العدد 3681 - الخميس 04 أكتوبر 2012م الموافق 18 ذي القعدة 1433هـ

"غوغل" وناشرون أمريكيون يتوصلون إلى تسوية في دعوى حقوق نشر

سان فرانسيسكو - د ب ا 

تحديث: 12 مايو 2017

توصلت شركة جوجل إلى تسوية مع خمسة ناشرين أمريكيين كبار في دعوى قضائية تتعلق بقيام جوجل بمسح ملايين الكتب ضوئيا ونشرها على الانترنت بدون تصريح، بحسب ما أعلنه أطراف النزاع يوم الخميس.

وقال الناشرون إن مسح الكتب ضوئيا ونشرها انتهك قوانين حقوق النشر، فيما ظلت جوجل تقول إن البحث الذي أظهر قصاصات من الكتب في نتائج البحث هو أمر مسموح به في ظل مبدأ الاستخدام العادل.

وفي ظل تلك التسوية، يستطيع الناشرون الأمريكيون وهم: "ماكجرو هيل" و"بيرسون إديوكيشن" و"بنجوين جروب" و"جون وايلي آند سانز" و"سيمون آند شوستر" الاختيار ما بين إتاحة كتبهم ومقالاتهم في إطار البحث أو حجبها، بحسب ما جاء في بيان.

ولم يتم الإعلان عن بنود أخرى لذلك الاتفاق، غير ان التسوية لم تؤثر على دعوى قضائية أخرى رفعت في الشأن نفسه من جانب مجموعة تمثل المؤلفين.

ولا يحتاج الاتفاق إلى موافقة من جانب المحكمة حيث اعتبر تسوية خاصة بين الناشرين وجوجل.

وقال ديفيد دروموند، المسؤول عن الشؤون القانونية في جوجل في بيان: "من خلال إلقاء تلك الدعوى مع الناشرين وراء ظهورنا، نستطيع التركيز على مهمتنا الأساسية والعمل على زيادة عدد الكتب المتاحة للتعلم والإثارة والترفيه لمستخدمينا".

ومن جانبه، قال توم آلين، الرئيس التنفيذي لجمعية الناشرين: "سررنا بتلك التسوية التي تعالج القضايا التي أدت إلى رفع الدعوى"، مضيفا: "يبين هذا أن الخدمات الرقمية يمكن أن تطرح سبلا خلاقة لاستكشاف المحتوى بينما تظل تحترم حقوق التأليف والنشر".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً