العدد 3682 - الجمعة 05 أكتوبر 2012م الموافق 19 ذي القعدة 1433هـ

نائب رئيس الوزراء يستعرض الخطط التنفيذية لمشروعات الدعم الخليجي

شدد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة الوزارية للخدمات والبنية التحتية الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة ، على ضرورة إعطاء الأولوية لتنفيذ المشروعات المدرجة ضمن برنامج الدعم الخليجي والتي توفرت لها الميزانية اللازمة ، مؤكدا أن المشروعات التي اعتمدتها الحكومة ضمن البرنامج ستغطي كافة القطاعات بالمملكة، وتلبي جانبا كبيرا من احتياجات المواطنين الإسكانية والتعليمية والصحية وغيرها.

ودعا الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة ، خلال ترؤسه اجتماع اللجنة الوزارية للخدمات والبنية التحتية الذي خصص لاستعراض البرامج التنفيذية للمشاريع المدرجة ضمن الدعم الخليجي بحضور الوزراء والمسئولين المعنيين، إلى دمج الإجراءات الإدارية واختصار الفترة التي يتطلبها إصدار الوثائق وتمرير الموافقات على هذه المشروعات ، والعمل على تجهيز الخطط التنفيذية لها للبدء الفوري في إنجازها وفق الخطة الزمنية المعتمدة.

ووجه نائب رئيس مجلس الوزراء الوزارات إلى وضع تصورات وخطط لتحديد مسار السياسات التي ينبغي انتهاجها في المستقبل القريب و في المنظور المتوسط بشأن الخدمات الحكومية في قطاعات الإسكان والطرق والصحة والتعليم والطاقة وغيرها ، وذلك بهدف تحقيق الموازنة بين الموارد والإمكانات المتوفرة والاحتياجات المتزايدة وبالتالي وضع الآليات المناسبة لاستثمارها بشكل أفضل.

كما وجه الوزارات المعنية، إلى العمل على إدراج مشروعات لتطوير القرى والمناطق القديمة ضمن المرحلة الثانية من برنامج الدعم الخليجي ، بحيث تستفيد كافة المناطق من المشروع.

وخلال الاجتماع، قدمت وزارات الإسكان والتربية والتعليم والصحة والأشغال وهيئة الكهرباء والماء ، عروضا توضيحية للمشروعات التي سيتم تمويلها من برنامج الدعم الخليجي ، والخطط التنفيذية والمخططات والتصاميم الفنية وحجم التدفقات النقدية التقديرية المطلوبة لها.

وعرضت وزارة الإسكان المشروعات التي سيتم تمويلها من المرحلة الأولى من الدعم الخليجي والتي ضمنت بناء 8160 وحدة إسكانية ، منها 2100 وحدة في المدنية الشمالية و4500 وحدة إسكانية في مدينة شرق الحد، و1560 وحدة إسكانية في المرحلة الأولى من مشروع إسكان المحافظة الجنوبية.

أما وزارة التربية والتعليم فأشارت إلى تخصيص 6 مشاريع ضمن برنامج التنمية الخليجي ضمت إنشاء 6 مدارس هي مدرسة الحنينية الثانوية للبنين، و مدرسة البسيتين الإعدادية و مدرسة مدينة عيسى الابتدائية للبنين و مدرسة مدينة حمد الإعدادية للبنين، ومدرسة المالكية الابتدائية الاعدادية للبنات و مدرسة شاملة للبنات في جو.

وتضمنت مشاريع وزارة الأشغال تطوير عدد من الطرق الرئيسية وتشمل تقاطع ألبا، النويدرات ، وطريق المدينة الشمالية ، وتقاطع الجسر الثاني على شارع الشيخ خليفة بن سلمان ، وشارع المحرق الدائري (المرحلة الأولى) ، فيما اشتملت مشروعاتها في قطاع الصرف الصحي على توسعة محطة توبلي لمعالجة مياه الصرف الصحي (المرحلة الرابعة) ، والذي يهدف إلى بناء مرافق إضافية لمعالجة مياه الصرف الصحي معالجة ثلاثية بسعة اضافية قدرها 200 ألف متر مكعب في اليوم لتصبح السعة الاجمالية للمحطة 400 الف متر مكعب في اليوم.

وبينت وزارة الصحة أن مشروعاتها ضمن برنامج التنمية الخليجي تتضمن انشاء مستشفى لحالات الإقامة الطويلة بمحافظة المحرق بطاقة 100 سرير لتقديم الرعاية التمريضية للمصابين بأمراض تتطلب رعاية تمريضية بالمستشفى (الشلل والإعاقة) وتتطلب حالتهم البقاء الدائم بالمستشفى، إلى جانب مركز لغسيل الكلى بالمحافظة الجنوبية يضم 60 سريرا.

وذكرت هيئة الكهرباء والماء أن المشروعات المقترحة ضمن البرنامج للأعوام 2012 ـــ 2016 تشتمل على ثلاث مشروعات هي مشروع تطوير شبكة نقل الكهرباء جهد 400 كيلوفولت ويتضمن بناء 3 محطات في مناطق الحد وأم الحصم والرفاع لرفع قدرة وكفاءة شبكات نقل الكهرباء وتبادل الطاقة الكهربائية مع شبكة الربط الخليجي بشكل اقتصادي، إضافة إلى مشروع تطوير شبكة نقل الكهرباء جهد 220 و 66 كيلوفولت لتلبية الزيادة على الطلب في الكهرباء وتغذية المشاريع الإسكانية الجديدة ، وأخيرا مشروع تطوير شبكة نقل المياه.

وفي ختام الاجتماع، وجه الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة ، إلى أن تكون متابعة تنفيذ المشروعات المعتمدة ضمن برنامج الدعم الخليجي بندا ثابتا في اجتماعات اللجنة الوزارية للخدمات والبنية التحتية، وذلك للوقوف على مدى التقدم والإنجاز في هذه المشروعات وإزالة أي عقبات قد تؤخر من إتمامها في الوقت المحدد بالتعاون والتنسيق بين كافة الوزارات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 3:42 م

      التنفيذ

      اكتفينا بالصريحات
      هاتوا العمل والتنفيذ
      مليارين ونص ولا فلس ينقص منهم

اقرأ ايضاً