العدد 3664 - الإثنين 17 سبتمبر 2012م الموافق 01 ذي القعدة 1433هـ

السلطات العراقية تعيد فتح معبر القائم أمام لاجئين سوريين

اعادت السلطات العراقية اليوم الثلثاء (18 سبتمبر/ أيلول 2012م) فتح معبر القائم الحدودي مع سوريا بعد نحو شهر من اغلاقه وسمحت لعشرات اللاجئين السوريين بالدخول لكنها منعت الشبان غير المتزوجين من العبور.
وقال عامر الخفاجي وهو متحدث باسم وزارة الهجرة والمهجرين التي تشرف على مخيم اللاجئين السوريين في القائم لوكالة فرانس برس ان "السلطات العراقية اعادت اليوم فتح معبر القائم (...) بعدما اغلقته في 15 اب/اغسطس لدواع امنية".
واضاف ان "150 شخصا دخلوا اليوم الى العراق"، مشيرا الى "السماح للرجل المتزوج بالدخول مع زوجته حتى وان كان شابا، ومنع الشاب الاعزب من العبور ولو كان مع افراد من عائلته طالما انه تحت سن الخمسين".
وتقع مدينة القائم على بعد 340 كلم غرب بغداد، وقد سيطرت المعارضة السورية المسلحة في تموز/يوليو الماضي على المعبر الذي يفصل هذه المدينة العراقية عن جارتها البوكمال في سوريا.
ويشترك العراق مع سوريا بحدود تمتد لحوالى 600 كيلومتر، يقع اكثر من نصفها في محافظة الانبار.
ويتبادل الجيش السوري النظامي والجيش السوري الحر القصف بقذائف الهاون بشكل شبه يومي قرب البوكمال.
وفي الثامن من ايلول/سبتمبر، قتلت طفلة عراقية عمرها اربع سنوات واصيب اربعة اشخاص بجروح جراء سقوط اربع قذائف هاون على منطقة القائم.
وقبل ذلك اخترقت طائرة حربية سورية الاجواء العراقية في 23 اب/اغسطس وقامت بقصف منطقة البوكمال السورية، وفقا لمصادر امنية عراقية.
وبحسب المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة، فان عدد اللاجئين السوريين المسجلين في العراق بلغ 25508 شخصا بينما ينتظر 10914 شخصا آخر اجراءات التسجيل.
وتفيد الامم المتحدة ان نحو 1,2 مليون سوري، اكثر من نصفهم من الاطفال، نزحوا داخل سوريا، في حين ان 250 الفا اخرين لجأوا الى الدول المجاورة مثل الاردن ولبنان وتركيا والعراق.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً