العدد 3669 - السبت 22 سبتمبر 2012م الموافق 06 ذي القعدة 1433هـ

مدافعو حقوق الإنسان إلهام التحرر في المجتمعات

ريم خليفة Reem.khalifa [at] alwasatnews.com

يمثل عمل من يدافعون عن حقوق الإنسان والذين يناضلون لوضع حل للتمييز مصدر إلهام في مختلف مجتمعات دول العالم. ففي الوقت الذي تحتقرهم الأنظمة السياسية القامعة لكل شكل من أشكال حقوق الإنسان والتعبير إمّا بزجهم في السجون أو تعذيبهم أو التلاعب بأحكامهم في محاكمات صورية إلا أن قيمة هؤلاء ترتفع في المجتمع الدولي وحتى داخل مجتمعهم؛ لأنهم يبقون الصوت الذي يوثق الانتهاكات ويصر على العدالة في ظل استمرار نظام سياسي مستبد يقصى الآخر على حساب مصلحة نفوذه في السلطة.

وقد وصفت المفوضة السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة نافي بيلاي المدافع عن حقوق الإنسان بالقول: «يمكن لكل واحد منا أن يكتسب صفة المدافع عن حقوق الإنسان. وهذه الصفة ليست دوراً يحتاج إلى مؤهلات مهنية. وأمّا ما يعتمد عليه فهو الاحترام لأخواتنا في الإنسانية والفهم بأنه يحق لنا جميعاً التمتع بكامل نطاق حقوق الإنسان، والالتزام بتحويل ذلك المثال إلى واقع ملموس».

كلام بيلاي يركز على مبادئ الإنسانية العالمية واحترام هذه المبادئ من خلال عدم انتهاكها، ولو نظرنا إلى أسماء كثيرة خلال العشرين السنة الماضية، فالعالم يزخر بكثير من النشطاء في مجال حقوق الإنسان وكثير منهم من برز بصورة تلقائية في ظل استمرار المشكلة وتفاقمها داخل مجتمعه الذي يطالب بحقوقه المسلوبة التي تنتظر إمّا إصلاحاً أو سقوطاً لنظام قمعي لا يعترف بتلك الحقوق.

وعبر تجارب عديدة مرت لاتزال تمر بها المجتمعات التي تعيش دوائر الصراع بين الديمقراطية والدكتاتورية نجد أن عمل المدافعين عن حقوق الإنسان مازال يشكل مصدر تهديد وقلق للأنظمة التي لا تريد صوتاً يُذكّرها على الدوام بحجم الجرائم التي تقترفها والممارسات التي تقوم بها ضد فئة دون أخرى.

إن أنشطة المدافعين عن حقوق الإنسان تحفز على التغيير غير أن إجراءات المدافعين كثيراً ما تجابه ردود فعل معادية وسلبية من جانب الأفراد والجماعات والسلطات، فمثلاً يفقد آلاف من المدافعين عن حقوق الإنسان وظائفهم ويتعرضون للتهديد والمضايقة والتشهير، والسجن غير القانوني والتعذيب والقتل والنفي القسري.

وبحسب موقع الأمم المتحدة فقد اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة في العام 1998 الإعلان بشأن حق ومسئولية الأفراد والمجموعات وأجهزة المجتمع عن تعزيز وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية المعترف بها عالمياً. ويتوقف إلى حد كبير على أنشطة المدافعين عن حقوق الإنسان، وأن هؤلاء - بسبب عملهم على وجه الدقة - كثيراً ما يحتاجون إلى حماية إضافية. وفي العام 2000، عَيّن الأمين العام ممثلاً خاصاً يتمثل دوره في رصد ودعم تنفيذ الإعلان. وفي أبريل/ نيسان 2010، أعرب مجلس حقوق الإنسان عن عميق القلق لاستمرار التهديدات والهجمات التي يتعرض لها المدافعون عن حقوق الإنسان في العالم، واعتمد قراراً يحدد الدولة بوصفها صاحبة الدور الأساسي في مساندة المدافعين عن حقوق الإنسان مساندة تامة وتوفير بيئة آمنة وممكنة لهم. وينص القرار بصورة واضحة على أنه عندما ترتكب انتهاكات بحق المدافعين عن حقوق الإنسان، ينبغي للدول التحقيق في هذه الحوادث بصورة سريعة ومتجردة وملاحقة المرتكبين.

وقد تكون تجربة دول أميركا اللاتينية قريبة من التجربة المعاشة في دول المنطقة العربية من الخليج إلى المحيط. ففي أثناء حكم أوغستو بينوشيه، الحاكم الدكتاتوري في تشيلي اعتُقل ناشط يدعى روبرتو غاريتون (غاريتون عمله يشبه عمل الكثير من نشطاء المنطقة العربية الذين برزوا في مطلع 2011 وحتى اليوم) لنشره مقالاً عن انتهاكات حقوق الإنسان من جانب النظام الحاكم. وكان عضواً في منظمة «فيكاريا دي لا سوليدارياد»، وهي منظمة ترمز إلى الكفاح من أجل حقوق الإنسان، أعربت عن معارضتها للقمع في ظل حكم بينوشيه، ودافعت عن حقوق ضحايا التعذيب والسجناء، وسعت إلى كشف مكان الأشخاص الذين تم إخفاؤهم؛ وتعتبر الخلفية الشخصية لروبرتو غاريتون مؤاتية لعمله كمحام في مجال حقوق الإنسان ودوره الحالي كعضو في الفريق العامل المعني بالاحتجاز التعسفي التابع للأمم المتحدة، والذي ينظر في عرائض من أفراد أو مجموعات تتعلق بمجالات الحبس التعسفي. وفي الفترة من 1994 إلى 2000، شغل السيد غاريتون منصب المقرر الخاص التابع للأمم المتحدة لحالة حقوق الإنسان في جمهورية الكونغو الديمقراطية، إذ قام بتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان في ذلك البلد.

إن تجربة غاريتون ليست بعيدة عما يحدث اليوم في المشهد السياسي والحقوقي في الدول العربية التي لا تخلو من النشطاء ولا تخلو من ملاحقتهم بصور شتى بسبب صوتهم ورصدهم عبر التوثيق والتغريد في وسائط شبكات التواصل الاجتماعي كمصدر قوة للتغيير في الشوارع والميادين العربية.

إقرأ أيضا لـ "ريم خليفة"

العدد 3669 - السبت 22 سبتمبر 2012م الموافق 06 ذي القعدة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 5:20 ص

      كل دول العالم ستدخل في التطوير

      دول العالم كله ستدخل في طور التقدم والنماء لشعوبها الا المنطقة العربية والاسلامية بشكل أشمل ، ليس من اعدائها هذا التأخر بل من فعل القطط السمان الذي تبرئ الاسلام والعروبة منهم ، والمشجع لهم كحاطب ليل او هو مشارك لهم في السلب والنهب .

    • زائر 1 | 1:04 ص

      احرار يطمحون الى الحرية وعبيد يتشبثون بالعبودية

      هكذا خلق الله خلق في حالة من التطور والرقي وقد نبذ الله مسألة التفرعن والفرعونية وهي التفرد بحكم الناس عن طريق الرأي الواحد والتفرد بادارة المجتمعات من قبل مجموعة صغيرة تحتكر لنفسها الحق في ادارة هذه المجتمعات فتكررت قصية فرعون في القرآن لأمثلة يريد الله للخلق ان ينتبهوا الى هذه المسألة ويتخلصوا منها لانها في تاريخ الامم السابقة وما بعث الله الرسل الا من اجل محاربتها ولكن بعض البشر يصرون بالبقاء عليها وبالطبع جهال البشر
      ومغفليهم يدمنوا ذلك ويدافعون عنه فكلما حانت فرصة للخروج من ذلك تشبثوا

اقرأ ايضاً