العدد 3683 - السبت 06 أكتوبر 2012م الموافق 20 ذي القعدة 1433هـ

الترقب سيد الموقف عشية انطلاق موسم جوائز نوبل للعام 2012

يبدأ الاثنين موسم جوائز نوبل للعام 2012 مع جائزة الطب فيما تركز التكهنات على جائزة السلام التي قد تكون من نصيب المصرية ماغي جبران مكافأة على عملها لمساعدة الاحياء الفقيرة في القاهرة او الناشطة الافغانية المناهضة لارتداء البرقع سيما سمار او الاميركي جين شارب.
فيوم الاثنين في حوالى الساعة 11,30 (9,30 تغ) تبدأ الامور الجدية مع اعلان الفائز او الفائزين بجائزة الطب. وهذا الموسم لا يختلف عما سبقه اذ ان الجائزتين المرموقتين المخصصتين للسلام والاداب تجذبان الانتباه الاكبر.
وقد اصبحت مواقع الرهانات على الانترنت محطة اجبارية لجميع المراهنين والغريب ان توقعات المراهنين كانت احيانا صائبة ما يغذي الشكوك باحتمال حصول تسريبات داخل لجان منح الجوائز.
وهذه السنة تعتبر الراهبة القبطية ماغي جبران الملقبة بالام تيريزا للاحياء الفقيرة في القاهرة مرجحة للحصول على جائزة نوبل للسلام بحسب موقع يونيبت.
ويتنافس حوالى 231 مرشحا على هذه الجائزة التي تبدو هذا العام مفتوحة على احتمالات كثيرة من دون افضلية بارزة. وسيعلن الفائز او الفائزة الجمعة في 12 تشرين الاول/اكتوبر.
وينشر كريستيان بيرغ هاربفيكن مدير معهد ابحاث السلام في اوسلو الذي يتابع عن كثب اعمال لجنة نوبل، كل عام لائحة بالمرشحين للفوز.
وتضم اللائحة جين شارب الخبير الاميركي في ثورة اللاعنف ومنظمة ميموريال الروسية غير الحكومية المدافعة عن حقوق الانسان ومؤسستها سفتلانا غانوشكينا، والمجموعة الاعلامية الروسية المستقلة "صدى موسكو" ورئيسها الكسي فينيديكتوف.
كذلك تعد الناشطة الافغانية في مجال حقوق الانسان الوزيرة السابقة والمعارضة لارتداء البرقع سيما سمار مرجحة للفوز بالجائزة ايضا، على غرار المدافع الكوبي عن حقوق الانسان اوسكار ايلياس بيسيت.
ولجائزة نوبل الاداب تتوجه انظار المراهنين الى آسيا حيث يتقاسم الصيني مو يان والياباني هاروكي موراكامي المراتب الاولى على موقع يونيبيت على الانترنت.
وفي ستوكهولم يعتبر عدد من الخبراء ان الاكاديمية السويدية التي تمنح الجائزة قد تختار سيدة او رجل من اميركا الشمالية.
ومن بين الاسماء المتداولة اسم الروائية الكندية وكاتبة القصص الصغيرة وهو نوع لم يحصل مطلقا على جائزة نوبل والاميركي دون دوليلو والصومالي نور الدين فرح وكلاهما روائيان.
وقالت اليزابيث غريت التي تدير دار النشر التي تملكه لوكالة فرانس برس "يمكن الاعتقاد انه سيكون كاتبا من اميركا الشمالية ربما رجلا مثل دون دوليلو او فيليب روث".
وتبعا للتقليد وخلافا للجوائز الاخرى، فان موعد اعلان جائزة نوبل للاداب لا يكشف الا قبل بضعة ايام. وهو يقع عادة يوم خميس. وقد يصادف الاعلان في 11 تشرين الاول/اكتوبر.
وبالنسبة لجائزة الطب تشير وسائل الاعلام السويدية الى الياباني شينيا ياماناكا والبريطاني جون غوردون كفائزين محتملين لابحاثهما حول اعادة البرمجة النووية، وهي تقنية تسمح بتحويل خلايا راشدة الى خلايا جذعية قادرة على خلق كل انواع انسجة الجسم البشري.
وجائزة نوبل للفيزياء التي ستعلن الثلاثاء في التاسع من تشرين الاول/اكتوبر اخذت هذه السنة منحى مفاجئا مع اكتشاف جزئية اساسية جديدة في تموز/يوليو الماضي التي قد تكون ما يعرف ب"بوزون هيغز". وهذا النجاح الخارق يعتبر جديرا بجائزة نوبل.
وستكشف اسماء الفائزين بجائزة الكيمياء الاربعاء في العاشر من تشرين الاول/اكتوبر. وقد يفوز بها السويدي سفانتي بابو نجل الفائز بجائزة الطب لعام 1982، لاعماله حول الحمض الريبي النووي لانسان النياندرتال.
اما جائزة الاقتصاد التي كانت غالبا من نصيب الاميركيين، هي اخر الجوائز التي ستعلن الاثنين في 15 تشرين الاول/اكتوبر.
وهذه السنة وبسبب الازمة الاقتصادية، خفضت مؤسسة نوبل قيمة الجائزة بنسبة 20 بالمئة لتحددها بثمانية ملايين كورون (930940 يورو) مقابل عشرة ملايين منذ 2001.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 8:04 م

      الثوار الاحرار والمعناة فى مصر

      اننا قمنا بثورة لنحقق مبادئ الديمقراطية والسلام/وليشعر كل مواطن مصرى انهو حر على ارض حرة فى مجتمع حر فى ظل قيادة سياسية حرة وحطيمة/*اننا ادركنا مالم تدرة عدسات المصورين*من الضرب والجوع والقهر والعزاب *وبختصار *انها لثورة بلا قلادة للمصابن ولا مشاركة سياسية مع اننا اصحاب الشرعية الثورة *لما لان الخيانة والصفقة تلو الاخرى وصلت الى سدة الحكم فى هزهى المرحلة الانتقالية *التى تنتهى حسب الاعراف الدولية بوضع الدستور*اننا نقاوم الاحباط والاكتئاب والعزلة الئرادية*ثوار احرار حنكمل المشوار/محمد الزير

اقرأ ايضاً