العدد 3664 - الإثنين 17 سبتمبر 2012م الموافق 01 ذي القعدة 1433هـ

إنطلاق أولى فعاليات ملتقى أسبوع ريادة الأعمال الاجتماعية

المنامة – بنك الأسرة 

تحديث: 12 مايو 2017

تحت رعاية كريمة من نائب رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، يحتضن بنك الأسرة فعاليات أسبوع ريادة الأعمال الاجتماعية بشركاء إستراتيجية لبنك الأسرة مع كلا من مجلس التنمية الاقتصادية ووزارة التنمية الاجتماعية و تمكين وبنك البحرين للتنمية وغرفة تجارة وصناعة البحرين وجامعة البحرين وذلك إيمانا بأهمية نشر ثقافة العمل الحر وتشجيع مبادرات الشباب ونشر روح المبادرة، عن طريق تعزيز المفاهيم الجديدة للاقتصاد الاجتماعي والتحول نحو الاهتمام بالقطاع الاقتصادي الذي لا يهدف إلى الربح وعن كيفيه إدارج مشاكل وهموم المجتمع كفرص استثمارية لتحقيق تنمية مستدامة عادلة.

هذا وقد انطلقت أولى فعاليات ملتقى أسبوع ريادة الاعمال الاجتماعية 2012 تحت اشراف خبراء عالميين في ريادة الاعمال الاجتماعية من ضمنهم هانز ريتز مؤسس المختبر الإبداعي غرامين والاستشاري ليونارد نعمة والخبير المالي فريتز فرانك.

حيث اقيمت ورشة عمل الأولى وشارك فيها حوالي 120 من اعضاء الجمعيات الاهلية ورجال الأعمال والمهتمين بالاقتصاد الإجتماعي في اليوم الأول بمركز دعم المنظمات الأهلية التابع لوزارة التنمية الاجتماعية واليوم الثاني في جامعة البحرين.

وقد استمرت على مدى اليوم حتى السادسة مساء وانتهت بوضع ثلاث مشروعات لمؤسسات اقتصادية اجتماعية في مجالات يحتاجها المجتمع البحريني.

وبهذا الصدد قال هانز ريتز مؤسس المختبر الإبداعي غرامين "أن الورش العمل التدريبية وجهت لكافة القطاعات وخاصة اعضاء المجتمع الأهلي والشركات الصغيرة والمتوسطة ورجال الأعمال والمصرفيين والمهتمين بقطاعات الاسكان والصحة والتعليم ومكافحة الفقر وتم تسليط الضوء حول مفهوم العمل الإقتصادي-الاجتماعي في سياق تنمية ريادة الأعمال والأنشطة ذات البعد الاقتصادي مع تقديم أمثلة عن أفضل الممارسات في العمل الاقتصادي الاجتماعي".

واضاف ريتز "أن الورش اشتملت على نشر مفاهيم وتجارب هذا القطاع المتنامي في العالم والتعرف على افضل التجارب والفرص في هذا القطاع وكذلك تأهيل وتشكيل كوادر وطنية متخصصة في مجالات عمل الاقتصاد الإجتماعي قادرة على التعرف على المجالات والفرص المتاحة في مملكة البحرين".

ومن جانبهم أجمع المشاركون في ورشة العمل على استفادتهم الكبيرة من العمل التدريبي والمعلومات المهمة التي حصلوا عليها من الخبراء والطريقة التي استخدمتها في طريقة التعليم والتدريب وأبدوأ سعادتهم بالمشاركة والمناقشات التي جرت مع بعضهم البعض، شاكرين الجهود القائمين على هذا الملتقى الذي يعتبر الأول من نوعه في المنطقة.

وفي ذات الاطار قال عاطف الشبراوي الرئيس التنفيذي لبنك الأسرة "سيستمر أعمال الملتقى بتنظيم ورشتين مخصصة للشباب والراغبين في بدء مشروع في مجال الاقتصاد الاجتماعي وورشة تركز حول استكشاف مفهوم العمل الاجتماعي، واستراتيجيات لتناول القضايا الاجتماعية إقليميا وعالميا موجهه لكافة القطاعات وخاصة اعضاء المجتمع الأهلي والشركات الصغيرة والمتوسطة ورجال الأعمال والمصرفيين والمهتمي بقطاعات الاسكان والصحة والتعليم ومكافحة الفقر, وذلك في مركز دعم المنظمات الأهلية وجامعة البحرين ومقر بيت التجار, وسوف تحاضر سمو الشيخة حصة بنت خليفه أل خليفة مؤسسة مؤسسة انجاز التنموي لتسليط الضوء على تجربتها في المؤسسة ورؤيتها لريادة الأعمال وللأقتصاد الإجتماعي.

واوضح الشبراوي" تم دعوة عدد من اصحاب الخبرات الطويلة من الخبراء البحرينين وأصحاب الأعمال في المملكة وكذلك شباب رجال الأعمال للمساهمة في النقاشات بهدف اثراء النقاش والخروج بتصورعن القطاعات والمشروعات التي يمكن البدء فيها في المملكة من خلال هذه الأليات لاجتذاب الشباب إليها وتذليل المعوقات التي تجابه الشباب للدخول للاستثمار في هذا القطاع".

تجدر الإشارة إلى أن حضور ورش العمل سيكون متاحاً بالمجان لجميع الراغبين في الاستفادة من هذا الملتقى بالامكان الاستفسار و التسجيل إلكترونياً على عبر الموقع الإلكتروني لملتقى www.socialbusinessweekbahrain.com.

يذكر أن بنك الأسرة تم تأسيسه بمبادرة من وزارة التنمية الاجتماعية وذلك بشراكة بين كل من: المؤسسة الخيرية الملكية، بنك البحرين والكويت، بنك الإثمار والبنك الأهلي المتحد، وبيت التمويل الكويتي، ووفق إطار تعاون مع مؤسسة جرامين، وقد حصل البنك على ترخيص من مصرف البحرين المركزي في أكتوبر/ تشرين الأول العام 2009 كأول مصرف اجتماعي متخصص في التمويل متناهي الصغر يعمل وفقا للشريعة الاسلامية, حيث قدم البنك خدماته لاكثر من ألف مستفيد منذ تاسيسه واستفاد من خدماته الغير مالية المئات من خلال المشاركة في المعارض والورش التدريبية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً