العدد 3681 - الخميس 04 أكتوبر 2012م الموافق 18 ذي القعدة 1433هـ

المحاور ميت رومني يحيي آمال الجمهوريين بالوصول الى البيت الابيض

الولايات المتحدة - ا ف ب 

تحديث: 12 مايو 2017

من المبكر جدا تقييم الاثر الدائم لنجاح ميت رومني في المناظرة التلفزيونية مع باراك اوباما الاربعاء لكنه احيى امال قاعدته الجمهورية التي عادت "لتؤمن" به مجددا.
وبدا رومني مغتبطا على المنصة في لقائه العام الاول بعد المناظرة حيث انعش الخميس آمال الاف انصاره (10 الاف بحسب حملته) الذين وفدوا للاستماع اليه في الهواء الطلق في وادي شيناندوا الرائع في فيرجينيا (شرق).
وقالت بيتي جوردان "رومني وجه ضربة الى اوباما" وهي تضع على قميصها شارة "رومني 2012" التي وزعتها الجمعية الوطنية للاسلحة. وتابعت "اذا نجح رومني مجددا في المناظرتين التاليتين فسيفوز على الارجح".
وهذه المتقاعدة في ال63 من العمر كانت وزوجها وزوج من الاصدقاء المتقاعدين من اوائل الوافدين الى المكان في قلب بلاد الفحم والسلاح.
وانتظرت المسعفة السابقة اكثر من سبع ساعات تحت الشمس للاستماع الى كلمة ميت رومني التي استغرقت ربع ساعة.

فبعد مشاهدة مرشحه لمنصب نائب الرئيس بول راين في الشهر الفائت في مكان يبعد كيلومترات من هذا المكان ارادت عدم تفويت مشاهدة "الرئيس الاميركي المقبل" بحسب رأيها.
وقالت "ان اعادة توزيع الثروات والمساعدات والمساكن الاجتماعية ...اوباما يتعلق بهذه البرامج الاجتماعية من المهد الى اللحد وهذا ما يؤدي بنا الى الافلاس".
الى جانبها جلست مارولين باترسن التي انضمت الى معسكر رومني منذ فترة طويلة لكنها تعتقد ان مشاهدة حفيدتها البالغة 26 عاما المترددة للنقاش سيقنعها باتخاذ القرار.
وقالت المتقاعدة "كان الامر هائلا، رومني سحقه، كنت فخورة به!"
في ما يتعلق بصورته، افسح رومني المجال امام المصورين لالتقاط صور طائرة حملته الخميس حيث بدا وهو يتحدث مع مستشاريه في اجواء من الارتياح.
في حقل فيشرفيل حيث القى رومني كلمته اشار الى ان المناظرة سمحت "بتجاوز الهجمات والهجمات المضادة ومسرح الحملة" للتركيز على "المضمون".
وتتجنب حملة رومني المجاهرة بادائه وتشدد على بقاء خمسة اسابيع في الحملة ومناظرتين رئاسيتين قبل انتخاب 6 تشرين الثاني/نوفمبر. وافاد مستشار بحذر ان قلب اتجاه السباق سيتم "تدريجيا".
لكن مرشح رومني لمنصب نائب الرئيس بول راين اشار الى ان المناظرة التي تابعها 67,2 مليون مشاهد شكلت منعطفا في الحملة.
وصرح في فيشرفيل "مساء امس شهدنا خيارا واضحا جدا. مساء امس اكتشفت اميركا الرجل الذي اعرف، القائد".
وافاد موقع بوليتيكو ان حملة رومني "مهووسة" بتشكيل صورة "رئاسية" للمرشح يفترض ان يسهم فيها خطاب يلقيه الاثنين حول السياسة الخارجية.
وكان مستشار رومني اد غيلسبي يؤكد للصحافيين يوميا انطلاقا من ثقته في رجاحة استراتيجية حملته ان المرشح الجمهوري سيواصل تقييم السياسة الاقتصادية والضريبية للرئيس.
وقد يؤدي نشر ارقام البطالة لشهر ايلول/سبتمبر الجمعة في تقرير هو قبل الاخير قبل الانتخاب الى تغذية سيناريو "العودة" التي يحلم بها المعسكر الجمهوري.
كما يتطلع الكثير من الناشطين في الحملة الى المناظرة المرتقبة في 11 تشرين الاول/اكتوبر بين راين الخطيب الماهر ونائب الرئيس جو بايدن الذي يملك سهولة في مخاطبة الجمهور الى حد ينقلب عليه احيانا.
وقالت بيتي بثقة "جو بايدن؟ صراحة، حتى انا يمكنني ان اوجه له ضربة".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً