" "في محطة "إن بي سي" التليفزيونية إن القيادة الإيرانية يوجهها "تعصب لا يمكن تصديقه". وأضاف أنه " نفس التعصب، الذي تراه يجتاح سفاراتكم اليوم. هل تريدون أن يمتلك هؤلاء المتعصبون سلاحا نوويا؟".

وقال في تسجيل مصور للمقابلة يذاع كاملا في وقت لاحق اليوم الأربعاء أن هؤلاء الذين يقولون إن اتخاذ اجراء " سيكون أسوأ كثيرا" من إيران نووية "يضعون معيارا جديدا للغباء الإنساني.

ورفض وزير الدفاع الأمريكي ليون بانيتا أول أمس الجمعة هذا المفهوم. وقال لقناة الأمن القومي التابعة لصحيفة فورين بوليسي إن "الرئيس الأمريكي والقادة الإسرائيليين ليس لديهم مجموعة من الخطوط الحمراء الصغيرة التي تحدد قراراتهم".

وأضاف أن "الخطوط الحمراء هي نوع من الحجج السياسية التي تستخدم في محاولة لممارسة ضغط على الأشخاص".

ورفض نتنياهو في المقابلة بصورة غاضبة اتهامات بأنه يخلق أزمة مع إدارة الرئيس باراك أوباما قبل الانتخابات الأمريكية واعتبرها بأنها " لا أساس لها على الاطلاق".

وأوضح أن التعاون الأمني والاستخباراتي بين الولايات المتحدة وإسرائيل " وثيق للغاية" و"مهم للغاية" لكنه " من الطبيعي" أن يكون هناك " آفاق مختلفة".

وقال إنه " عندما تكون هناك اختلافات في الآراء، لا نضطر إلى إبقاء الأمر في الخفاء. أعتقد أنه يجب رسم حدود واضحة لتقدم إيران تجاه انتاج الأسلحة النووية، وهذا أمر لا أعتزم التزام الصمت حياله".

وأجرى رئيس الوزراء الإسرائيلي مقابلات مع وسائل الإعلام قبل رأس السنة اليهودية الجديدة والتي تبدأ بشروق شمس اليوم الأحد وتنتهي مساء غد الاثنين.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً