العدد 3671 - الإثنين 24 سبتمبر 2012م الموافق 08 ذي القعدة 1433هـ

المعارضة تجدد استعدادها للحوار...والمحمود: قادرون على التغيير بعد «جنيف»

الشيخ عبداللطيف المحمود-الشيخ علي سلمان
الشيخ عبداللطيف المحمود-الشيخ علي سلمان

المرخ، أم الحصم - حسن المدحوب، علي الموسوي 

24 سبتمبر 2012

جددت الجمعيات السياسية المعارضة - في بيان لها - استعدادها للحوار الجاد الذي يتطلب توافق الحكومة والمعارضة على قائمة المتحاورين، والجدول الزمني، وجدول أعمال الحوار، والآليات المتبعة لاتخاذ القرارات للوصول إلى التوافق المنشود، مع ضمانات جوهرية متفق عليها لتنفيذ ما يتم التوصل إليه.

وجددت المعارضة موقفها الثابت برفض العنف من أية جهة كانت، داعية الحكومة إلى السماح بالتظاهرات السلمية كما جاء في توصيات جنيف، والتي قبلتها الحكومة.

من جهته، أكد الأمين العام لجمعية الوفاق الشيخ علي سلمان - خلال لقاء مفتوح مع الأهالي بمنطقة المرخ مساء الأحد - أنه «لا مخرج حقوقياً في البحرين من دون الوصول إلى حل سياسي عادل».

إلى ذلك، شدد رئيس تجمع الوحدة الوطنية الشيخ عبداللطيف المحمود - خلال لقاء بمجلس النائب عبدالرحمن بومجيد مساء الأحد - على أن «البحرينيين قادرون على التغيير بعد اعتماد تقرير البحرين بمجلس حقوق الإنسان بجنيف»، معتبراً أن مرحلة ما بعد التقرير بيد جميع البحرينيين، «وليس بيد جماعة دون أخرى».

وقال: «روح الإحباط وعدم الثقة يجب أن نزيلها. وعملنا يجب أن لا يكون خاصاً بجماعة، وإنما لكل من يعيش على أرض هذا الوطن، وحتى من يريدون بنا شراً، نحن مسئولون عنهم، فهم إخواننا وشركاؤنا، ولا نستطيع الاستغناء عنهم».


وجود بوسنر بجنيف رسالة إيجابية للضغط لتنفيذ التوصيات الدولية

سلمان: لا مخرج حقوقياً للبحرين دون حل سياسي عادل

المرخ - حسن المدحوب

شدد الأمين العام لجمعة الوفاق الشيخ علي سلمان على أن «لا مخرج حقوقياً في البحرين دون الوصول إلى حل سياسي عادل».

وأشار في لقاء مفتوح مع الأهالي بمنطقة المرخ مساء الأحد (23 سبتمبر/ أيلول 2012) بعنوان «ماذا بعد جنيف؟» إلى أن «وجود مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشئون حقوق الإنسان مايكل بوسنر في جنيف كان رسالة إيجابية للضغط على النظام في موضوع الحل السياسي واحترام حقوق الإنسان».

وقال إن «هناك مسارين: المسار الحقوقي والمسار السياسي، ولا يمكن غض الطرف عن المسار السياسي، لأن هناك التزاماً وتنفيذاً للتوصيات في المسار الحقوقي».

وأفاد «ما نطالب فيه هو لمصلحة هذا الوطن بكل مكوناته ولإنسانية كل مواطن أياً كان موقعه وإذا أردنا التقدم في كل المستويات والاستقرار فليس لدينا طريق غير الديمقراطية».

وأكد على أنه «لا أحد يمتلك خيارات في البحرين غير التحول الديمقراطي والخيارات الأخرى خيارات كارثية وهناك فرصة ليفوز كل الوطن».

وجدد سلمان تأكيده على أن «المعارضة ليس لديها إقصاء وليس فيها عنف ومتمسكة بالسلمية، وكل حل وحوار ينبغي أن تكون فيه كل المكونات، تكون فيه «حق» و «الوفاء» كما تكون فيه «المنبر» و»الأصالة»).

وأشار إلى أن «التظاهرات في العاصمة وشارع البديع في كل مكان له نتيجة والعاصمة هي المكان الطبيعي للتظاهر ولا يمكن أن يكون للبحرين تميز بمنع التظاهر في العاصمة

وأضاف «في إطار التطوير لآليات حقوق الإنسان استحدثت الأمم المتحدة فكرة مجلس حقوق الإنسان في العام 2006 وحيث لم يكن هناك إمكانية للمراجعة الدورية لملفات زهاء 200 دولة تم اختيار عدد من الدول عن طريق القرعة، وجاءت المراجعة الدورية لملف البحرين في العام 2008، وحينها كان النظام يحسن صورته في الجانب الحقوقي، وفكرة المراجعة الدورية تستلزم أن تكون هناك مراجعة في العام 2012 «.

وأردف سلمان «ومن سوء حظ النظام أن هذه المراجعة جاءت بعد حراك وأحداث العام2011، والبحرين بعد المراجعة الدورية كانت أكثر دولة من الدول التي تتم مراجعة ملفها تحصل على 176 توصية».

وأكمل «الوفد الرسمي في شهر مايو/ أيار الماضي تفاجأ بالكم الهائل من التوصيات وكان مرتبكاً وليس لديه إجابات منطقية وليس لديه قرار، ولذلك طلب إرجاء الإجابة على التوصيات التي أقرت من الدول، ويبدو أن البحرين جاءت بسيناريو لجنة بسيوني لكي لا تحل في مجلس حقوق الإنسان، وكانت الفكرة أن يستجيبوا للتوصيات حتى لا يكونوا في ورطة، وظنوا أن المخرج يكون بالإعلان عن قبول التوصيات».

وواصل «في ظل فكرة المراجعة الشاملة يكون الإجراء بأن تقبل الدولة التوصيات فيتم اعتماد التقرير، وأعتقد أنه الآن بعد جنيف توفرت لشعب البحرين وللنشطاء ورقة إضافية كما أضيفت ورقة في 23 نوفمبر/ تشرين الثاني 2011، هي عبارة عن تقرير بسيوني والذي ثبت الانتهاكات التي كان الشعب والمعارضة يتحدث عنها منذ العشرينات».

وشدد على أن «الجهات السياسية عليها أن تتابع وتصرّ على تنفيذ توصيات بسيوني وتوصيات جنيف، وكلما تم تنفيذ توصية سنقول تمت وستبقى التوصيات الأخرى. الآن هناك المقرر الخاص، وهناك اجتماعات دورية بين 4 أو 6 في السنة، وكلما كان هناك تخلف في الالتزام بالتوصيات يمكن أن تطالب الدول بأن يأتي المقرر الخاص.

وذكر أن «ما حدث باختصار بأن المجتمع الدولي وجد هذا النظام انتهك حقوق الإنسان والنظام تعهد بالإيفاء، وفي اعتقادي بأنه لا إيفاء بالتوصيات الحقوقية بدون حل سياسي، وهناك إمكانية للضغط عبر تعرية الانتهاكات».

واعتبر «وجود مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشئون حقوق الإنسان مايكل بوسنر كان رسالة إيجابية، وما قاله جيد، الآن ربما يستحق موقفاً أكثر، وما قالته الدول الكبرى إيجابي، ويضغط على النظام في موضوع الحل السياسي واحترام حقوق الإنسان».

ولفت إلى أن «المرصد الحقوقي هو نوع من التنسيق بين الجهات والنشطاء الحقوقيين، وهو متصدٍّ للجانب الحقوقي بشكل واسع وندعو لتأكيده، لأننا نسعى لأن نعبر بشكل موحد عن الواقع الحقوقي، ليستمر نشاط الجهات الحقوقية».

وخاطب سلمان الحضور «في معركتكم الطويلة نحو التغيير والإصلاح استثمروا محطة جنيف، ولا حل إلا بأن يكون الشعب مصدر السلطات».

وتساءل «لماذا ينفق النظام كل هذه الأموال ليتواصل مع العالم، مجيباً «لأن الانتهاكات صارخة ولأن هناك توثيقاً».

وتابع «بالنسبة للأساليب الجديدة فإن الثورات منذ الثورة الفرنسية إلى الثورة المصرية تستخدم الأساليب نفسها، ولا ننشغل بتطوير الأساليب ولنركز على استمرار التواجد في الساحات».

وأوضح أنه «سيأتي مقرر خاص للتعذيب حسب تعهد وزير الخارجية وليس مقرراً لتنفيذ كل التوصيات، وإذا كان النظام سجله أبيض أو سيعمل على أن يكون سجله أبيض فلماذا يرفض فتح مكتب دائم للمفوضية والأمم المتحدة، ولماذا يرفض النظام التوقيع على اتفاقية روما؟».

وشدد الأمين العام لجمعية الوفاق على أن «المعارضة تقدر البعد الإقليمي وهي تعمل وفق دراسة وما تسعى إليه هي أن تصل بهذا البلد إلى بر الأمان وتحقيق الديمقراطية له».

وقطع سلمان بأنه «لا توجد مشكلة حقيقية بين الطائفتين في البحرين، هناك إعلام يهول ولكن لا توجد مشكلة حقيقية، لذلك لا نرى اعتداءات من غير بعض الأجهزة الأمنية».

وذكر أن «الدولة استطاعت أن تلعب بورقة الطائفية وتخلق توجساً عبر أناس من النظام ليمنع الالتئام والوحدة، لكن المعارضة كانت واعية ولم تنجرّ للورقة الطائفية ولم تستجب للاستفزازات، وهذا ما وجدناه في داركليب والمحرق».

ولفت سلمان إلى أنه «لم يصدر أي خطاب طائفي من المعارضة وهناك تركيز في الاختلاف السياسي، وقد رأينا وفد «الوفاق» يزور معظم المجالس في مختلف مناطق البحرين في شهر رمضان واستجبنا لكل المبادرات».


المعارضة تجدد استعدادها للحوار الجاد... وتدعو لتطبيق توصيات «جنيف»

أم الحصم - وعد

جددت الجمعيات المعارضة استعدادها للحوار الجاد الذي يتطلب توافق الحكومة والمعارضة على قائمة المتحاورين والجدول الزمني وجدول أعمال الحوار والآليات المتبعة لاتخاذ القرارات للوصول إلى التوافق المنشود مع ضمانات جوهرية متفق عليها لتنفيذ ما يتم التوصل إليه في الحوار، لافتة إلى أن هذه الخطوات ضرورية للبدء مباشرة بالحوار الجاد بدلاً من البيانات الإنشائية.

ودعت جمعيات (الوفاق - وعد - التجمع القومي الديمقراطي- الوحدوي - الإخاء) في بيان صحافي أمس الإثنين (24 سبتمبر/ أيلول 2012) الحكومة إلى الالتزام بتعهداتها في جنيف بوقف جميع أشكال انتهاكات حقوق الانسان، مبينة أنها ستراقب عمل الأجهزة الرسمية بشأن تنفيذ التوصيات كما يراقبها المجتمع الدولي من خلال اجتماعات دورية قادمة، مستغربة من استمرار التشهير في الإعلام الرسمي بالوفد الأهلي في جنيف. على الصعيد ذاته؛ جددت الجمعيات الخـمس موقفها الثابت برفض العنف من أية جهة كانت، داعية الحكومة إلى السماح بالتظاهرات السلمية كما جاء في توصيات جنيف والتي قبلتها الحكومة وأصبح من الضروري تنفيذ كل ما جاء فيها.


نفى حصوله على 7 ملايين دينار في أزمة 2011... وأفصح عن توجه لإنشاء جمعية لحقوق الإنسان

المحمود: مرحلة ما بعد «جنيف» بيد جميع البحرينيين... وقادرون على التغيير

أم الحصم - علي الموسوي

أكد رئيس تجمع الوحدة الوطنية الشيخ عبداللطيف المحمود أن مرحلة ما بعد اعتماد تقرير الاستعراض الدوري الشامل لحقوق الإنسان في مملكة البحرين في مجلس حقوق الإنسان بجنيف، بيد جميع البحرينيين، «وليس بيد جماعة دون أخرى»، وأنهم قادرون على التغيير.

وبيّن المحمود أن «المرحلة القادمة بين أيدي البحرينيين كلهم، وليس في يد جماعة دون أخرى، وعلينا أن نأخذ على يد الظالم، حتى لا يستمر في الظلم ولا يهلك نفسه، ولا يهلك قومه، لأن الإنسان لا يؤثر على نفسه فقط، وإنما على من حوله». وعبّر المحمود، خلال لقاء بمجلس النائب عبدالرحمن بومجيد، وذلك مساء أمس الأول (الأحد)، للحديث عن استراتيجية التجمع للمرحلة المقبلة، وما تم تقديمه عن البحرين في جنيف، عن تفاؤله بالمستقبل، قائلاً: «المستقبل فيه الكثير من الإيجابيات».

وشدد على ان «روح الإحباط وعدم الثقة يجب أن نزيلها. وعملنا يجب ألا يكون خاصاً بجماعة، وإنما لكل من يعيش على أرض هذا الوطن، وحتى من يريدون بنا شراً، نحن مسئولون عنهم، فهم إخواننا وشركاؤنا، ولا نستطيع الاستغناء عنهم، وحتى إن لم يقبلوا بهذا الكلام، فالحديث النبوي يقول: انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً».

وأردف قائلاً: «واجب علينا أن نمتنع عن حالة اللامبالاة، أو السكوت على الباطل، فهذا لا يصلح، وإلا في النهاية سينهدم البيت. نحن مطالبون بأن نعمل من أجل الوطن».

ورأى أن قضية البحرين «انتقلت من مجموعات تدافع عن البحرين في الخارج، إلى كل الشعب يعمل من أجل البحرين. والجهاد الأكبر هو أننا جميعاً يجب علينا أن نعمل من أجل البحرين، ولا نقول نحن لسنا سياسيين، قم بعملك المدني، وأد واجبك».

وأكد المحمود «نحن قادرون على التغيير، فكل واحد منا لديه كمّ من المعارف، ولابد أن ننمي هذه المعارف والثقافة، في كل المجالات، فهذه التنمية الثقافية مهمة في حياتنا».

وفيما لمّح المحمود إلى وجود اختلاف وتباين رؤى بين الجمعيات السياسية و «كلٌ له اتجاهه»، إلا أنه أكد أن «قضية البحرين قضية لا ينفرد بها أحد، وإنما نعمل معاً على حلها. وليس من حقنا أن ننفرد برؤية مغايرة للبقية. نحن لدينا رؤية لمسيرتنا السياسية، أما قضية البحرين فلا ينفرد أحد بها». وجدد تأكيده أن «القضية السياسية لا تحتاج إلى أكثر من شهر لحلها».

وفي حديثه عن تجمع الوحدة الوطنية، أفصح المحمود عن توجه لدى التجمع لإنشاء جمعية خاصة بحقوق الإنسان، مؤكداً «نحن بدأنا بعض الخطوات لإنشاء جمعية لحقوق الإنسان».

وعاد المحمود بذاكرته إلى التجمع الأول لتجمع الوحدة الوطنية في ساحة جامع مركز أحمد الفاتح الإسلامي في 21 فبراير/ شباط من العام الماضي (2011)، وقال: «من حضروا إلى ساحة الفاتح علقوا الجرس، ووضعوا مسئولية كبيرة على التجمع»، موضحاً أنه «خلال الفترة الماضية من عمر التجمع، كانت هناك فعاليات ظاهرة، وفعاليات غير معلنة للعامة، فمن الناحية الإدارية مررنا بثلاث مراحل، اللجنة العليا التي استمرت لنحو 6 أشهر، والمرحلة الثانية الانتخابات، ومن ثم المرحلة الثالثة التي بدأناها في أول سبتمبر/ أيلول 2012، بانتخاب الهيئة المركزية، ليصبح عدد أعضائها 50 عضواً إضافة إلى الرئيس».

وأفاد «نريد أن نكون مؤسسة لا ترتبط بشخص، لأن قيام مؤسسة مرتبطة بشخص فإنها تموت بموته. ونريد أن نؤسس قاعدة تكون بعيدة عن الشخصنة، وما أصابنا كان خيراً كثيراً لنا وللبحرين، وأصبحنا في مرحلة الكل فيها مسئولون. نحتاج إلى قوة من أجل أن نبني، ومن القوة أن نتجاوز عن الكثير من الخلافات وأن نوحد صفنا».

ونفى المحمود ما أشيع العام الماضي أنه حصل على مبلغ 7 ملايين دينار إبان الأزمة التي شهدتها البحرين، ونظير موقفه وتأسيس تجمع الوحدة الوطنية، وأوضح: «قالوا إنني حصلت على 7 ملايين، وبحثت عن كل حساباتي فلم أجد لا 7 ملايين، ولا 700 ألف ولا 7 آلاف ولا 70 دينارا»، داعياً إلى «عدم تصديق كل ما يشاع».

وخلال رده على أسئلة عدد من الحضور في اللقاء بمجلس النائب بومجيد، تحدث رئيس تجمع الوحدة الوطنية عما وصفهم بـ «جمعيات التأزيم»، مشيراً إلى أنهم «يتحدثون عن الحوار ولا يريدون الحوار».

وقال: «دعوني أكشف بعض الأسرار، ففي شهر فبراير الماضي (2012)، ذهبت رسالة مكتوبة غير معنونة إلى الديوان الملكي، تطالب بإنهاء الأزمة، وكانت شديدة اللهجة، وجاء وفد آخر قال لا عليكم من الكلام المكتوب في الرسالة. وبعد هذه الرسالة، حدث اتصال معنا كجمعيات، وقلنا إن إنهاء الأزمة اليوم أفضل من غد». وأضاف «على هذا الأساس كان خطابي يوم 11 فبراير 2012، عن أن لا أحد يريد إطالة أمد الأزمة في البحرين»، مشيراً إلى أن النتيجة على هذا الخطاب «جاءت رسالة معنونة من جمعيات التأزيم، وموقعة برفض الحوار، وقالوا إننا غير مستعدين للجلوس مع بقية الجمعيات، نريد الجلوس مع الديوان الملكي فقط».

واسترسل «القيادة كلفت وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف بأن يقوم باتصالاته، وفي البداية رفضوا الجلوس مع الوزير، وبعدها جلسوا بعد أن قالت لهم السفارات في البحرين، إن ما تفعلونه خطأ. لكنهم بعد ذلك طلبوا الجلوس مع شخص أعلى من وزير العدل، وهذا ما تم بلقائهم مع نائب رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة».

وأردف قائلاً: «الآن يقولون إنهم يريدون الجلوس مع وزير الخارجية، والوزير غير معني بهذا الأمر. وهؤلاء لا يملكون كلمتهم، بل ينتظرون الموافقة المرجعية في البحرين، والمرجعية في البحرين ينتظرون المرجعية في الخارج».

ونوّه «نحن لا نريد أن يكونوا غير موثوق فيهم أو في أجيالهم المقبلة، مهما كان فإنهم معنا يشهدون لله، ويصلون لقبلة واحدة. وما عملوه أنهم غرسوا روح الكراهية في أبنائهم، ولابد أن نواجه هذا، ونحتاج إلى وقت طويل لحل هذه المشكلة. البلد بلدنا جميعاً، ولابد أن نعمل للجميع».

واتهم المحمود إيران وأميركا وحزب الله اللبناني باللعب في البحرين كما يلعبون في سورية، على حد قوله، مبيناً ان «إيران وأميركا وحزب الله يلعبون في سورية والبحرين، ولا يريدون أن تنتهي أزمة البحرين. الهدف ليس هدف إصلاح وإنما الوصول إلى دولة دينية مهدوية كما أعلنوها في أكثر من مناسبة».

وفيما وصف المرئيات التي تم التوافق عليها في حوار التوافق الوطني بأنها «غنيمة للبحرين، وخصوصاً بالتوافق على 249 مرئية»، شدد المحمود على أن «القانون يجب يطبق على الجميع، ولا نريد تمييزا، نريد أن يطبق على الجميع، سواءً أكان إنساناً عادياً أو موظفاً أو في جهاز الأمن، أو حتى رجل الدين».

العدد 3671 - الإثنين 24 سبتمبر 2012م الموافق 08 ذي القعدة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 133 | 5:45 م

      حوار من مع من

      الحوار المنشود بين السلطة والمعارضة وعمل استفتاء شعبي على نتائج الحوار وليس مع زعيم طائفة مع زعيم طائفة أخرى … الخلاف سياسي بحت وليس خلافاً دينياً أو طائفياً فكل من يجلس في الحوار يصنف نفسه هل يمثل السلطة أو يمثل المعارضة… وأما عن التدخلات الخارجية ؛ فإن كنا واقعيين فتقرير بسيوني خير دليل.

    • زائر 131 | 3:34 م

      اتفقوا على الا يتفقوا

      قضية المذهبية موجودة من زمان وأي طرف بيكون غلطان اذا فكر انه صح والثاني غلط. العقل يقول الكل يجلسون على طاولة واحدة ويتفقون على القضايا السياسية وتركوا عنكم كلمات مثل مذهبية وطاء فئية لانها مالها حل ليوم الدين والله اعلم.

    • زائر 127 | 2:01 م

      إتق الله يا شيخ واعلم بأن هناك موت و عذاب قبر و وقوف أمام الله

      فحتى في دعواتك إلى الوحدة، فإنك تخلط بها ما في نفسك من طائفية بغيضة ضد إخوتك في الدين والوطن. لقد عدت و اتهمتنا بالتبعية للخارج و لولاية الفقيه ، و غيرها من التهم، و بأننا غرسنا الكراهية في النفوس، و أنت تعلم جيداً أي الفريقين غرس الكراهية . عجبي فضيلة الشيخ، كيف تريد أن نصدقك و لازلت تقلب الحقائق.

    • زائر 125 | 12:11 م

      محلل

      هم سيتحدون على أن يتحدوا

    • زائر 120 | 9:31 ص

      bahraini

      السلام عليكم ،،زار احد الاصدقاء بلدي البحرين ،فذهبنا الى السوق ليشتري حلوه حلوه وبخور !! وبينما نحن نسير واذا بمسيل الدموع !! نظرت اليه فقلت !! عفوا .

    • زائر 118 | 9:17 ص

      قسم الوطن

      من قسم البلد ووصم اكثر من نصف الشعب بالخونة والعملاء

    • زائر 108 | 7:21 ص

      ودي اصدق ان امريكا تريدً دولة مهدوية بس قوية

      يالله ايران وحزب الله ايريدون دولة مهدوية كما تقولون، لكن امريكا اتريد دولة مهدوية كيف اتصير يعني اوباما والكونكرس صارو شيعة مثلا ....

    • زائر 106 | 7:20 ص

      .....اتجاه المواطنين الشرفاء المطالبين بحقوقهم المشروعة والعادلة الاجتماعية يجب ووقف التجنيس السياسي والمذهبي .. ترى المشكلة مع الحكومة والمعارضة المطالبة بحقوق الشعب من سنة وشيعة .....

    • زائر 103 | 7:07 ص

      قادرون على التغيير!

      هل بامكانك أن ترجع الميت لانك وعلى لسانك قلت أن الثقة بين الطائفتين انعدمت فكيف بامكانك ان ترجع المعدوم الى الحياة؟ هناك تناقض في التصريحات يادكتور!

    • زائر 102 | 6:51 ص

      الطائفيه

    • زائر 98 | 6:13 ص

      اتق الله

      اتق الله فيما تقول شعب يطالب بالحرية والديمقراطيه والمساوات ما هو دخل ايران وحزب الله والعراق بسنا استخفاف بعقول الناس

    • زائر 95 | 5:43 ص

      الذى يعلم !!

      الذى يعلم بدقه عدد إطارات التى حرقت لا بد هو يعلم من الذى يقوم بهذا العمل .تصور مكان الذى تتواجد فيه الشرطه وتتراقب 24 ساعه تحرق إطارات . عجيب

    • زائر 117 زائر 95 | 8:47 ص

      أصبتها

      أصبت كبد الحقيقة

    • زائر 94 | 5:40 ص

      من الذي يريد الشر بالآخر؟؟؟؟

      من يريد الشر للوطن والمواطنيين هو من حرض على القتل والسجن والفصل من الوظائف، وتهميش طائفة تمثل اكثر من نصف المجتمع بل وطلب ترحيلهم من البلد وهو ..........
      واخيرا صبرا ايها الشعب العظيم ان نصركم لقريب

    • زائر 91 | 5:18 ص

      الي كل المعلقين

      خلو عنكم اللف والدوران والشيخ عباللطيف كلامه واضح وصريح ومثل مايقول المثل اللي في قلبه علي لسانه.
      مب مثل بعض الناس احنا ضد التخريب وضد العنف ومن تحت لتحت يحرضون.
      اللحين انتو من سجكم الوفاق مالها دور في اللي يصير من تخريب.
      الوفاق لو تريد ان يقف هذا التخريب والعنف لاحين وقف من زمان.
      يعني ممكن واحد عبقري يقولي اشمعنه من يصير اتفاق بين الحكومه والوفاق يصير هدوء وسكينه في الشوارع (لا بعد يقولون انه ذلين اتباع الجمعيات الاخري او جهالو).

    • زائر 111 زائر 91 | 7:33 ص

      لا تدافع واحنا لدينا كلام يرد عليك وبالادلة والبراهين مو عاجزين لكن المشكلة لو نزيد الجيلة ونوضح الامور شوي ما يحطوا التعليق. مواقف واضحة وضوح الشمس تكلم فيها وهو اما غير عارف بالحقيقة وتلك مصيبة واما عارف بالحقيقة والمصيبة اعظم. قضايا مفبركة راح ابدى رأيه فيها وهناك احكام ظالمة جائرة على الابرياء

    • زائر 90 | 5:08 ص

      هندي طاح في حفره.......... ايران السبب

      إلى متى يا دكتوررررر .. تتهم ايران وحزب الله، لست ادري نزل ثلج في البحرين ..... التهمه ايران
      هندي طاح في حفره .... عمليى اغتيال من حزب الله
      بيبسي ... صلاحية انتهت ، ايران تريد ان تسم البحرين
      شعب ايران وشباب حزب الله بيدخلون الجنه بسبتكم

    • زائر 86 | 4:45 ص

      اشرايكم شباب ؟؟؟؟؟

      والله حالة كل واحد يقول شي يله عاد فكونا وقعدوا مع بعض حشى كانه واحد ويا مرته متهاوشين مب راضين يقعدون مع بعض أو بطريقة احسن ... كانه كل وحدة متهاوشة مع الثانية مب راضين يتنازلون عن شي وكل وحدة تحط الغلط على الثانية (( دلع بنات )) يله عاد فكونا تعبنا قعدوا وطيحوا الحطب وخلونا انخلص ماصارت هذه . شباب اشرايكم انربطهم في كرسي وعلى طاولة وانخليهم بروحهم يتكلمون رئساء الجمعيات في غرفة بروحهم وانخليهم ساعتين او اكثر وبعدين نفتح لهم الباب اشرايكم يمكن هذا الحل يصير في حل حق هلحوار هذا

    • زائر 82 | 4:31 ص

      المعارضه الشريفه والمعارضه الزائفه

      اني اتحدي كل من علق من المعارضه الزائفه ان يثبت بان ليس هناك شرخ طائفي عميق وان يعترف بصراحه ماهو السبب الحقيقي المعارضه الحقيقيه التزمة بضبط النفس حتي اخر رمق والي كانت هناك مواجهات

    • زائر 73 | 4:06 ص

      الحوار ليس منة بل وسيلة

      يدعي انه يريد الخير للوطن ويقصي ويخون وكأن الحوار منة او عطف ؟! يقول سنجلس معهم مع انهم لا يملكون قرارهم ؟! نحن نتحرك بما يملي عليه ضميرنا وحبنا الصادق لوطننا يحثنا على التحرك لوقف الفساد و الانتهاكات بحقوق المواطنين و العباد نريد دولة مدنية دولة المؤسسات و القانون و مؤسسات المجتمع المدني الحرة نريد المساواة بدلاً من رفض قانون تجريم التمييز الذي للاسف رفضه نواب ممثلين للشعب وما هم الا دمى لا تملك حتى قرار الجلوس في اي المقاعد من البرلمان .. سنواصل نضالنا حتى تحقيق المطالب .

    • زائر 71 | 3:35 ص

      انصح المعارضة بعدم دخول اى حوار خلاص فنيتو

      المسئولين في البحرين نهو كل الامور من سنة 2008
      الحوار الان لن يخدم المعارضة كل شئ انتهى خلاص حسمت من زمان
      يجب ان يعرف الشعب بدأ التخطيط من سنة 2002 واكتمل سنة 2008
      ولامكان لباقي الشعب في البحرين اما سالفت ايران وحزب الله فهذه اسطوانه
      نسمعها من 30 سنة لكي يبررون افعالهم وتخطيطاتهم والامور واضحة للجميع

    • زائر 70 | 3:32 ص

      لسانك حصانك

      اللهجة المستخدمه عن تعويم المشكل باايران وحزب الله والعراق ، يزيد من نقمة المضلومين عليك ،هل تقبل بان تتهم بانك كما تصف به المعارضه من اوصاف الى جهات ليس لك ارتباط بها اصلا .

    • زائر 68 | 3:18 ص

      الشيخ المحمود هاهي المنظمات العالمية اعترفت بظلامة هذا الشعب وحقوقه فماذا انت قائل

      ان رجلا ذا لب وعقل ويتصف برجل دين لا بد له ان يكون نزيها ومنصفا ودقيقا في مواقفه ولكنني هالني ما رأيت من مواقفك التي كانت ارتجالية وكانت خالية من الحكمة والتي لا يقفها اي انسان بسيط عادي فقط ان يكون منصفا فإنه لا يقبل ان يقف تلك المواقف.
      انني رأيت الكثير من مواقف رجال الدين العاملين لا يقبل بأن يبدي رأيه في موضوع الا بعد التيقن الكامل بصحة ما سيبدي رأيه فيه، هكذا عرفنا رجال الدين اكثر الناس حذرا وخاصة في مسألة الدماء، فما هذه المواقف التي رأيناها منك
      وانت تمثل طائفة كريمة وتمثل رجال الدين

    • زائر 66 | 3:13 ص

      والمحمود: قادرون على التغيير بعد «جنيف»!؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟!....

      شدد المحمود على أن «القانون يجب يطبق على الجميع، ولا نريد تمييزا، نريد أن يطبق على الجميع، سواءً أكان إنساناً عادياً أو موظفاً أو في جهاز الأمن، أو حتى رجل الدين».واتهم المحمود إيران وأميركا وحزب الله اللبناني باللعب في البحرين كما يلعبون في سورية،سواءً أكان إنساناً عادياً أو موظفاً أو في جهاز الأمن، أو حتى رجل الدين».البلد بلدنا جميعاً، ولابد أن نعمل للجميع».نحتاج إلى قوة من أجل أن نبني، ومن القوة أن نتجاوز عن الكثير من الخلافات وأن نوحد صفنا».

    • زائر 65 | 3:07 ص

      نعم هي والله شنشنة أعرفها من أخزم (إن صح التعبير)

      وأردف قائلاً: «الآن يقولون إنهم يريدون الجلوس مع وزير الخارجية، والوزير غير معني بهذا الأمر. وهؤلاء لا يملكون كلمتهم، بل ينتظرون الموافقة المرجعية في البحرين، والمرجعية في البحرين ينتظرون المرجعية في الخارج».إن هذا الكلام يذكرني ببقرتنا التي تجتر الطعام عند النخلة أيام سهيل أيام كانت النخلة وعين أم الشعوم وساحل أبوغزال...ولكن قطع الله وريد من قطع عنا هذهالنعم ومن يرقصون له من من يدعون رجال طين! عيب إللي يختشوا ماتوا ٌغلى متى هذه الغناية..من مرجهيتكم غير من هدم بيوت الله؟!

    • زائر 64 | 2:58 ص

      بودي

      بودي اصدق ، ولكن مذا يمكن ان نسمي حرق الاطارات وقطع الشوارع ، ؟

    • زائر 101 زائر 64 | 6:43 ص

      للعاقل عينان

      وماذا نسمي اغراق المناطق بالغازات الخانقه (مسيل الدموع) ونقاط التفتيش المهين وارعاب الماره والاعتداء على الماره وووووووو تعجز السطور رتب افكارك لتصل الى الواقع والحقيقة نحن ابناء هذا الوطن والوطن يشمل جميع ابنائه وسحقا للـ.... المعتدون

    • زائر 112 زائر 64 | 7:46 ص

      رد عليك

      وماذا تسمي قطع ارزاق الناس والسبب مذهبهم

    • زائر 115 زائر 64 | 8:26 ص

      ما زالت الاثار موجوده. هل سيتم افتتاحها مجدداً؟

      وماذا نسمي عمل الأسواق الخاصة بالشرفاء ؟ ومقاطعة اسواق المجوس والصفويين؟ والان تلك الأسواق تحولت إلى اثار لذكريات البغض والكراهية والطائفية قل لي من أسسها؟ومن أمر بها؟

    • زائر 63 | 2:53 ص

      خلاص فاتكم القطار,,,,,فاتكم القطار,,,,,,,

      " فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَآؤُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلاَّ إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا 62 أُولَـئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلاً بَلِيغًا"
      و الله يجازي كل انسان بما أضمر و عمل,,,,,

    • زائر 62 | 2:44 ص

      كلامك يا المحمود كله طائفية " وحتى من يريدون بنا شراً، نحن مسئولون عنهم، فهم إخواننا وشركاؤنا "
      وهذي جملة من الفقرة الاخيرة اللي قراتها الى كلامك لان كلامك مو خوش كلام وكله هرار وما يهمني وجهات نظر جاهلية تتكلم عن الطائفية الي مو موجودة
      وأشكر الشيخ علي سلمان حفظه الله ورعاه على هذا التفكير الواعي والله يوفقكم في مسيرتكم

    • زائر 61 | 2:37 ص

      وهؤلاء لا يملكون كلمتهم، بل ينتظرون الموافقة المرجعية في البحرين، والمرجعية في البحرين ينتظرون المرجعية في الخارج».

      عدنا لنفس الكلام: المعارضة تتلقى أوامرها من الخارج!! ومن اين تتلقون أوامركم يادكتور؟ خطابك لايؤسس لحل!

    • زائر 60 | 2:37 ص

      من قمك أدينك...ياشيخ.....

      (ونوّه «نحن لا نريد أن يكونوا غير موثوق فيهم أو في أجيالهم المقبلة، مهما كان فإنهم معنا يشهدون لله، ويصلون لقبلة واحدة.)
      هل أنت تشهد حقاً بأنا نشهد الله ونصلي لقبلة واحدة؟؟فلماذا رقصت على هدم (جدلاً) 5مساجد لهذه الطائفة المغدورة(ولا نريد ان نقول أكثر من 30مسجداً وهناك حسينيات لذكر حفيد رسول الله وأهل بيته؟!لماذا رضيتم بهتك الحرمات،قتل العمد،السجن للعلماء والأطباء والمعلمين وها انت لازلت مع شماعةإيران وحزب الله وهذا يدل على النفاق والكذب واللعب على عقول إخوانة وأحبتنا( السنة)

    • زائر 105 زائر 60 | 7:14 ص

      شاهد ما زال موجود

      وأسواق الشرفاء التي في مدينة حمد؟

    • زائر 59 | 2:36 ص

      دلدغني

      احد يجي يدلدغني
      مرة وزير حقوق انسان...ومرة جمعية حقوق انسان
      ما دام الاسد نبيل رجب موجود والخواجة موجود وكل الحقوقيين المعروفين بدفاعهم عن الحق موجودين فلا داعي لتلك البهرجات لأن من يسمي منصبه حقوقي عليه ان يدافع عن الحقوق وللجميع دون تفرقة وليس عن افراد معينين يستلم منهم راتبه وبخشيش من تحت الطاولة

    • زائر 81 زائر 59 | 4:23 ص

      رد

      ولا ننسى البوفلاسة ايضا

    • زائر 58 | 2:33 ص

      طبيعي طبيعي

      هناك مثل يقول طبيعي طبيعي لو قصوا أصبيعي حضرة الشيخ الدكتور مؤ عارف شيقول النفس الطائفي دائماً في تصريحاته هذا هو طبعه خلكم مصلحين كفاية الي صار أرواح راحت وهنك من فصل وإذ وشتت ومساك هدمت الا يكفي ذلك كفاية يا شيخ خلك محضر خير اصبح الناس في نظرك ظالمين ويريدون بك الشر وتابعين للمرجعية لما كل هذه الظنون ان بعض الظن إثم

    • زائر 57 | 2:29 ص

      ..

      قال الله تعالى في كتابه الكريم في سورة البقرة:
      بسم الله الرحمن الرحيم
      "وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11) أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَـكِن لاَّ يَشْعُرُونَ (12) "
      صدق الله العظيم

    • زائر 55 | 2:27 ص

      لم

      لم تسعو للاصلاح ابدا.

    • زائر 51 | 2:11 ص

      يران لا تتدخل في شئون الدول

      ايرا ن مع اى شعب يطالب بحقوقة مهما كانت هويتة او طائفتة هي مع الشعب السوري والفلسطين والبحرينى واليمني وغيرهم وليست مع اي نظام وهذ ا مايجعل امريكا واسرائيل والدول المتحالفة معهم يفرضون عليها حصار اقتصادي واعسكري لانها لا تتماشى مع مصالحهم وهذة الحقيقة الكل يعرفها حتى اعداء ايران الذين يزيوفون الحقائق ليصدقهم الجهلاء

    • زائر 85 زائر 51 | 4:45 ص

      المدافع الاعور

      اتق الله ايران تذبح الشعب السوري باعتراف المسئوليين الايرانيين وانت تدافع عن ايران صدقني لولا ايران وافكارها التوسيعية بمساعدة ادواتها في العالم العربي لكنا بالف خير وكما تعلم فان ايران تعمل علي خلق المشاكل واليك الامثلة اليمن - سوريا = فلسطين -لبنان -البحرين - المنطقة الشرقية ووووو

    • زائر 88 زائر 51 | 5:06 ص

      هههههه

      شنو قلت ايران مع الشعب السوري.......
      والله انها الطائفيه البغيضه الذي تتشدقون انكم بعيدا عنها وهي تنخر فيكم نخرا

    • زائر 99 زائر 51 | 6:16 ص

      خبر يديد ههههههه الله يخلف عليكم ...إيران بتوصل القمر ...ونتون حاضر ....هاي العلم إلي توصلتون إليه من ثروة النفط من أربعين سنة .. خلكم ...

    • زائر 49 | 2:07 ص

      نبي حوار جاد

      أما حوار الطرشان فخليه للطرشان

    • زائر 45 | 1:53 ص

      بسمه تعالى

      سماحة الشيخ عبداللطيف المحمود المحترم
      تحية طيبة وبعد،
      أود افادتك بأن ملخص ما قمت به من أدوار خلال مسيرة مطالبة الشعب لحقوقه هو انكار الظلم الواقع على الشعب من قبل الحكومة فلقد عذب من عذب وقتل من قتل وهدمت المساجد وضربت النساء واعتقلت وهوجمت حتى مسيرات تشييع الشهداء كل ذلك وانت صامت ترى أين ذهب دوركم بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
      هذا مالزم وتفضلوا بقبول فائق الشكر والاحترام
      التوقيع
      مواطن مسلوب الهوية

    • زائر 43 | 1:46 ص

      نريد دولة امير المؤمنين عليه السلام

      لا اقصاء لاحد فيها باعتراف الكل تدافع عن المسيحية المعاهدة قبل المسلم وعوضا عن كونه فلان او بتبع فلان دافع عن عثمان حتى وطا الحسنان وكان يريد واد الفتنة ونحن سائرون على دربه فهل هناك مانع

    • زائر 42 | 1:45 ص

      كلام مضحك !!!

      إيران ..التدخل الخارجي .. الطائفية .. زرع الشقاق.و..و.....و

    • زائر 41 | 1:45 ص

      بل يوجد شرخ بين أمة وطائفة

      لا وألف لا لمن يقول بأنه لا يوجد شرخ بين الأمة والطائفة، نقول يوجد شرخ عميق أوجده من كنا نعتبره شريكا في وطننا وإذا به يتلقف الفرصة السانحة والتاريخية لاغتصاب الوطن، فالشرخ عميق ولا يزول إلا بالاعتذار لمن أساء للوطن وشوه صورته.

    • زائر 40 | 1:42 ص

      نصبح ونقول ...، تره الماي زايد على المرق.

    • زائر 38 | 1:35 ص

      تناقض الكلام

      اين الموت لامريكا في شعاراتكم المزيفة اليوم تستنجدون وتظربون الطبول بامريكا

    • زائر 44 زائر 38 | 1:52 ص

      أحرار...لا نهاب قول الحق في كل الظروف ..

      الأحرار الذين يتعاملون في السياسة مع أمريكا و غيرها على مستوى الند بند لا العبد و السيد

    • زائر 37 | 1:32 ص

      من ينكر حقوق الاخرين

      من يدعي بآن الشهداء ليس بشهداء ليس له مصداقية.

    • زائر 36 | 1:31 ص

      ابوكرار

      سؤال للشيخ المحمود هل المشكله طائفيه في البحرين ومن الذي ايقضها ومن الذي حاربوه في عرضه وماله وسكنه ووظيفته الى حت وصل الامر ان يحملوا السيوف في الجامعات والقرى وهل القانون يطبق علا الكل اليس با الاجدر محاكمت راس الفتنه وووو وو

    • زائر 34 | 1:29 ص

      حوار ذي مغزى

      العارف لا يعرف يا شيخ عبداللطيف ، معالي وزير الخارجية طرح في جنيف إلتزام الدولة بالحوار أمام المجتمع الدولي وليس أي حوار بل الحوار ذي المغزى كما طالب المجتمع الدولي ، وقد قبلت المعارضة ممثلة بأمين عام الوفاق هذا الإلتزام من وزير الخارجية ودعته للحوار إن كان جادا لأنه صاحب الطرح من باب إلزمهم بما ألزموا به أنفسهم.

    • زائر 30 | 1:07 ص

      الفرق بين الكلامين

      لكم ان تروا من الذى ينفث فى الطائفيه ويتكلم عن مرجعيات وامور لا دخل لها فى قضيتنا

    • زائر 27 | 12:46 ص

      فرق كبير بين الكلام

      الحيادي يستطيع أن يعرف حقيقة الطرح في الفرق بين الكلام

    • زائر 23 | 12:27 ص

      لا حول الله

      قال الباري في محكم آيات كتابه، بسم الله الرحمن الرحيم، أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لا تَعْمَى الأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ، صدق الله العلي العظيم
      وصل اللهم على محمد وآل محمد الطيبين الأطهار وعلى صحبه المنتجبين
      ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم، افوض آمري الى الله ان الله بصير بالعباد

    • زائر 22 | 12:24 ص

      ليس عجب

      المحمود: مرحلة ما بعد «جنيف» بيد جميع البحرينيين... وقادرون على التغيير
      لماذا هل يمثل الحكومة( وماذا يقصدبهذه العبارة وقادرون على التغيير
      )

    • زائر 21 | 12:23 ص

      احترم عقول الناس

      هناك فرق بين الخطابين خطاب الشيخ علي سلمان وخطاب الشيخ عبد اللطيف المحمود . من الذي يزع الحقد ؟ ومن الذي يزرع الطائفية ؟ ومن الذي يزرع البغضاء ؟ الاول لم يتحدث عن الطائفية ورفضها ويقول عمل مخابراتي ليس من أهل السنة . والمشكلة ليست بين الطائفتين المشكلة سياسية . والثاني يتحدث عن زرع البغضاء في اجيالنا ويتحدث عن المرجعية ويتحدث عن ايران ويتحدث عن. الشق الطائفي . احترمو عقول الناس

    • زائر 18 | 11:43 م

      من كان يؤمن بالله واليوم الأخر فاليقل خيرا اويصمت

    • زائر 17 | 11:41 م

      عجيب امرك

      تويد الناس تثق فيك وانت لا زلت حتى في تصريحك هذا تخون وتهدد كيف يجتمع فيك التهديد والوعيد من جهة وازالة روح الاحباط وعدم الثقة من جانب اخر هذان ضدان لا يلتقيان

    • زائر 16 | 11:39 م

      أي حوار يتحدثون عنه ؟

      أولا أي حوار يتحدثون عنه ؟ ومعظم رموز المعارضة في السجون أي حوار يريدون وهم يحتقرون الشعب ويقومون بتجنيس الاجانب ويريدون حوار شكلي وبدون حل للمشكله الجذريه
      ثانيا لماذا الشيخ المحمود يخون نصف الشعب ويتهمهم بأنهم تابعون إلى الخارج أليس لهم حقوق ومطالب مثل الشعب المصري والتونسي والليبي أليس هم بشر أو من كوكب أخر ، أو الطائفية البغيضة تلعب دور بذلك ، وبدل أن يتحدث بكلام منصف ويكون قد المسؤلية

    • زائر 12 | 11:22 م

      من حضروا إلى ساحة الفاتح علقوا الجرس!

      بعد العنوان، يمكن الجملة الوحيدة المفيدة في كلمة الدكتور الشيخ المحمود هي "من حضروا إلى ساحة الفاتح علقوا الجرس". والضاهر ان كل الاعلام ذات اللون الأحضر اضحت مفقودة بعد التجمع.

    • زائر 11 | 11:17 م

      ماقمت به من شرخ في المجتمع لن يغفره المجتمع ولا التاريخ وسيبقى وصمة عار ولن يصدق اي فرد جدية حوار اواصلاح

    • زائر 10 | 11:13 م

      اثبتوا نواياكم

      يا شيخ علي، نقدر كلامكم بكل رحترام. كلمتكم عن نبذ العنف لا تكفي. يحب أن نرى حسن النوايا بأن تحثوا خطابيا و كتابيا و فعليا على وقف أعمال التخريب نهائيا و أن تكفوا عن استعمالها كأداه للضغط فقد أثبتت هذه السياسه فشلها لأنها زادت من نقمه الناس عليكم. و عندها سيكون العتب على الحكومه إن لم توفي بتعهدتها للحوار المفتوح. كما أرجو عدم التظاهرات بالشوارع و الإكتفاء بالتجمعات بعيدا عن الشوارع الرئيسيه لأن هذه التظاهرات و خصوصا على شارع البديع فعلا تعطلنا كثيرا. و شكرا...

    • زائر 72 زائر 10 | 3:39 ص

      زاير رقم 10 لسنا نحن من زرع العنف ومن رباه ومن عمل عليه وشيد عليه

      شعب البحرين منذ الأزل شعب مسالم وليس له في العنف لا ناقة ولا جمل ولكن ليراجع كل منا تاريخه لنعرف من هو صاحب العنف وزارعه ومربيه وعامل عليه
      ومن له تاريخ بالعنف. عشتم معنا سنين متحابين ولم يحصل منا اذى لاحد على مدى عقود بل قرون لم نعتدي على احد من الاخوة السنة ولم يروي لنا اباؤنا شيء من ذلك. هي اسطر لا املك ان اسوف كل الادلة لك من الذي يمارس العنف
      ولكنك استغفلت او تتعمد قلب الحقائق فلسنا سوى طلاب حقوق وطرقنا الاحتجاجية هي الاكثر سلمية في العالم

    • زائر 92 زائر 10 | 5:25 ص

      فعلاً واجد تعطلنا

      وخصوصاً من نقاط التفتيش اللي في كل مكان وقفل دوار اللؤلؤ

    • زائر 5 | 10:34 م

      عذراً يا شيخ محمود

      ببساطة لا يوجد لكم إنجاز غير هذا التجمع
      اما عن اطلاق جمعية تعني بحقوق الانسان اقول : من لا يعترف بحق الآخرين في التظاهر و يصفهم بجمعيات التأزيم لن يفلح في مسائل حقوق الإنسان التي لا تعرف التفريق بين الموالي و المعارض بين السني و الشيعي

    • زائر 4 | 10:22 م

      نفس الكلام

      مانفاه بسيوني لازال يتردد كل يوم

    • زائر 2 | 10:12 م

      يا شيخ

      تتهم اطراف خارجية ( اليست اصطوانة مشروخة ) تقرير بسيوني يقول لك
      لايوجد تدخل وانت تقول العكس.
      نحن اللذين لانريد تدخل من احد

اقرأ ايضاً