العدد 3682 - الجمعة 05 أكتوبر 2012م الموافق 19 ذي القعدة 1433هـ

استراتيجية الطاقة الخضراء لمملكة البحرين بمنتدى "الطاقة المتجددة 2012"

تحت رعاية الممثل الشخصي لجلالة الملك سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة ، تنطلق في 15 من الشهر الجاري أعمال "منتدى الطاقة المتجددة 2012 " بهدف تقديم استراتيجية طاقة خضراء لمملكة البحرين.

وينظم المنتدى مركز البحرين للدراسات الإستراتيجية والدولية والطاقة "دراسات" بالتعاون مع جامعة فلنسبرغ الألمانية للعلوم التطبيقية (Flensburg University of Applied Sciences) وجامعة المملكة بمملكة البحرين.

ويستعرض المنتدى الذي يقام بفندق الريجينسي على مدى ثلاثة أيام القضايا المتعلقة بالطاقة المتجددة كمصدر بديل لتوليد الطاقة بمملكة البحرين بنظرة متعمقة تشمل الجوانب التقنية والاقتصادية والتشريعية.

ويناقش المنتدى الوضع الحالي لاستخدامات الطاقة المتجددة بمملكة البحرين ويتخلله ورش عمل ستسعى لحصر المقترحات والتوصيات وتحويلها إلى خارطة طريق عملية يمكنها أن تسهم في تكثيف الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة كمصدر استراتيجي للطاقة بالمملكة بما يخدم تطلعاتها التنموية المستقبلية في المجالات الصناعية والاقتصادية والبيئية.

ويتناول المنتدى في يوميه الأول والثاني محاور منها الاستخدامات الحالية للطاقة المتجددة والعقبات التي تواجه مشاريع الطاقة المتجددة وبحث سبل تجاوزها، ويركّز محور آخر على أهمية الطاقة المتجددة لمستقبل المنطقة وعرض الإمكانيات المتاحة لدول الخليج العربي لتكثيف الاعتماد على الطاقة الخضراء، ودور القطاع الخاص في دعم استخدامات الطاقة المتجددة: تركيا نموذجا، إضافة إلى محور يقارن بين جدوى استخدامات الطاقة المتجددة مقابل الطاقة النووية.

ويختص اليوم الثالث للمنتدى بورش عمل تسعى لتطوير استراتيجية للطاقة المتجددة بمملكة البحرين.

وسيلقي مستشار جلالة الملك للشئون الدبلوماسية ورئيس مجلس أمناء "دراسات" محمد عبدالغفار الكلمة الافتتاحية للمنتدى، يليها كلمة لوزير شئون الكهرباء والماء عبدالحسين ميرزا ، ثم كلمة لرئيس جامعة المملكة يوسف عبدالغفار.

ويحاضر في المنتدى نخبة من الأكاديميين والخبراء والمختصين من البحرين وألمانيا وتركيا والهند وممثلون عن القطاعات الأكاديميـة والصناعيـة والقانونية والتشريعيــة من بينهم راجندرا باجوري المدير العام لمعهد مصادر الطاقة IPCC والحائز على جائزة نوبل في عام 2007 في التغيرات المناخية.

ومن المشاركين البارزين أيضاً رئيس الشبكة الدولية للطاقة البديلة ببريطانيا علي الصايغ وهو رئيس تحرير مجلة الطاقة المتجددة، ومؤسس الجمعية البريطانية للطاقة الشمسية وقد ترأس الجمعية لثلاث سنوات، ويعد الصايغ أحد أبرز مستشاري الطاقة لمؤسسات بريطانية ودولية منها اليونسكو UNESCO ويو إن دي بي UNDP واليونيدو UNIDO.

كما يشارك في المؤتمر دونالد سويفت هوك Donald Swift-Hook مدير الشبكة العالمية للطاقة المتجددة وأمين سرها وهو بروفيسور زائر بجامعة كينغستون Kingston University البريطانية.

وتضم قائمة المتحدثين في المنتدى هيكي بيلي Heike Bille رئيس جامعة فلنسبيرغ الألمانية، البروفيسور يوسف عبدالغفار رئيس جامعة المملكة وأستاذ الطاقة المتجددة، البروفيسور اوغست سكلابفر August Schlapfer المختص في الطاقة المتجددة، البرفيسور كليمنس جاوج Clemens Jauch خبير الطاقة الكهربائية وطاقة الرياح، شاكر حاجي رئيس قسم الهندسة الميكانيكية بجامعة البحرين، روديغر تشرنينغ Rudiger Tscherning أستاذ مختص بقوانين الطاقة بجامعة قطر، البروفيسور نيلوفر إيغريكان Nilufer Egrican أستاذة الهندسة الميكانيكية من تركيا، والبروفيسور حسين المدني أستاذ الهندسة الميكانيكية بجامعة البحرين.

ويرعى المنتدى عدد من المؤسسات والشركات الوطنية منها شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات (GPIC)، شركة ممتلكات البحرين القابضة (MUMTALAKAT)، شركة غاز البحرين الوطنية (BANAGAS)، وشركة ألمنيوم البحرين (ALBA).





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً