العدد 3683 - السبت 06 أكتوبر 2012م الموافق 20 ذي القعدة 1433هـ

العاهل الأردني يؤكد ضرورة إيجاد حل يضع حداً لسفك الدماء في سوريا

اكد العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني اليوم الاحد (7 أكتوبر/ تشرين الأول 2012) خلال استقباله في عمان رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو على ضرورة ايجاد حل سياسي في سوريا "يضع حدا لسفك الدماء"، بحسب ما افاد الديوان الملكي.
وقال الديوان في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه ان الملك عبد الله بحث مع باروزو "علاقات التعاون بين الاردن والاتحاد الاوروبي في مختلف المجالات وتطورات الاوضاع في المنطقة، خصوصا المستجدات في سوريا".
وجدد الملك التأكيد على "ضرورة التوصل الى حل سياسي للوضع المتفاقم في سوريا بما يضع حدا لسفك الدماء ويحافظ على وحدتها وتماسك شعبها".
وبحسب البيان، استعرض الملك "الجهود الكبيرة التي يقوم بها الاردن لتقديم الخدمات الانسانية للاجئين السوريين الذين تجاوز عددهم 200 الف لاجىء بالرغم من شح الموارد والامكانات"، داعيا "المجتمع الدولي بما فيه الاتحاد الاوروبي الى مواصلة وزيادة دعمه للاردن لتمكينه من توفير هذه الخدمات".
كما استعرض الملك مع باروزو "عملية الاصلاح الشامل التي يعمل الاردن على تنفيذها في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية"، حيث اشار الملك الى أن "خارطة الطريق واضحة في هذا الشأن حيث بدأ فعليا العد التنازلي النهائي لاجراء الانتخابات النيابية وعملية تسجيل الناخبين مستمرة فيما تم حل البرلمان ومع بداية العام المقبل سيكون هناك برلمان جديد".
وتم خلال اللقاء بحث "التطورات المتصلة بأحياء جهود السلام في المنطقة وصولا الى حل للصراع الفلسطيني الاسرائيلي يعالج مختلف قضايا الوضع النهائي ويؤدي الى أقامة الدولة الفلسطينية المستقلة التي تعيش بسلام الى جانب أسرائيل".
ومن جانب آخر، اكد باروزو في تصريحات اوردتها وكالة الانباء الاردنية بعد لقائه الملك ان "الاتحاد الاوروبي قرر تخصيص 16 مليون يورو لمساعدة اللاجئين السوريين في الاردن"، مشيرا الى ان "الدعم الكلي المقدم للاجئين السوريين كافة سيصل الى 200 مليون يورو".
وقال "اننا كأوروبيين نقدر الدور الكبير الذي يبذله الاردن لاستقبال أكثر من 200 الف مواطن سوري"، مؤكدا "استمرار الدعم الاوروبي للمملكة".
وتفيد الامم المتحدة ان نحو 1,2 مليون سوري، اكثر من نصفهم من الاطفال، نزحوا داخل سوريا، في حين ان 250 الفا اخرين لجأوا الى الدول المجاورة مثل الاردن ولبنان وتركيا والعراق.
واعلنت الحكومة الاردنية الاحد انها وقعت اتفاقا مع الاتحاد الاوروبي في عمان ستتسلم بموجبه منحة بقيمة 40 مليون يورو.
ووصل باروزو الى المملكة الاحد في زيارة تستمر يوما واحدا، زار خلالها مخيم الزعتري للاجئين السوريين في محافظة المفرق شمال المملكة على مقربة من الحدود مع سوريا.
ويستقبل الاردن الذي يشترك وسوريا بحدود يزيد طولها عن 370 كيلومترا، اكثر من 200 الف لاجىء سوري منذ بدء الاحداث في جارته الشمالية في اذار/مارس 2011، منهم اكثر من 30 الف لاجىء في مخيم الزعتري.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً