العدد 3671 - الإثنين 24 سبتمبر 2012م الموافق 08 ذي القعدة 1433هـ

بومجيد: إلغاء المؤسسة العامة للموانئ البحرية خسارة اقتصادية وإدارية

عبدالرحمن بومجيد
عبدالرحمن بومجيد

دعا عضو لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني النائب عبدالرحمن بومجيد الحكومة إلى إعادة النظر في قرارها بإلغاء مسمى المؤسسة العامة للموانئ البحرية، وتحويلها إلى إدارة تابعة لوزارة المواصلات، باعتبارها خطوة قد تمثل خسارة اقتصادية وإدارية كبيرة للمملكة، لاسيما في قطاع الملاحة البحرية والمناطق اللوجستية، رافضًا المساس بالحقوق والمكتسبات المالية للموظفين.

وأكد النائب بومجيد إن المؤسسة العامة للموانئ البحرية، منذ تأسيسها كهيئة حكومية مستقلة ماليًا وإداريًا بموجب القانون رقم (61) لسنة 2006م حققت إنجازات رائدة في مجال النقل البحري والخدمات الملاحية واللوجستية، عبر تطوير البنية التحتية وجذب الاستثمارات، وتدريب وتنمية الموارد البشرية، بما يتماشى مع أرقى معايير الجودة العالمية بالتوافق مع الرؤية الاقتصادية 2030م، مما انعكس إيجابيًا على الاقتصاد الوطني، وحظي بإشادة الشركات والمنظمات العالمية المتخصصة.

وأضاف بومجيد إن ما حققته المؤسسة من إنجازات وعوائد اقتصادية وتنموية إيجابية جاء نتيجة دعم القيادة الحكيمة والحكومة الرشيدة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر لمجلس إدارة المؤسسة، وتحسين المناخ التشريعي والتنظيمي بما يواكب القانون البحري الدولي، وتحديث البنية التحتية، ودور الكوادر الإدارية والوظيفية المخلصة، وإنجاز أعمالهم بجدية وكفاءة وفاعلية.

وقال بومجيد ما الذي يستدعي لإرجاع المؤسسة الى وضعها السابق ؟ والتي كانت في الأصل ومنذ 6 سنوات تابعة لوزارة المالية تحت اسم (شؤون الجمارك والموانىء)، مع الاخذ بالاعتبار ما تتمتع بها المؤسسة الآن من مكانة وسمعة عالمية والمصاريف والتكاليف الباهظة التي تم دفعها للتحول الي مؤسسة ، فكم ستكلف عملية اعادة الموانئ تحت مظلة الوزارة مره اخرى بعد تلك المصاريف التي تم صرفهالتصبح مؤسسة مستقله ؟.

وقال النائب بومجيد إن قرار مجلس الوزراء الموقر بإلغاء مسمى المؤسسة العامة للموانئ البحرية لتصبح شؤون الموانئ والملاحة مع تبعيتها لوزارة المواصلات وإلغاء صلاحيات مجلس إدارتها وتحويلها إلى وزير المواصلات بمثابة عودة إلى الوراء ويخالف الاتجاه الإقليمي والعالمي، لاسيما في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والبلدان المتقدمة بخصوص تحويل الجهات الحكومية المختصة بالموانئ إلى هيئات ومؤسسات ذات استقلالية إدارية ومالية، ومن ثم منحها صلاحيات موسعة في النهوض بالحركة الملاحية والخدمات اللوجستية بما ينمي عوائدها المالية وربحيتها ويدفع عجلة الاقتصاد إلى الأمام.

وشدد بومجيد على عدم المساس بمكتسبات موظفي المؤسسة من رواتب وعلاوات وامتيازات مالية ومعنوية أو أي تغييرات في الهيكل الوظيفي من شأنها التأثير سلبًا على أوضاعهم الاجتماعية ومستواهم المعيشي أو إحباطهم بعد ما قدموه من خدمات وجهود مضنية في تنفيذ المشروعات التطويرية، وفي مقدمتها إنشاء منطقة البحرين اللوجستية وتشغيل ميناء خليفة بن سلمان وتطوير الموانئ والمرافق العامة.

وأعرب بومجيد عن ثقته في أن حكومة مملكة البحرين برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تقبل بانتزاع أي امتيازات أو مكاسب مالية واجتماعية منحتها الدولة للموظفين سواء كانت رواتب أو علاوات أو حوافز أو أي مميزات أخرى.

مناشدا صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء إعادة النظر في هذا القرار وتكليف اللجنة الوزارية المختصة بدراسة تبعاته، وعدم تعديل أحكام قانون المؤسسة العامة للموانئ البحرية الصادر بالقانون رقم (61) للعام 2006، خاصة وأنه من القوانين العصرية المتطورة والتي حظيت بإشادة عالمية بارزة، وكان له أبلغ الأثر في الارتقاء بقطاع الملاحة والنقل البحري وزيادة إيرادات المؤسسة، والمساهمة في انتعاش الحركة التجارية والسياحية والاقتصادية في المملكة.

وأعرب النائب عبدالرحمن بومجيد في ختام بيانه عن أمله في دعم القيادة الحكيمة ومجلس الوزراء الموقر لاستقلالية المؤسسة العامة للموانئ البحرية لتواصل دورها في الارتقاء بمكانة المملكة المميزة كمركز عالمي رائد في مجال الملاحة البحرية ونقطة استقطاب للخطوط الملاحية الإقليمية والعالمية، وتحقيق المزيد من الإنجازات بعد تتويجها بجوائز وشهادات تقدير عالمية، واختيار المملكة من قبل المنظمة الدولية البحرية لاستضافة الفعالية الموازية لليوم العالمي للملاحة البحرية 2012م.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 4:02 م

      نوجه لك يا سعادة النائب الموقر .. الف تحية

      إلى سعادة النائب الموقر : عبد الرحمن بومجيد المحترم
      أنت تدافع عن المؤسسة وموظفي المؤسسة الذين هم كانو زملائك في يوم من الايام، كونك من النواب المحترمين الذين يدافعون عن مصلحة البلد ومصالح الناس ، ولكنك مع الاسف الشديد:تناسيت الموظفين الأصليين والذين تم فصلهم دون ذنب وهم الان يعانون الأمرين (موجهين امرهم إلى الله) وهم أقدم ممن تدافع عنهم الان في الموانيء و لم تتكلم عنهم ولا حتى سألت عن أحوالهم ولو للمجاملة .. على كل حال شكراً جزيلاً لك .. ونتمنى لك كل خير.

    • زائر 1 | 2:43 م

      ليش الاصرار

      الحكومة ادرى مني ومنك بهذا القرار لان القرار مدروس زين ما زين\\r\\nفيه اقسام حكوميه تخصخصت ولا احد تكلم ولو عاشان \\r\\nفيه عوائل معينه بتنحرم

اقرأ ايضاً