العدد 3675 - الجمعة 28 سبتمبر 2012م الموافق 12 ذي القعدة 1433هـ

برشلونة في اختبار صعب أمام إشبيلية لمواصلة الصدارة

«البارشا» وريال يبحثان عن الفوز قبل موقعة «الكلاسيكو»

يخوض العملاقان برشلونة المتصدّر وريال مدريد حامل اللقب الاختبار الأخير قبل أن يلتقيا في موقعة «الكلاسيكو» التي تشدّ أنظار مشجّعي كرة القدم حول العالم، ولن يكون تحضير النادي الكاتالوني لهذه المواجهة سهلا ًعلى الإطلاق إذ يسافر إلى الأندلس للقاء اشبيلية.

ويبحث فريق المدرب تيتو فيلانوفا عن مواصلة مسلسل انتصاراته في بداية الموسم وسيسعى جاهداً لكي يعود من ملعب «رامون سانشيز بيزخوان» بفوزه السادس على التوالي من أجل أن يتحضّر بأفضل طريقة ممكنة للسفر إلى البرتغال أيضاً من أجل لقاء بنفيكا في الجولة الثانية من الدور الأول لمسابقة دوري أبطال أوروبا والذي استهله بفوز صعب على ضيفه سبارتاك موسكو الروسي (3/2).

ومن المؤكد أنّ مهمّة رجال فيلانوفا لن تكون سهلةً أمام اشبيلية الذي يقدّم عروضاً جيدةً هذا الموسم، إذ حصل على 11 نقطة من أصل 15 ممكنة كما أنه أسقط ريال مدريد في «رامون سانشيز بيزخوان» بالفوز عليه بهدف سجّله في الدقائق الأولى من اللقاء المدافع البولندي بيوتر تروشوفسكي.

ويواجه برشلونة مشكلةً كبيرةً في خط دفاعه مع إصابة الثلاثي كارلوس بويول وجيرار بيكيه والبرازيلي أدريانو ما اضطر فيلانوفا إلى أن يولي لاعب الوسط الكاميروني ألكسندر سونغ، القادم من أرسنال الإنجليزي، مهمّة شغل مركز قلب الدفاع إلى جانب الأرجنتيني خافيير ماسكيرانو.

كما أظهرت مباراة الأسبوع الماضي أمام غرناطة (2/صفر) توتّراً في خط المقدمة بين النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي والعائد من الإصابة دافيد فيا، لكنّ الأول قلّل من أهمية ما حصل وقال: «ليس لدي أي مشكلة مع فيا، بل على العكس من ذلك، فلا تبحثوا عن المشاكل إذا لم تكن موجودة».

وحصلت مشادة كلامية بين الاثنين في الثواني الأخيرة من الشوط الأول إذ توجّه ميسي إلى فيا وعاتبه على عدم تمرير الكرة من لمسة واحدة، فكان جواب الأخير بنفس الحدّة.

وتابع النجم الأرجنتيني «إنها وقائع المباراة، إذ كانت الأعصاب مشدودةً لتسجيل الهدف الأول ليصبح الأمر سهلاً بعد ذلك».

وعانى برشلونة للفوز على غرناطة وانتظر حتى الدقيقة 87 لكي يفتتح التسجيل عبر نجمه زافي هرنانديز الذي لم يشارك منذ بداية المباراة، ثم أهداه بورخا غوميز هدفاً ثانياً خطأً في مرمى فريقه في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع.

ويتصدّر برشلونة الذي لم يذق طعم الهزيمة أمام أشبيلية في الدوري منذ الرابع من مارس/آذار 2007 حين خسر 1/2 بهدف سجله ظهيره الحالي البرازيلي دانيال ألفيش، برصيد 15 نقطة من 15 ممكنة وبفارق نقطتين عن أتلتيكو مدريد الثاني، فيما يتخلّف ريال مدريد عن غريمه الكاتالوني بفارق 8 نقاط وهو سيستضيف الأحد ديبورتيفو لاكورونيا في مباراة تبدو في متناوله لأنّ ضيفه الذي عاد هذا الموسم إلى دوري الأضواء، لم يحقّق حتى الآن سوى انتصار واحد.

ولكن هناك بعض الأنباء الجيدة لفريق برشلونة، تتمثل في شفاء اندريس انييستا من الإصابة وقدرته على المشاركة أمام اشبيلية بعد 3 أسابيع من الغياب، ولكن على رغم ذلك فإنه على الأرجح سيشارك من على مقاعد البدلاء.

وقال المهاجم التشيلي أليكسيس سانشيز: «لن يكون من السهل الفوز في اشبيلية. هناك مباراة غاية في الصعوبة تنتظرنا بكل تأكيد».

وحقق فريق اشبيلية أفضل بداية له منذ 6 أعوام، ليقتسم المركز الثاني في جدول الترتيب مع ملقة وريال مايوركا بفارق 4 نقاط خلف برشلونة المتصدر.

ريال مدريد × ديبورتيفو

وسيسعى فريق المدرب البرتغالي جوزيه مورينهو إلى تأكيد النتيجة التي حقّقها في المرحلة السابقة خارج قواعده أمام رايو فايكانو (2/صفر)، على أمل تعثّر برشلونة من أجل تقليص الفارق مع الأخير قبل موقعتهما المرتقبة في السابع من الشهر المقبل.

ويدرك لاعبو ريال أنّ الخطأ أصبح ممنوعاً كما يعي خصومهم في برشلونة أنّ النادي الملكي في وضع حرج وهذا ما تحدّث عنه نجم وسط «البلوغرانا» زافي الذي قال إنّ فارق النقاط الثماني رفع من حدّة الضغوط على النادي الملكي قبل «الكلاسيكو» الأول في الدوري بينهما.

وقال زافي في مقابلة مع «دياريو سبورت»: «8 نقاط ليست أي شيء، ويعجبني هذا الفارق. لدينا مباراة صعبة خارج أرضنا أمام اشبيلية، لكن النقاط الثماني كثيرة ولا يمكن لريال ارتكاب المزيد من الأخطاء».

وتابع لاعب الوسط الدولي «الموسم الماضي تقدّم ريال علينا بفارق 10 نقاط، وكان الأمر صعباً لدرجة أننا خسرنا اللقب. الآن لا يزال الوقت مبكراً لكن علينا الاستفادة».

وسيضطر المدير الفني لريال مدريد البرتغالي جوزيه مورينهو للاختيار مرة أخرى بين مهاجمه الأرجنتيني غونزالو هيغواين والفرنسي كريم بنزيمة، وكذلك بين الكرواتي لوكا مودريتش والألماني مسعود أوزيل في خط الوسط.

ووفقا لتقارير وسائل الإعلام فإن مورينهو منزعج بشدة من الحياة الليلية الصاخبة لأوزيل.

أتلتيكو مدريد × إسبانيول

لكن على زافي وزملائه أيضاً التنبه لفريق لم يحسب له أحد أي حساب في بداية الموسم وهو أتلتيكو مدريد الذي يتربّص لأي تعثّر من برشلونة من أجل الانقضاض على الصدارة.

ويقدّم فريق المدرب الأرجنتيني دييغو سيميوني أداء مميزاً جدا هذاً الموسم بقيادة الهداف الكولومبي راداميل فالكاو (7 أهداف في الدوري حتى الآن)، إذ يبحث الأحد أمام مضيفه إسبانيول عن فوزه الخامس على التوالي وعن نقطته السادسة عشرة من أصل 18 ممكنة، علماً بأنّ القطب الثاني للعاصمة كان استهل الموسم بإحراز كأس السوبر الأوروبية على حساب تشلسي الإنجليزي (4/1) ثم بدأ حملة الدفاع عن لقبه بطلاً لمسابقة الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ» بالفوز على مضيفه هابويل تل أبيب (3/صفر) وهو سيواجه فيكتوريا بلزن التشيكي الخميس المقبل على أرضه.

وفي بقية المباريات، يلعب ملقا مع ضيفه ريال بيتيس اليوم (السبت) الذي يشهد أيضاً مباراتين أخريين بين فالنسيا الجريح وضيفه ريال سرقسطة، وريال سوسييداد مع أتلتيك بلباو.

ويلعب الأحد غرناطة مع سلتا فيغو، وبلد الوليد مع رايو فايكانو، وأوساسونا مع ليفانتي، وتختتم المرحلة يوم الاثنين بلقاء خيتافي وضيفه ريال مايوركا.

العدد 3675 - الجمعة 28 سبتمبر 2012م الموافق 12 ذي القعدة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً