العدد 3674 - الخميس 27 سبتمبر 2012م الموافق 11 ذي القعدة 1433هـ

المركز الإقليمي لتكنولوجيا المعلومات والاتصال يدرب اختصاصيي "التربية" على تصميم المواقع اﻹلكترونية الديناميكية

مدينة عيسى - وزارة التربية والتعليم 

تحديث: 12 مايو 2017

أقام المركز الإقليمي لتكنولوجيا المعلومات والاتصال بوزارة التربية والتعليم دورتين تدريبيتين متقدمتين حول تصميم المواقع اﻹلكترونية الديناميكية PHP و HTML and CSS استهدفت مجموعة من المختصين بإدارة مشروع جلالة الملك حمد لمدارس المستقبل وإدارة التقنيات ومصادر التعلم واختصاصيي تكنولوجيا التعليم بالمدارس، وقاد الدورتين التدريبيتين كل من الأستاذ خالد شريف محمد محلل أجهزة حاسب آلي واﻷستاذة طفلة النعيمي اختصاصي تكنولوجيا تعلم أول بمشروع جلالة الملك حمد لمدارس المستقبل.

وقد اشتملت الدورتان على عرض لتجارب عالمية ناجحة في تصميم مواقع إلكترونية تربوية ومن ضمنها نظام موودل المفتوح المصدر والذي يستخدم من قبل مؤسسات تعليمية كثيرة محلياً وعالمياً، ويستخدم حالياً هذا النظام من قبل مؤسسات التعليم في المرحلتين ما قبل الجامعية والجامعية كذلك، وذلك ﻹيجابياته العديدة مما يوفر بيئة افتراضية تعليمية فاعلة وذات كلفة مناسبة ويمكن تطويرها عند الحاجة.

وتطرقت الدورتان إلى طرق تصميم المواقع اﻹلكترونية الثابتة والديناميكية، وتم التعرف على العناصر التي يتعامل بها متصفح اﻹنترنت باﻹضافة إلى ذلك تم تنفيذ تطبيقات عملية على كيفية التعامل مع بيانات المستخدمين من خلال لغة البرمجة وقاعدة البيانات وآلية الاستفادة منها في إعداد صفحات متغيرة بناءً على تفاعل المستخدم.

من جانبه أشار القائم بأعمال مدير المركز مشعل أحمد البردولي إلى أن هذين البرنامجين يعدان من البرامج التأسيسية لإعداد مطوري مواقع إلكترونية ديناميكية تربوية محترفين وقادرين على برمجة وتصميم وصيانة وتطوير المواقع إلكترونية بدءاً من مراحل تصميم قوالب الموقع ومن ثم المحتوى اﻹلكتروني التعليمي وإدارة الخوادم وقواعد البيانات وجوانب فنية أخرى. ويأتي دور المركز اﻹقليمي في إدماج معايير تطوير هذه المواقع اﻹلكترونية لتتلاءم مع متطلبات تشغيلية متنوعة على أجهزة الجيب ومتصفحات اﻹنترنت المايكرو والمتوفرة على أجهزة الموبايل لدى المتسخدمين.

وتجدر الإشارة إلى أن لغة البرمجة PHP تعد مفتوحة المصدر مختصة في إنشاء المواقع الإلكترونية الديناميكية وهي مستخدمة على نطاق كبير في تطوير المواقع اﻹلكترونية المشهورة مثل موقع الفيس بوك. ويسهم استخدام لغة البرمجة هذه في إنشاء مواقع إلكترونية ذات كفاءة عالية وقادرة على توفير شروط حماية البيانات وأمن المعلومات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً