العدد 3671 - الإثنين 24 سبتمبر 2012م الموافق 08 ذي القعدة 1433هـ

"هيئة ضمان الجودة" تستأنف مراجعات مؤسسات التعليم والتدريب

ضاحية السيف - هيئة ضمان جودة التعليم والتدريب 

تحديث: 12 مايو 2017

أعلنت هيئة ضمان جودة التعليم والتدريب عن بدء مراجعاتها لأداء مؤسسات التعليم والتدريب خلال العام الأكاديمي 2012 -2013، حيث انطلقت أولى مراجعاتها مع المدارس الحكومية والخاصة، ومؤسسات التدريب المهني، في حين من المقرر أن تستأنف مراجعاتها لأداء مؤسسات التعليم العالي وبرامجها الأكاديمية مطلع الأسبوع المقبل.

ومن جهتها، كشفت الرئيس التنفيذي لهيئة ضمان جودة التعليم والتدريب الدكتورة جواهر المضحكي أن عمليات مراجعة أداء المدارس الحكومية ومؤسسات التدريب المهني المرخصة من قبل كل من وزارة العمل ووزارة التربية والتعليم تأتي في سياق الدورة الثانية من عمليات المراجعة التي تجريها الهيئة لجميع المدارس الحكومية ومؤسسات التدريب المهني، لافتةً إلى أن الدورة الثانية من تلك المراجعات ستقدم قيمةً نوعيةً مضافةً ومؤشرًا فعالاً حول مدى استجابة مؤسسات التعليم لتوصيات تقارير الجودة وجهودها من أجل تعزيز أدائها وتحسينه.

وأشارت في سياق تصريحها إلى أهمية ما تضمنته تقارير هيئة ضمان الجودة – بوصفها مرجعَ تقييم مستقلاً عن مؤسسات التعليم والتدريب، وتقوم عليه فرق مراجعة مؤهلة - في تنسيق جهود المعنيين والقائمين على مؤسسات التعليم والتدريب المختلفة، وتسليط الضوء على فرص التطوير الممكنة، من أجل التقاء جهود التحسين مع أهداف المشروع الوطني لتطوير التعليم والتدريب بما يعود بالنفع على مسيرة التعليم والتدريب في المملكة.

ومن المقرر أن تشمل خطة مراجعة أداء المدارس 61 مدرسة حكومية خلال العام الأكاديمي الحالي، وذلك ضمن الدورة الثانية لمراجعات أداء المدارس الحكومية، فضلاً عن متابعة أداء 22 مدرسة حكومية، يأتي متابعة 14 منها في الفصل الدراسي الأول في سياق متابعة أداء المدارس الحاصلة على أداء "غير ملائم" ضمن نتائج دورة المراجعات الأولى، و ثمانية منها خلال الفصل الدراسي الثاني ضمن دورة المراجعات الثانية. كما ستواصل الهيئة مراجعتها للمدارس الخاصة التي دشنتها مطلع العام الأكاديمي المنصرم، حيث ستقوم بمراجعة أداء 20 مدرسة خاصة، وزيارة متابعة لمدرسة خاصة واحدة خلال العام الجاري.

وأوضحت د. المضحكي في سياق تصريحها إلى أن مراجعات أداء مؤسسات التعليم العالي ستنطلق بدورها مطلع الأسبوع المقبل بعمليات المراجعة البرامجية المنضوية تحت الإطار العام للمراجعة الجديد "مراجعة البرامج في الكلية" والذي يقضي بمراجعة جميع البرامج الأكاديمية في كل كلية دفعة واحدة قبل الانتقال إلى كلية أخرى، حيث ستشمل عملية المراجعة خلال العام الأكاديمي الجاري مراجعة 26 برنامجاً مطروحاً في عشر كليات مختلفة التخصصات.

هذا ومن المقرر أن تستكمل ما تبقى من دورة المراجعات المؤسسية ضمن دورتها الأولى بعمليتي مراجعة تتبعية لمؤسستين من مؤسسات التعليم العالي بغرض قياس مدى التقدم في أدائها.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 8:40 ص

      المتطوعون

      وماذا تقولون عن المتطوعون في المدارس ابحكومة حيث منهم من يقوم بعملية التدريس ولا يحمل شهادة جامعية

    • زائر 5 | 3:15 م

      وماذا عن الرآسة العليا للمدارس( الوزارة)؟

      إن المدارس تخضع- نعم تخضع- لجميع قرارات وتعينات وزارة التربية، فلماذا تفلت الوزارة من تقيم هيئة ضمان الجودة، لتتأكد الهيئة من مطابقة معايرها على قرارات الوزارة وعلى مستوى كل المؤثرين فيها على الحقل التربوي المباشر؟

    • زائر 4 | 2:31 م

      هيئة الجودة....؟؟؟؟

      الى أين تريدون أن تصلوا بنااااا نحن المعلمووون والمعلماات؟؟؟؟؟

    • زائر 2 | 7:25 ص

      تقاريركم مايعترف فيها

      تقاريركم مايعترف فيها وزير التربية ابرز مثال جامعة دلمون حصلت تقدير ممتاز ولا تزال مغلقة

    • زائر 1 | 5:11 ص

      اسعار الكتب

      جامعة خاصة بالجفير تجبر الطلاب على شراء الكتب من مكتبة الجامعة بأسعار اعلى من السوق ولا يحق لهم التسجيل الا بشراء الكتب فهل يعقل هذا ؟؟

اقرأ ايضاً