العدد 3664 - الإثنين 17 سبتمبر 2012م الموافق 01 ذي القعدة 1433هـ

12 قتيلا في اعتداء في كابول وتظاهرات ردا على الفيلم المسيء للإسلام

قتل 12 شخصا تسعة منهم من جنوب افريقيا، اليوم الثلثاء (18 سبتمبر/ أيلول 2012م) في كابول في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة نفذته امراة وتبنته جماعة متمردة انتقاما للفيلم المسيء للاسلام الذي اثار بثه موجة تظاهرات عنيفة في العالم الاسلامي.
ووقع الاعتداء صباح اليوم الثلثاء على طريق سريع يؤدي الى مطار كابول ونفذته انتحارية بحسب ما افاد الحزب الاسلامي الذي تبنى العملية.
وهو ثاني هجوم انتحاري في المدينة التي تخضع لاجراءات امنية مشددة في عشرة ايام، ما يثير الشكوك مجددا بشأن الاستقرار مع تسريع الحلف الاطلسي سحب قواته وتسليم المسؤولية للقوات الافغانية بنهاية 2014.
ويتزامن الاعتداء مع اعلان عسكريين ان القوات الغربية تقوم بقليص عملياتها المشتركة مع القوات الافغانية بعد مقتل 51 جنديا من قوات الاطلسي برصاص جنود افغان، في انتكاسة لاستراتيجية الحرب التي تركز على تدريب الافغان لتولي المسؤولية.
وشاهد مصور فرانس برس ست جثث على الاقل في هيكل الحافلة الصغيرة المتفحم وسيارة اخرى لا تزال تشتعل فيها النيران وسط الطريق السريع.
واعلنت الشرطة في بيان انه "حوالى الساعة 6,45 (2,15 تغ) فجر انتحاري سيارته على طريق المطار في المنطقة 15 وقتل تسعة موظفين في شركة اجنبية وثلاثة افغان كما اصيب شرطيان بجروح".
وقال مسؤول افغاني ومسؤول امني غربي ان تسعة اجانب قتلوا.

وقالت وزارة خارجية جنوب افريقيا ان ثمانية من مواطنيها بين القتلى.
وقال مسؤول افغاني لوكالة فرانس برس طالبا عدم الكشف عن هويته ان "الاجانب موظفون في شركة خاصة تعمل في المطار".
وقال متحدث باسم قوة المساعدة على احلال الامن في افغانستان (ايساف) ان ليس لديها تقارير ان موظفيها بين الضحايا.
واعلن الحزب الاسلامي انه نفذ الاعتداء ردا على الفيلم المسيء للاسلام وللنبي محمد الذي ادى بث مقاطع منه على موقع يوتيوب الى موجة تظاهرات واعمال عنف في العالم الاسلامي.
وقال زبير الصديقي المتحدث باسم المجموعة في اتصال مع وكالة فرانس برس ان "الاعتداء نفذته امرأة تدعى فاطمة. انه رد على اهانة نبينا".
ومن النادر جدا لهذا الحزب ان يتبنى هجوما انتحاريا في افغانستان.

كما من النادر ان تقوم نساء، واللواتي قلة منهن يقدن سيارات في افغانستان، بتنفيذ عمليات انتحارية.
وقال محقق من الشرطة انه يعتقد ان منفذ الهجوم امراة وذلك بعد العثور على اجزاء من ساق لامراة.
وأمس الاثنين تحولت احتجاجات هي الاولى في كابول على الفيلم المسيء للاسلام، الى تظاهرات عنيفة فيما قام مئات المتظاهرين برمي حجارة على قاعدة عسكرية واشتبكوا مع الشرطة.
وفي قندوز (شمال افغانستان) رمى مئات الطلاب الجامعيين حجارة على الشرطة واحرقوا صورا للرئيس الاميركي باراك اوباما في احتجاجات جديدة اليوم الثلثاء.
وبموجب قرارات جديدة باتت معظم الدوريات والجلسات المشتركة للتأهيل مع القوات الافغانية، والتي هي اساس خطط انسحاب قوات الاطلسي، تتطلب موافقة القادة الاقليميين.
وقالت قوة المساعدة على احلال الامن في افغانستان (ايساف) في بيان ان التعاون مع وحدات اصغر حجما ينبغي ان "تتم دراسته لكل حالة على حدة وتتم الموافقة عليه من قبل" القادة الاقليميين.
والحلف الاطلسي الذي يقوم بمساعدة الحكومة الافغانية على محاربة تمرد حركة طالبان الذي دخل عامه الحادي عشر، يقوم بسحب قواته القتالية المتبقية والبالغ عددها 112 الف و600 جندي.
ومع تزايد عدد "الهجمات من الداخل" اقر قادة قوات ايساف الاميركيون تدريجيا بان هذه الهجمات تهدد بشكل خطير المجهود الحربي الغربي في هذا البلد.
وقال ضابط عسكري اميركي في واشنطن في رسالة الكترونية ان قائد القوات الاميركية وقوات الاطلسي في افغانستان الجنرال جون الان "طلب من جميع قادة العمليات مراجعة الحماية للقوة والنشاطات التكتيكية في ضوء الظروف الراهنة".
وقال وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا في مؤتمر صحافي في بكين ان الهجمات مقلقة لكنه يعتقد ان الجنرال الان وجد الطريقة الصحيحة لمعالجة المشكلة.
لكنه اصر على ان تلك الهجمات لن تؤخر خطط استكمال سحب القوات بنهاية 2014 او تخرجها عن مسارها.
ويأتي قرار حلف شمال الاطلسي بعد مقتل ستة من جنوده برصاص شرطة افغان مشتبه بهم وبعد قيام عناصر طالبان بتدمير ست مقاتلات اميركية في هجوم غير مسبوق على قاعدة رئيسية في جنوب افغانستان ليل الجمعة/السبت الماضي.
ولم يتضح بعد تأثير القرارات الجديدة المتعلقة بالدوريات المشتركة على خطة سحب القوات القتالية للاطلسي حيث بعض الوحدات الافغانية تعتبر غير جاهزة بعد للعمل بشكل منفرد.
ويأتي قرار الاطلسي تقليص العمليات المشتركة مع الافغان ايضا مع استمرار التظاهرات في دول العالم الاسلامي بسبب الفيلم المسيء للاسلام الذي انتج في الولايات المتحدة.
ففي باكستان استخدمت الشرطة اليوم الثلثاء الغاز المسيل للدموع لتفريق اكثر من 2000 متظاهر حاولوا الوصول الى القنصلية الاميركية في بيشاور (شمال غرب).
واطلق المتظاهرون هتافات منددة بالولايات المتحدة واحرقوا العلم الاميركي امام القنصلية.

وفي كراتشي سار نحو الفي متظاهر باتجاه القنصلية الاميركية للاحتجاج على الفيلم.
وفي لاهور تظاهر نحو 900 شخص قرب القنصلية الاميركية وهتفوا "الموت للولايات المتحدة".
وفي اندونيسيا احرق نحو مئة متظاهر من انصار "ندوة الشعب الاسلامي" علما اميركيا واشعلوا اطارات امام البعثة الدبلوماسية الاميركية في مدينة ميدان بولاية شمال سومطرة,
وفي تايلاند تظاهر مئات المسلمين وهتفوا "الموت لامريكا" امام السفارة الاميركية في بانكوك.
وفي روسيا نبه وزير الاتصالات اليوم الثلثاء الى ان قانونا جديدا مثيرا للجدل متعلقا بوسائل الاعلام يمكن ان يتم استخدامه لحجب موقع يوتيوب في روسيا بسبب بثه الفيلم المسيء للاسلام.
وكتب نيكولاي نيكيفورفو على حسابه على تويتر "يبدو الامر مزحة، لكن بسبب هذا الفيديو (...) يمكن حجب كل يوتيوب في انحاء روسيا".
وقال المدعون الفدراليون الروس الاثنين ان سيطلبون من محكمة اضافة فيلم "براءة المسلمين" الى قائمة المواد المتطرفة، بعد ان طالب احد اعضاء مجلس الشيوخ بمنع الفيلم.
وقتل 19 شخصا على الاقل في التظاهرات المنددة بالفيلم بينهم السفير الاميركي في ليبيا كريس ستيفنز وثلاثة موظفين في السفارة عندما هاجم مسلحون القنصلية الاميركية في بنغازي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً