العدد 3664 - الإثنين 17 سبتمبر 2012م الموافق 01 ذي القعدة 1433هـ

لقاء بين اشتون وجليلي في اسطنبول لبحث الملف النووي

التقت موفدة الدول الكبرى حول الملف النووي الايراني كاثرين اشتون ونظيرها الايراني سعيد جليلي مساء الثلثاء (18 سبتمبر / أيلول 2012) في اسطنبول، للمرة الاولى منذ محادثاتهما في حزيران/يونيو في موسكو، في مسعى لاخراج المفاوضات من الطريق المسدود.

ولم يدل باي تصريح للصحافيين عند بدء الاجتماع الذي عقد بشكل مغلق في القنصيلة الايرانية في المدينة التركية كما افاد مصور لوكالة فرانس برس.

ويأتي هذا الاجتماع اثر اتصال هاتفي جرى في مطلع اب/اغسطس بين جليلي ووزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي اتفق خلاله المفاوضان على اخذ وقت للتفكير.

وكان يفترض ان يعقد اللقاء اصلا قبل نهاية شهر اب/اغسطس، لكنه ارجىء مرات عدة.

وكان سعيد جليلي موجودا الاثنين في تركيا حيث التقى الاثنين والثلاثاء في انقرة وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو وكذلك رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان.

ويشتبه الغربيون وكذلك اسرائيل الدولة الوحيدة التي تملك كما يعتقد السلاح النووي في المنطقة، بان ايران تسعى لاقتناء القنبلة الذرية تحت غطاء برنامج نووي مدني، الامر الذي تنفيه طهران بشكل قاطع.

وكانت اخر جولة للمفاوضات جرت في حزيران/يونيو في موسكو بين ايران ومجموعة 5+1 (الدول الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي والمانيا) انتهت بالفشل. وقد نظمت تركيا حتى الان جولتين من المحادثات في اسطنبول.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً