العدد 3683 - السبت 06 أكتوبر 2012م الموافق 20 ذي القعدة 1433هـ

الشهابي: وحدة القلب بالسلمانية نشرت 14 بحثاً في المجلات المحكمة

قال وزير الصحة صادق الشهابي إن "وحدة القلب بمجمع السلمانية الطبي قد قامت في الأربع سنوات الأخيرة بنشر ما يزيد على الــ 14 بحثاً علمياً في المجلات المحكمة في مجال ارتفاع الضغط والجلطة القلبية والثلاسيميا، وطباعة 40 كتيب إرشادي توعوي للمرضى عن أمراض القلب.

وأشار إلى أن الأمراض القلبية الوعائية، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية، أهمّ الأمراض الفتاكة في العالم، إذ تحصد أرواح 17.3 مليون نسمة كل عام. والغرض من يوم القلب العالمي هو رفع الوعي الصحي عند الناس بكيفية الحد من عوامل الاختطار والمرتبطة بأمراض القلب الوعائية إلى أدنى مستوى، مثل التحكّم في الوزن وممارسة النشاط البدني بانتظام".

جاء ذلك في كلمة ألقاها بمناسبة اليوم العالمي للقلب والذي يأتي تحت شعار " عالم واحد، منزل واحد، قلب واحد".

وقد أشار الوزير في كلمته إلى أن الاتحاد العالمي لأمراض القلب يتولى بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية سنويا تنظيم أنشطة في أكثر من 100 بلد، و أن مملكة البحرين الصغير بحجمها والكبيرة بشعبها تحتفل اليوم مع دول العالم بهذا اليوم الهام والحيوي.

وقال الشهابي في كلمته: إن الأمم هذه الأيام تُقاس بمقدار ما يكون لها من باع في العلوم والبحوث والتقدم التكنولوجي، والذي يؤدي في النهاية إلى رفعة الأمة وسموها بين الأمم الأخرى.

وتابع الوزير: وإنه لمن دواعي سروري أن أقول لكم بأن وحدة القلب بمجمع السلمانية الطبي قد قامت في الأربع سنوات الأخيرة بنشر ما يزيد على الــ 14 بحثاً علمياً في المجلات المحكمة في مجال ارتفاع الضغط والجلطة القلبية والثلاسيميا، وطباعة 40 كتيب إرشادي توعوي للمرضى عن أمراض القلب.

كما قامت الوحدة وبدعم كامل من الوزارة باستحداث وحدة تأهيل مرضى القلب والتي كان من جهودها هذه الفعالية والتي تطل علينا كل عام.

وأضاف الوزير: إن ما تقومون به هذا اليوم هو عمل عظيم ويصب في النهاية في رفع مستوى الثقافة الصحية بأمراض القلب وكيفية التعامل الناجح معها، مما يؤدي بالنتيجة إلى خفض نسبة الوفيات من أمراض القلب في مجتمعنا إن شاء الله.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 6:57 ص

      نداء الى الوزير

      مستشفي السلمانيه اصبح ثكنه عسكريه ولا يمكننا العلاج فيه ونلجاْ الي الخاص ورواتب الشعب ضعيفه ونركو اتخاد الازم وشكرا

اقرأ ايضاً