العدد 3675 - الجمعة 28 سبتمبر 2012م الموافق 12 ذي القعدة 1433هـ

مسئول: إيران ستصدر الغاز للعراق بحلول منتصف 2013

قال مسؤول إيراني في تصريحات نشرت اليوم السبت (29 سبتمبر/ أيلول 2012م) إن إيران تتوقع بدء تصدير الغاز الطبيعي إلى العراق بحلول صيف 2013.

ونقلت وكالة مهر للأنباء عن جواد أوجي العضو المنتدب لشركة الغاز الوطنية الإيرانية قوله إن إيران انتهت من أكثر من 25 بالمئة من خط أنابيب سيمتد إلى العراق يمكن أن ينقل ما يصل إلى 25 مليون متر مكعب يوميا من الغاز الطبيعي.

وقال "اكتمل أنبوب نقل الغاز ... بأكثر من 25 بالمئة."

وأضاف أن مقاولين إيرانيين سيشاركون في مد الجزء العراقي من خط الأنابيب.

وقدرت مهر تكلفة الخط بنحو 450 مليون دولار.

وقال أوجي "مع تقدم بناء خط الغاز في البلدين من المتوقع ضخ الغاز وتدشين خط الأنابيب بحلول خرداد (الشهر الفارسي بين 22 مايو أيار و21 يونيو حزيران)."

وتملك إيران ثاني أضخم احتياطيات من الغاز في العالم بعد روسيا لكنها تواجه صعوبات في تطوير حقول الغاز سبب عقوبات دولية على قطاع الطاقة لديها.

ويوجد طلب إيراني قوي على الغاز الذي تحد العقوبات من إمكانية تصديره وتضطر طهران إلى استيراد وقود التدفئة خلال الشتاء من تركمانستان. وقال أوجي إن الغاز المستخرج من حقل بارس الجنوبي في مياه الخليج سيساهم في تغذية خط الأنابيب.

وقال "مع تشغيل مراحل جديدة من بارس الجنوبي فإنه يمكن تصدير ... فائض الغاز إلى العراق."

وكانت وسائل إعلام إيرانية أفادت في يوليو/ تموز أن شركة النفط الوطنية الصينية انسحبت من تطوير المرحلة الحادية عشرة من بارس الجنوبي وأعلنت شركة النفط الوطنية الإيرانية أنها ستستبدلها بشركات محلية بسبب ما قالت إنها تأخيرات متواصلة.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً